تصل إلى 50 ألف ريال.. غرامة العبث بالعداد الكهربائي والتلاعب به في السعودية

فرض مجلس هيئة تنظيم الكهرباء غرامة التلاعب بعداد الكهرباء أو أي من ملحقاته ضمن لائحة ضبط وكشف وتقييم مخالفات أنظمة الكهرباء، مشيراً إلى أن التلاعب بعداد الكهرباء يترتب على ذلك في فرض غرامات مالية تتراوح من 5000 ريال إلى 50000 ريال. مؤكداً استعداد الوزارة لرصد مخالفات الأنظمة واللوائح والتصاريح، نظراً لالتزامها الدائم بتقديم الخدمات الكهربائية بأعلى كفاءة وجودة، والحد من حدوث مخالفات نظام الكهرباء في المملكة العربية السعودية. وفي السياق ذاته، وضع المجلس الضوابط التي تحكم تحديد تكاليف الإصلاح والتعويض التقديري عن المخالفة والهدر الناتج عنها. ليستخدم. وفيما يلي نوضح غرامات التلاعب بعداد الكهرباء.

جيد للتعامل مع جهاز القياس

تفرض وزارة الكهرباء غرامة التلاعب بالعداد على كل من يجرؤ على العبث به، حيث تهتم الهيئة بمزاولة أعمال المراقبة والالتزام بجميع الأحكام المقررة في اللائحة والقوانين التنظيمية وإصدار التراخيص في حالة المخالفات تم الكشف عن مصدر الكهرباء، وبعد أن يقوم المفتش بجمع المعلومات وإرسالها، يتم إعداد تقرير عن الحادث. عن أمانة اللجنة.

#هيئةتنظيمالمياهوالكهرباء «صدر قرار بضبط وكشف وتقييم مخالفات أحكام نظام الكهرباء». pic.twitter.com/CyJ8AStp6X

— هيئة تنظيم المياه والكهرباء (@SaudiWERA) 20 أكتوبر 2023

وفي حالة ثبوت ذلك بشكل خاص وفي النظام الكهربائي بشكل عام يتم التعرف على الأشخاص المتورطين في المخالفة وإبلاغ الهيئة وفرض الغرامة، كما هو موضح في الجدول التالي:

مخالفة العبث بعداد الكهرباء قيمة الغرامة
قدرة القاطع 200 أمبير أو أقل 5000 ريال
قدرة أكبر للقواطع من 200 إلى 400 أمبير غرامة 15 ألف ريال
قاطع كهربائي بقدرة أكبر من 400 أمبير للعدادات الكهربائية 50,000 ريال

وبالإضافة إلى دفع غرامة التلاعب بالعداد، أوضح المجلس ضوابط تكاليف إصلاح الضرر والتعويضات، والتي تعتمد على الأدلة المرفقة والمستندات الداعمة والأضرار الناجمة وتقدير اللجنة. ويتحمل المخالف الأجور وتكلفة المواد المستخدمة في الإصلاح وكذلك تكلفة المعدات المستخدمة في الإصلاح وأخيرا التكاليف الإدارية البالغة 15% من إجمالي التكاليف السابقة.

التلاعب في عداد الكهرباء

وأضافت أنه في حال نتج عن التلاعب بعداد الكهرباء عطل أو توقف أو انخفاض في قيمة الاستهلاك، يجب على المستفيد دفع قيمة الاستهلاك غير المسجل وفق البيانات الموثقة. وفي حالة توثيق انخفاض الاستهلاك في المنازل الخاصة، يتم تقدير القيمة بضرب قدرة القاطع المركب في 1.5 في عدد أيام التلاعب وطرح الاستهلاك المسجل.