“اللهُم اروي ظمئنا يوم العطش الأكبر”.. دعاء يوم التروية مستجاب الثامن من ذي الحجة 1445

اليوم الجمعة تبدأ أولى شعائر حج منى، في هذا اليوم العظيم. ولذلك يريد المسلمون والمسلمات في كل بقاع الأرض أن يعرفوا أن دعاء يوم التروية مستجاب في الثامن من ذي القعدة. – الحجة 1445، ذلك اليوم العظيم الفاضل الذي تكثر فيه أصوات الدعاء والدعاء، فهي أيام من أفضل الأيام عند الله، ويكفي أنها من الأيام التي فيها. وقد قسم الله عز وجل في محكم نزوله للقرآن الكريم، قبل ساعات من بداية يوم وقفة عرفة، وهو اليوم الأعظم.

الدعاء في يوم التروية مستجاب

يريد المسلمون أن يعرفوا أن الدعاء في يوم التروية مستجاب، ويستحب تكراره في هذه الأيام المباركة، عندما تبدأ مناسك الحج اليوم، وليس شرطا أن تكون من الحجاج لأداء الدعاء بل يمكنك أن تصلي أينما كنت، ولا توجد صيغة محددة للدعاء، فتفعل ما تريد وما تريد من الله عز وجل، فهي أيام للدعاء إلى الله عز وجل، والتقرب إلى الله. بالطاعة وعمل الخير، ذلك ما وصلناه من نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-.

وفيما يلي سلسلة من الأدعية المحببة والمفضلة لك لتقولها في هذه الساعات المباركة والرائعة:

1- (اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما ظلموا فاهدني إلى الحق) فيما اختلف فيه بإذنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم).

2- (اللهم إني أعوذ بك من زوال رحمتك، وتغير عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك).

3- (رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل بالقسط الذي ترضاه وأن أصلح في ذريتي إنك تبت إليّ وتبت إليّ) أنا واحد من المسلمين.

4- (رب أدخلني مدخل صدق وأخرج لي مخرج صدق واجعل لي من لدنك نصيرا وسلطانا).

5- “اللهم إني أسألك في ليلة التروية أن تغفر لي وترحمني، وتفتح لي أبواب رحمتك، وتكتب لي الخير حيث كان، وتقني بالسوء حيثما كان” عسى أن يكون، وبارك لي في ديني ودنياي وآخرتي، اللهم اجعلني من الموفقين لفضائل هذه الأيام المباركة، وأدخلني بفضلك الواسع.

6-اللهم اسقنا يوم العطش يوم العطش الأكبر واسقنا من حوض نبيك شربة لا نظمأ بعدها أبدًا وارزقنا رؤية وجهك الكريم .

7- “اللهم في يوم التروية نسألك أن تسقي القبور التي أصبحت قلوبنا من ألم الشوق لمن يسكنها، لتلك المهام التي وكلتنا بها، اللهم آنسهم وحدتهم، وأسكنهم جنات الخلد، فرحين بكرمك ورحمتك الشاملة.

8- “اللهم في يوم التروية أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أخفيته في علم الغيب اللهم إني أسألك باسمك الأعظم” التي خبأتها، لتسقي قبور من فقدناهم يوم التروية، وتنزل عليهم بالنور، لننسى عذابهم، وتبارك كتابنا وكتابهم.

وكما ذكرنا سابقًا، ليس من الضروري أن تصلي بهذه الأشكال المحفوظة، بل يمكنك أن تدعو الله عز وجل بما تريد، وتدعو بالرزق وتفرج الحاجة في الدنيا، وتعوذ بالله من النار.

مناسك الحج

تعتبر منى منى الأولى، وتقام فيها، حيث سميت بهذا الاسم لأن الحجاج يمتلئون بالماء استعداداً للمناسك القادمة، والتي تأتي ترتيبها على النحو التالي:

  • الإحرام.
  • الطواف
  • السعي بين الصفا والمروة.
  • يوم التروية في منى.
  • الوقوف إلى جانب عرفات.
  • المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة.
  • الهداية والحل.
  • طواف الإفاضة.
  • رمي الجمرات في أيام التشريق.
  • وداع الطواف.

وبذلك يتم الحج كما وردنا من سنة نبينا وكما أمرنا الله عز وجل، وغداً السبت الخامس عشر من يونيو الجاري يبدأ الوقوف بعرفة، وهو أهم وأعظم ركن من أركان الحج، دون الذي لا يمكن إتمام الحج أصلاً.