كم زكاة الفطر في السعودية؟! قيمة زكاة الفطر وحكم إخراجها نقدًا

كم تبلغ زكاة الفطر في السعودية؟ إن إخراج زكاة الفطر واجب ديني على جميع المسلمين كل عام، ولا تتغير إلا الأسعار التي يتم قياس القيمة فيها. ومن خلال موقعنا، سنعرض حكم إخراج الزكاة.

كم تبلغ زكاة الفطر في السعودية؟

ومقدار الزكاة للكيلو الواحد يعادل 2.5 إلى 3 كيلو جرام من المواد الغذائية المحلية، مثل 2.5 كيلو جرام من الأرز المحلي أو القمح، وهذا يؤثر على قيمة الزكاة بسبب اختلاف الأسعار.

ولذلك عند حساب أسعار الأرز والقمح في المملكة العربية السعودية لحساب قيمة زكاة الفطر تتراوح بين 20 إلى 30 ريال سعودي للشخص الواحد.

تجب الزكاة على كل مسلم بمجرد غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان المبارك، وتستمر حتى صباح عيد الفطر المبارك، بالإضافة إلى أنه يجوز للمسلمين إخراجها يومًا أو يومين للعيد. لقضاء حوائج الفقراء والمساكين يوم العيد.

حكم إخراج زكاة الفطر نقداً

وتجدر الإشارة إلى أن الأصل هو إخراج الطعام، ولكن يجوز تحويل هذا المبدأ إلى مال في حالات الحاجة أو المصلحة أو الضرورة، كصعوبة إيجاد الطعام، وهذا ما ذهب إليه أغلب علماء الدين في بلاد الشام. وذكرت المملكة العربية السعودية.

تعتبر زكاة الفطر صدقة واجبة على جميع أفراد الأمة الإسلامية، الذين يتوفر لديهم نصاب من الطعام أو ما يعادله من القيمة، يتم إخراجها في نهاية شهر رمضان المبارك وقبل صلاة العيد، وهذا هو حالتها الأساسية.