فوائد زبدة الشيا للشعر وطريقة استخدامها للحصول على شعر ناعم كالحرير

فوائد زبدة الشيا للشعر وطريقة استخدامها للحصول على شعر ناعم كالحرير
فوائد زبدة الشيا للشعر وطريقة استخدامها للحصول على شعر ناعم كالحرير

زبدة الشيا هي مادة مستخرجة من جوز شجرة الشيا. تتم إزالة القشرة الخارجية للجوز، ويتم سحق المادة الموجودة بداخلها وتحميصها وتحويلها إلى زبدة غنية بالأحماض الدهنية بطريقة تسمى الضغط البارد. تتميز الزبدة بملمس ناعم جدًا يمكن توزيعه بسهولة على الشعر. كما أنه يساعد على تنعيم الشعر عند استخدامه على اليدين.

فوائد زبدة الشيا للشعر

تعمل كمرطب: تعمل زبدة الشيا على ترطيب فروة الرأس وتخفيف القشرة. تحتوي زبدة الشيا أيضًا على فيتامينات.

يعالج تلف فروة الرأس: تعمل المنتجات التي تحتوي على حمض الأوليك على تهدئة الجروح وتقليل تلف الجلد. لذلك، عند تطبيق زبدة الشيا على شعرك، فإنها تعمل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، مما يخلق طبقة من الأحماض الدهنية الواقية التي تحمي شعرك وفروة رأسك من التلف.

تخفف من تهيج فروة الرأس: تحتوي زبدة الشيا على أحماض أمينية تساعد في تخفيف الالتهاب والتهيج. لذلك، فإن تطبيقه على فروة الرأس المتهيجة يساعد على تقليل التهيج والحكة ويخفف من التقشر.

يعزز نمو الشعر: إن استخدام قناع زبدة الشيا على فروة رأسك وشعرك يمكن أن يعزز نمو الشعر لأن حمض اللينوليك يمكن أن يحسن ترقق الشعر ويعزز النمو الصحي. كما أنه غني بفيتامين E الذي يساعد على تحسين صحة الشعر.

كيفية استخدام زبدة الشيا لشعرك

يمكن استخدام زبدة الشيا للأشخاص ذوي الشعر الكثيف أو الخشن أو المجعد أو المجعد بشكل طبيعي، أو للشعر الجاف أو التالف. يمكن استخدامه 1-2 مرات في الأسبوع كعلاج مرطب أو حسب الحاجة لأنه يحتوي على أحماض أمينية، إذا تم استخدامه بشكل مفرط فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة دهنية الشعر.

قناع زبدة الشيا للشعر: اصنعي قناعًا مرطبًا للشعر بزبدة الشيا مرة واحدة في الأسبوع. لعمل القناع قبل الذهاب إلى المرحاض، قومي بتدفئة كمية من زبدة الشيا في يديك حتى تبدأ في الذوبان، ثم ضعيها على فروة رأسك وشعرك، من الجذور إلى الأطراف، واتركيها لبعض الوقت، أو ضعيها تحت الدش. غطي شعرك واتركي القناع طوال الليل، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.

حمام زبدة الشيا للشعر: للحصول على شعر ناعم كالحرير، ضعي حمام زبدة الشيا على شعرك قبل الاستحمام. ما عليك سوى تدليك زبدة الشيا على شعرك على شكل أقسام بحيث يتم تغطيته جيدًا ثم تمشيط شعرك بمشط واسع. قم بتمزيق المشط الملحق واترك الزبدة تعمل لمدة 30 دقيقة تقريبًا. بعد ذلك، اغسلي شعرك كالمعتاد بمنظف لطيف. يمكنك القيام بذلك حسب الحاجة، لكن حاولي القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع تقريبًا إذا كان شعرك جافًا أو تالفًا.