أفضل بدائل الثانوية العامة.. ما هي شروط مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمصر؟

أفضل بدائل الثانوية العامة.. ما هي شروط مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمصر؟
مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM

بدأت مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في مصر كمبادرة أمريكية لتعزيز التعليم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. تشجع الدراسة في مدارس STEM الداخلية الطلاب على الانخراط في البحث العلمي والتفكير الإبداعي وحل المشكلات.

نبذة عن مدارس العلوم والتكنولوجيا المتميزة في مصر

الهدف من مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في مصر هو خلق بيئة تعليمية تشجع على التفكير العلمي والابتكار، ونقل المهارات الحديثة التي من شأنها تحسين قدرات الطلاب في هذه المجالات العلمية وجعلهم نواة العلماء الشباب المشاركين في العديد من المجالات العلمية التي تمتلكها مصر. تحظى بشعبية كبيرة بين الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين بسبب جودة التعليم غير التقليدي الذي يتلقاه الطلاب والطالبات.

وتعتبر هذه المدارس مراكز تعليمية تستهدف الطلاب المتفوقين والموهوبين في مختلف الجوانب الأكاديمية والعلمية ولها شروط سنتعرف عليها قريبا.

كم عدد مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) الموجودة في مصر؟

وكانت أولى المدارس التي تم افتتاحها في عام 2011 في مدينة 6 أكتوبر وكذلك مدرسة التميز الثانوية بالمعادي. ثم سرعان ما انتشرت التجارب في معظم المحافظات المصرية، حيث تم إنشاء هذه المدارس العلمية في مختلف محافظات مصر، ووصل عددها إلى 19 مدرسة في عدة محافظات مثل الإسكندرية، أسيوط، الأقصر، البحر الأحمر، الإسماعيلية، كفر بحلول عام 2022. الشيخ، الدقهلية، القليوبية، قنا، الشرقية، بني سويف، المنوفية، سوهاج، المنيا والفيوم.

وفي العام الدراسي 2022/2023، تم الانتهاء من عملية الاستحواذ على مدرستي STEAM والشيخ زايد ضمن التوسعة في هذه المنطقة التعليمية، وفي العام الدراسي 2023/2024 بدأت الدراسة في إحدى المدرستين وقد ارتفع عدد مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مصر حتى الآن إلى 21، بعضها للطلاب فقط، وبعضها للطالبات فقط، كما توجد مدارس مشتركة للطلاب والطالبات.

التحديات والصعوبات التي يواجهها طلاب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

لم يكن الطريق أمام طلاب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) للالتحاق بالمدارس المتميزة للعلوم والتكنولوجيا سهلاً، حيث كان أحد متطلبات مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) هو تحقيق معدل أكاديمي لا يقل عن 95٪ في المرحلة المتوسطة ثم اجتياز اختبار القدرات لإجراء الاختبارات. في المواد العلمية “العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية” بالإضافة إلى اختبار الذكاء. وسيتم توزيع الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات على المدارس حسب ترتيب نتائج الطلاب والرغبات المسجلة عند تقديم الاختبارات.

شروط التقديم للجامعات العلمية والتقنية المتميزة

حتى العام الماضي، كان الشرط هو أن يحقق خريجو المدارس الثانوية متوسطًا أكاديميًا بنسبة 98% وأن يحصلوا على الدرجة النهائية في إحدى مواد العلوم الطبيعية الثلاثة. اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات أو الحصول على نسبة 95% مع ضرورة الحصول على الدرجة النهائية في مادتين من المواد الثلاث.

التغييرات في شروط وأحكام مدارس Steam

تم تغيير شروط القبول في مدارس الأداء العالي على النحو التالي:

  • المعدل الدراسي في الشهادة الإعدادية هو 98% ولا يشترط الحصول على درجة نهائية في أي مادة.
  • إذا حصل الطالب على درجة 95% فأكثر وأقل من 98% فيجب أن يكون قد حصل على الدرجة النهائية في إحدى المواد الثلاث. العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية.

وهنا يكون كل طالب متفوق قد خطى خطوته الأولى نحو الحلم الذي يريد تحقيقه من خلال تعليم يختلف كليًا وجزئيًا عن التعليم التقليدي في مصر. ما هذا؟ التحديات والصعوبات ماذا ينتظر الطلاب بعد التحاقهم بمدارس العلوم والهندسة المتميزة، وهل كانت تجارب خريجي هذه المدارس تستحق كل المعاناة التي تعرضوا لها خلال سنوات دراستهم؟ تابعونا في المواضيع القادمة لمواصلة حديثنا حول مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

فوائد مدارس STEM في مصر

بالإضافة إلى ما ذكرناه عن جودة التعليم الثانوي الذي يشكل أساس مدارس التميز في العلوم والتكنولوجيا، فإن خريجي هذه المدارس يحصلون على عدد من المزايا، سواء تعلق الأمر بتوفر القدرة على البحث العلمي أو المنح الدراسية الكاملة أو يتم تغطية الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة جزئياً، كما أن هناك فرصاً للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية، مما يزيد من قيمة السيرة الذاتية لكل طالب ويزيد من فرص حصوله على منح دراسية في الداخل والخارج.

عيوب مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مصر

بينما تحدثنا عن المزايا، ما زلنا بحاجة للحديث عن العيوب:

  • عدم قدرة بعض الطلاب على التكيف مع صعوبات التعلم في المدرسة لأن معظم المناهج الدراسية تعتمد على البحث العلمي.
  • إن التفاعل مع الطلاب الآخرين والعيش لفترة طويلة مع أشخاص من مختلف الأمزجة ليس مناسبًا لجميع الطلاب في هذه السن المبكرة.
  • يمكن للقيود التي يواجهها الطلاب في السكن المدرسي أن تشكل عائقًا أمام تكيفهم مع نظام الصعود إلى المدرسة.
  • من أهم عيوب مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) التي لاحظها الطلاب وأولياء الأمور هي النسبة المرنة التي يريدون تعديلها لصالح الطالب، والتي يتم حسابها على أساس عدد خريجي الثانوية العامة، والتي تتزايد كل عام، مما يقلل من الفرص. لطلاب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وبهذا تعرفنا على كافة المعلومات الخاصة بمتطلبات المدارس المتميزة للعلوم والتكنولوجيا في مصر، والتي من المتوقع أن يتم الإعلان عنها رسميًا خلال أيام قليلة بمجرد بدء تقديم المستندات الخاصة باختبارات مهارات STEAM في اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم. . واختبارات الذكاء.