طريقة حساب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات 1446 – 1445

طريقة حساب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات 1446 – 1445
حساب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات 1446 – 1445

من الأمور المهمة التي يجب أن يعرفها الطلاب في المملكة هي طريقة حساب النسبة المرجحة للقبول في الجامعات، حيث يحتاج الطلاب إلى استخراج نسبتهم ومقارنتها مع النسب المطلوبة للتخصصات التي يرغبون في الالتحاق بها في الجامعات. لمعرفة ما إذا كانت نسبتهم تؤهلهم للمشاركة كما يتم البحث. تعرف على طريقة الحساب والمعايير والمعادلة المستخدمة لهذه النسبة قبل أن تبدأ طلبك.

كيفية حساب النسبة المرجحة للقبول في الجامعات

تعتبر النسبة الموزونة أحد المتطلبات الأساسية لقبول الطلاب في الجامعات السعودية سواء في كليات العلوم أو الآداب، حيث تقوم كل جامعة في المملكة بتحديد النسبة المرجحة المطلوبة للقبول في تخصصاتها بناءً على عملية حسابية، بالإضافة إلى درجة الطالب في اختبار القدرات ودرجة الطالب في الاختبار التحصيلي كما يؤخذ في الاعتبار معدل الطالب في المرحلة الثانوية (سواء كان ذلك في قسم العلوم أو الأدب).

كم درجات الأداء المطلوبة لعام 2024 ورابط الاستعلام عن نتائج الأداء هو 1445 عن طريق القياس باستخدام رقم الهوية 👇

كيفية استخراج معدل القبول بالكلية

يتم احتساب هذه النسبة للقبول في جامعات المملكة العربية السعودية على أساس معدل الطالب في الثانوية العامة ومعدل اختبار القدرات ودرجة الاختبار التحصيلي، ويمكن تحديدها من معرفة 30 بالمئة المعدل العام للثانوية العامة بالإضافة إلى معدل 30 بالمائة في اختبار القدرات العامة و40 بالمائة من متوسط ​​نتيجة اختبار الأداء.

كيفية حساب النسبة المرجحة للقبول في الجامعات 1446 – 2024👇؟

معادلة النسبة المرجحة

تستخدم بعض الجامعات في المملكة العربية السعودية نظام “القبول المرجح” لقبول الطلاب في الجامعة لأول مرة. ويتضمن ذلك معرفة معايير اختيار الطلاب للقبول في مجال الدراسة ونسبة كل اختبار (ثانوي، كفاءة، أداء) في المجموع واستخدامها في المعادلة التي تضعها الجامعة.

ويتكون ذلك من ضرب كل درجة في نسبة الاختبار الخاصة بها، ثم جمع النتائج وتقسيم النتيجة على إجمالي النسب (100%). وعليه فقد تم استخراج هذه النسبة على النحو التالي:

(درجة اختبار القدرات × 20%) + (درجة الثانوية العامة × 50%) + (درجة اختبار التحصيل × 30%) = درجة النسبة المئوية المرجحة