دعاء اخر اربعاء من صفر مكتوب

دعاء آخر أربعاء من شهر صفر من الأدعية التي تعتبر بدعة عند الشيعة وهم الوحيدون الذين يشترونها ويؤمنون بها، دعاء الأربعاء الأخير من شهر صفر ويعرض وفق ما ورد في الخرافة الشيعية، مع شرح أهم المعلومات عنها وما يجب على المسلم فعله لتجنب الوقوع في هذه الأخطاء، راجع المقال التالي.

دعاء آخر أربعاء من شهر صفر

ويعتقد الشيعة أن الأربعاء الأخير من شهر صفر هو اليوم الذي ينزل فيه على الإنسان 320 ألف مصيبة، ولدفعها يقولون هذا الدعاء:

“”اللهم اصرف عنا شر هذا اليوم، وقنا شره، واجعله اللهم بركة علينا، واصرف عنا ما نخاف من خبثه وبغضه، برحمتك وكرمك”” الطف يا مدفع السوء، ويا ​​مالك يوم القيامة، بفضلك يا أرحم الراحمين.

وهو اعتقاد خاطئ منهم، ولا يجوز لأي مسلم أن يتبعه، ومما قالوا على لسان الله “والعياذ بالله” فمن هذا الدعاء يوم الأربعاء الأخير من شهر رمضان. ولا يموت شهر صفر في تلك السنة، وكلم عزرائيل ربه وقال: يا رب، لقد مضى زمان فلان وعمره، ولم تأمرني بموت روحه، الله عز وجل. قال: صدقت، ولكني أطلت عمره على دعاءه هذا إلى شهر صفر المقبل، وحفظته من كل بلاء وبلايا.

وننصح أي مسلم أن يعتقد هذه العقائد الباطلة التي لا خلاص منها لرب العالمين. والصدقة وغيرها، وتكرار الأدعية التي ترغب فيها دون الالتزام بدعاء معين.

حكم التشاؤم في شهر صفر

ولكي نعرف جيداً ما يقدمه الدين في هذا اليوم والمنهج الخاطئ الذي يتبعه في حياتهم، نأتي بحكم الإيمان بشر هذا الشهر، وهو من أمور الجاهلية ولا يجوز فعله.

بل هذا الشهر كغيره من الشهور ليس فيه خير ولا شر، وقد أخبر بالشر بحكمه الذي أبطل هذا الاعتقاد بقوله: “لا عدوى، ولا طيرة، ولا هيم، ولا صفر”.

دعاء شهر صفر

شهر صفر كأي شهر آخر يمكن للمسلم أن يدعو فيه بما يريد وحسب حاجته، وليس على الإنسان أن يكرر في ذلك الشهر دعاء معين:

  • اللهم إني أعوذ بعظمتك وجلالك من جهل الآخرين، ولا أحاسب نفسي على ذنب أحد يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر العصر وأهله.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي وارحمني برحمتك الشاملة.
  • اللهم يا كريم أعطني وأهلي ما يرغبون.
  • اللهم في هذا الشهر يا كريم اكتب لي الخير في كل أيامه ولا أرى فيه شرا.

دعاء نهاية شهر صفر

مثل كل شهر ينتهي، فإن الدعاء فيه لا علاقة له بدعاء آخر أربعاء من صفر، ومن خلال ما يلي نقدم الأدعية التي يمكن تكرارها في خاتمته:

  • اللهم أخرجنا من هذا الشهر واغفر ذنوبنا ولا نرى مكروه في بقية أيامنا.
  • اللهم ارزقنا التوفيق وراحة البال في قادم أيامنا وأخرجنا من هذا الشهر وأنت راضٍ عنا.
  • اللهمّ اغفر لي ذنبي، واحفظني من البلاء، وأحسن إليّ يا أرحم الراحمين.

لذا فقد تقدم دعاء الأربعاء الأخير من صفر، مع بيان مدى التكرار والقول عند المسلمين، لأنه يعتبر من الاعتقادات التي يجب الحذر منها، وأنه لا يجوز ما فعله المسلم، مع توضيح بعض المعلومات الهامة عن هذا الشهر.