الغذاء والدواء تكشف عن 3 علامات هامة تدل على فساد اللحوم

الغذاء والدواء تكشف عن 3 علامات هامة تدل على فساد اللحوم
الغذاء والدواء تكشف عن 3 علامات هامة تدل على فساد اللحوم

أصدرت هيئة الغذاء والدواء السعودية مؤخراً بياناً هاماً يوضح أبرز علامات فساد اللحوم ليتمكن الجميع من شراء اللحوم الطازجة وتجنب مخاطر تناول اللحوم الفاسدة خلال هذه الفترة المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة التي يمكن أن تسببها… سوف تفسد بشدة إذا تركت خارج الثلاجة لفترة من الوقت.

علامات فساد اللحوم

وأضافت الهيئة في بيان نشرته على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “إكس” أنه يمكن التعرف على فساد اللحوم من خلال علامات بسيطة ويمكن التعرف عليها بسهولة شديدة، حيث قامت بإنشاء هذه العلامات حرصاً على سلامة الأشخاص وكشف المستهلك صحة المجتمع، والتي تشمل:

أولاً: يتغير لون اللحم من الأحمر الوردي إلى الأحمر الداكن أو الأصفر، حيث يشير هذا التغير إلى بداية عملية أكسدة الميوجلوبين وهو البروتين الموجود في عضلات الحيوان والذي يؤدي في النهاية إلى نمو البكتيريا التي تؤثر سلباً على الإنسان. صحية لأنه قد تظهر بقع خضراء أو رمادية أو سوداء على سطح اللحم.

ثانياً: تغير الرائحة بسبب وجود رائحة كريهة تنبعث من اللحم. هذه الرائحة ناتجة عن نمو البكتيريا في اللحوم الفاسدة. وقد تكون الرائحة حامضة أو عفنة، مما يدل على وجود بكتيريا ضارة بشكل كبير في هذه اللحوم، ويجب على الجميع تجنبها حفاظاً على سلامة الجميع.

ثالثاً: تغير في القوام، حيث يصبح اللحم لزجاً أو طرياً بسبب تكاثر البكتيريا على السطح. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتفكك عند الضغط عليه. لذلك لا ينبغي معالجة هذا اللحم الفاسد وإلا قد يفسد مما قد يؤدي إلى انتفاخه أو تغير شكله أو وجود حشرات أو يرقات على سطح اللحم.

نصائح هامة

وسبق أن أصدرت هيئة الغذاء والدواء سلسلة من النصائح المهمة لشراء اللحوم أو تحضيرها خلال الفترة المقبلة. وأهمها هي:

  • من الضروري الحصول على اللحوم من مصادر موثوقة وخاضعة للمراقبة الصحية.
  • قبل الشراء، يجب عليك التحقق من لون ورائحة وملمس اللحوم.
  • من الضروري تخزين اللحوم في الثلاجة أو في درجة حرارة مناسبة.
  • طهي اللحوم جيداً.