بالتزامن مع بداية فصل الصيف .. نصائح لترطيب الجسم وتجنب الإنهاك الحراري

بالتزامن مع بداية فصل الصيف .. نصائح لترطيب الجسم وتجنب الإنهاك الحراري

ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف، مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة لدى الكثير من الأشخاص، خاصة الأطفال وكبار السن الذين لا يتحملون الحرارة المرتفعة. التعرض الطويل لأشعة الشمس، سواء العمل تحت الشمس أو المشي تحت الشمس، يؤدي إلى ضربة الشمس والإرهاق الحراري والجفاف والتشنجات الحرارية. لذلك يجب على الجميع الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل جيد للحفاظ عليه في فصل الصيف.

أعراض الإنهاك الحراري

تعود العديد من الآثار الجانبية التي تؤثر على الجسم إلى أشعة الشمس القوية في فصل الصيف. الأعراض الرئيسية للإرهاق الحراري هي ما يلي:

  • التعب والإرهاق والغثيان والجفاف والعطش الشديد. إذا واجهت هذه الأعراض، فأنت بحاجة إلى ترطيب الجسم وتبريده بسرعة.
  • إذا لم يتم ترطيب الجسم أثناء الإنهاك الحراري، فمن الممكن أن تحدث ضربة الشمس، مما يتسبب في وصول درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية، مما يسبب خللًا في العديد من وظائف الجسم والارتباك.

نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الإنهاك الحراري

يلجأ العديد من الأشخاص إلى العديد من الحيل المختلفة للحفاظ على رطوبة أجسامهم في فصل الصيف، وذلك على النحو التالي

  • تبريد الجسم: يقوم الشخص بتبريد جسمه من خلال ارتداء ملابس فضفاضة وفضفاضة ذات ألوان فاتحة لمنع امتصاص أشعة الشمس، كما يختار الملابس المصنوعة من القطن أو الكتان التي تحافظ على رطوبة الجسم.
  • عند الخروج، خذ قسطاً من الراحة من وقت لآخر، واجلس في مكان مظلل، واشرب الكثير من الماء، وتجنب الخروج في فترة ما بعد الظهر عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة.
  • التوقف عن شرب المشروبات التي تجفف رطوبة الجسم، مثل عصير الليمون والشاي الحلو والقهوة والحليب المنكه والمشروبات الغازية السكرية ومشروبات الطاقة والعصائر، لأن هذه المشروبات تحتوي على الصوديوم والسكر اللذين يجففان الرطوبة في أنسجة الجسم.
  • يؤدي الجفاف ونقص الترطيب في الجسم إلى حرقان في البول، والصداع، وانخفاض ضغط الدم، والنعاس، والدوخة، وارتفاع معدل ضربات القلب، وانخفاض المرونة، وجفاف الجلد، وما إلى ذلك.