دعاء للإستغفار.. دعاء الاستغفار من الذنوب قبل النوم

يعتبر الاستغفار من أفضل وأجمل الدعاء على الإطلاق. اليقين أن الله إذا توفاه الله سوف يلقاه وهو راض عنه وحسن الخاتمة وكان للنبي استغفار كان يردده يوميا قبل النوم، وسوف نتعرف على هذا الدعاء.

صلاة الاستغفار

دعاء الاستغفار للذنوب قبل أن ينام هو دعاء كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو ربه قبل أن ينام ونص هذا التطبيق كما يلي:

“عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي رب لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بسوء ما صنعت برحمتك وأبوء بذنبي. فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت قال: ومن قالها في النهار فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها في الليل فهو من أهل الجنة. موقنا به، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة.

رواه البخاري، المصدر: صحيح البخاري.

دعاء الاستغفار والتوبة

هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها أن ندعو الله ونستغفره، ومن أجمل هذه الأدعية:

  • اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك، فعافني من كل ذنب أذنبته وارزقني نعمة عفوك.
  • ربنا هب لنا العفو والمغفرة فلا تقبض علينا إلا وأنت راضٍ عنا.
  • يا رب، أعلم أني أخطأت، ولكني أدرك أن رحمتك عظيمة، وأنه ليس على الأرض بين الناس إلا قطرة منه، فاغفر لي.
  • أسألك يا الله أن تغفر لي وتعطيني الخير وتبعدني عن هذا الذنب.
  • ربي اغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم فارحم عبدك الضعيف.
  • اللهم آتنا ما وعدتنا من عفوك وأنزل علينا سعة من نعمك تمحو بها ذنوبنا.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.
  • اللهم إني تبت وأتوجه إليك وندمت على ما فعلت، فاغفر لي يا أرحم الراحمين، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

أقوال في الاستغفار قبل النوم

لقد أنعم الله على عباده نعمة الذكر، وجعله من أسهل العبادات على العبد، وجعل فيه مغفرة ذنوبه، وقربة إليه، وزيادة في أجر العبد. والاستغفار واجب في كل زمان ومكان، وهو من أحب الأعمال إلى الله.

حديث شريف عن الاستغفار قبل النوم

لا يوجد حديث شريف في السنة النبوية الشريفة يتناول فضل الاستغفار قبل النوم بشكل خاص، فالأحاديث المذكورة في هذا السياق كلها تتناول فضل الاستغفار عموماً وأثره الإيجابي على العبد في الدنيا و الآخرة، ومن هذه الأحاديث:

“عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: قال الله تبارك وتعالى: يا ابن آدم ما دام تدعوني وترجوني أغفر لك ما كان فيك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني لفعلت وأنا “إياك يا ابن آدم، لو جئت بذنوب تكاد تكون مثل الأرض، ثم لا تشرك بي شيئا، لأتيتك بقرابها مغفرة”.

رواه الألباني، المصدر: صحيح الترمذي.

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

وقد ورد حديث شريف صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، فيه وصية إذا التزم بها المسلم كانت سبباً لمغفرة الله له ذنوبه وسيئاته، وإن كانوا مثل زبد البحر.

“عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يسبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين مرة، يسبح الله ثلاثا وثلاثين، ويسبح الله ثلاثا وثلاثين، أي تسع وتسعين، وقال: تامة مائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد. وهو على كل شيء قدير غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر.

رواه مسلم، المصدر: صحيح مسلم.

ولا بد من دعاء للاستغفار يردده يومياً، ولا يشترط أن يكون بنفس النص، لكن الأهم أن لسان المسلم لا يلجأ دائماً إلى الدعاء والذكر والاستغفار.