أمراض خطيرة تهدد حياتك.. تحذيرات من هيئة الدواء عند المبالغة في تناول اللحوم

أمراض خطيرة تهدد حياتك.. تحذيرات من هيئة الدواء عند المبالغة في تناول اللحوم
تحذيرات هيئة الدواء من اللحوم

أصدرت هيئة الأدوية المصرية تقريرا رسميا أعربت فيه عن قلقها من الأضرار المحتملة الناجمة عن الإفراط في تناول اللحوم. وأشارت الوكالة في التقرير إلى أن اتباع نظام غذائي يتضمن كميات كبيرة من اللحوم؛ وقد يساعد في زيادة خطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسمنة وبعض أنواع السرطان. كما أكد التقرير على أهمية تناول اللحوم باعتدال والتركيز على اتباع نظام غذائي متوازن مع مصادر البروتين مثل الأسماك والبقوليات والمكسرات. للحفاظ على الصحة وتقليل المخاطر الصحية المحتملة.

تحذيرات إدارة الغذاء والدواء بشأن اللحوم

تعتبر اللحوم من الأطعمة الغنية بالبروتين والأحماض الأمينية، إلا أن تناولها بكميات كبيرة قد يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية الخطيرة. وحذرت الهيئة الطبية المصرية من الأمراض التالية:

مشاكل في الجهاز الهضمي والإمساك

يعد هذا أحد التحديات الأكثر شيوعًا بالنسبة لأولئك الذين يتناولون كميات كبيرة من اللحوم، حيث أن اللحوم تستغرق وقتًا أطول في الهضم مقارنة بالأطعمة الأخرى وغالبًا ما تفتقر إلى الألياف، مما يدعم بشكل فعال عملية الهضم والتخلص من النفايات في اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من سمين ؛ قد تشعر بالانتفاخ والشعور بالثقل في معدتك.

زيادة الوزن

مشكلة زيادة الوزن هي زيادة صحية أخرى في الوزن تأتي من تناول كميات كبيرة من اللحوم. وعلى وجه الخصوص، يمكن تخزين اللحوم عالية الدهون في الجسم على شكل دهون، مما يساهم في زيادة الوزن وارتفاع نسبة الدهون في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تجفيف

وهي مشكلة صحية أخرى تنتج عن تناول كميات كبيرة من اللحوم، حيث أن تناول كميات كبيرة من اللحوم يؤدي إلى زيادة نسبة حمض البوليك في الجسم، مما يؤثر على الكلى. ونظرًا لصعوبة التخلص من هذا الحمض، فمن الضروري أيضًا استهلاك كميات كبيرة من الماء لتعويض فقدان الماء. نتيجة تناول الكثير من اللحوم لمنع الجفاف.

أمراض القلب والأوعية الدموية

يعتبر تناول الألياف جزءاً أساسياً من النظام الغذائي الصحي لأنها تساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم وتحمي القلب من أمراض القلب الخطيرة عند استبدال مصادر الألياف بكميات كبيرة من اللحوم. يمكن أن يكون لذلك آثار سلبية طويلة المدى على صحة القلب والشرايين، خاصة مع اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو اللحوم المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة.

التهاب في الجسم

وتنتج هذه المشكلة عن تناول كميات كبيرة من اللحوم. تزيد الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم من خطر الإصابة بالالتهابات، بينما تفتقر اللحوم إلى مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الالتهابات والحماية منها. لذلك، لا بد من تناول الأطعمة الملونة مثل الخضار والفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة المهمة للجسم.

حصى الكلى

وتنشأ هذه المشكلة بسبب احتواء البروتينات الحيوانية على مركبات تسمى البيورينات والتي تتحلل إلى حمض البوليك، ومن الجدير بالذكر أن هذا الحمض يزداد في الجسم؛ يمكن أن يؤدي إلى تكوّن حصوات الكلى؛ لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من اللحوم الحذر وتناول نظام غذائي متوازن.