شرح بسيط | ما هي خطة استعادة البيانات بعد الكوارث؟! خطة التعافي من الكوارث

ما هي خطة التعافي من الكوارث؟! وهي معلومات يجب أن يمتلكها كل شخص، وليس الطلاب فقط، لأن استعادة البيانات من أهم خطوات الخروج من الأزمة والتغلب عليها بنجاح، ولذلك نتعرف على خطة التعافي من الكوارث.

ما هي خطة التعافي من الكوارث؟

يسأل الجميع عن خطة التعافي من الكوارث، وهي في الأساس سياسة أو عملية مصممة لمساعدة المنظمة في الحصول على استعادة البيانات استجابة لكارثة معينة، بهدف الحفاظ على البنية التحتية للتكنولوجيا والمعلومات التي تعتمد على تحسين التعافي بشكل أكبر . .

أنواع خطط التعافي من الكوارث

توفر الحوسبة السحابية عدداً من المعلومات المتعلقة بالتعافي من الكوارث، بما في ذلك آلية التخطيط للتعافي من الكوارث، حيث تقوم الشركات بتنفيذ إحدى الطرق التالية:

1- النسخ الاحتياطي

إنها الطريقة الأسهل للتعافي من الكوارث وتقوم جميع الشركات بتنفيذ تخزين البيانات خارج الموقع أو في السحابة وحتى على محرك أقراص قابل للإزالة.

2- التعافي من الكوارث في مركز البيانات

عند حدوث كارثة طبيعية، لا بد من حماية مركز البيانات ومساعدته على التعافي بشكل أسرع من الكوارث من خلال إخماد الحرائق وتوفير مصادر الطاقة الاحتياطية مع الاستمرار في العمل في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

3- المحاكاة الافتراضية

تُستخدم الأجهزة الافتراضية للنسخ الاحتياطي خارج الموقع حتى لا تتأثر بالكوارث المادية، ولهذا السبب تعد أتمتة الشركات للعمليات ونقل البيانات وأحمال العمل باستمرار إلى الأجهزة الافتراضية أمرًا ضروريًا للمحاكاة الافتراضية الفعالة.

4- التعافي من الكوارث كخدمة

عند وقوع كارثة، يتضمن التعافي من الكوارث نقل عمليات الحوسبة الخاصة بالشركة والعمليات التجارية الرئيسية والخدمات السحابية الخاصة بها. حتى عندما تتعطل الخوادم المحلية، تقوم Elastic Disaster Recovery بدورها.

5- الموقع البارد

في حالة الكوارث الطبيعية، تميل الشركة إلى نقل عملياتها إلى موقع مادي آخر نادرًا ما يتم استخدامه، يسمى الموقع البارد، وهو ما يمنح الموظفين القدرة على العمل، ويمكن أن تستمر وظائف العمل كالمعتاد، وهذا النوع من حماية الشبكات أو استعادتها بيانات مهمة، لذلك يجب استخدام طرق أخرى.

لقد حاولنا تقديم مجموعة من الإجابات المناسبة لسؤال: ما هي خطة استعادة البيانات بعد الكوارث؟ وذلك لأنها من أهم الأسس التي يمكن أن يعتمد عليها الإنسان للتغلب على الأزمات والكوارث بسهولة؟