ما تأثير العاصفة المدارية “تيج” على السعودية

وتوقع المركز الوطني السعودي للأرصاد الجوية أن ينفجر تأثيرات العاصفة الاستوائية على السعودية ابتداءً من يوم الثلاثاء المقبل ويستمر حتى يوم الخميس حيث تتأثر المملكة بشكل غير مباشر بالإعصار المداري تيج.

ويؤدي ذلك إلى هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على الربع الخالي ونجران مع رياح تصل سرعتها إلى 45 كم/ساعة مثيرة للغبار. وفي هذا المقال سنتعرف على أهمية إعصار تيج الذي أطلق عليه، وتأثيره على المملكة العربية السعودية. لذا تابعونا.

معنى “تيج” الذي يحمله الإعصار الاستوائي

رصد اضطراب مداري في بحر العرب ويتجه نحو سواحل عمان واليمن. وأطلق على هذه العاصفة الاستوائية اسم “تيج” الذي يعني “الحركة السريعة” باللغة الهندية.

وقد سلطت صور الأقمار الصناعية الأخيرة وتحليلات الإنذار المبكر الصادرة عن المركز الوطني الضوء على العديد من المخاطر التي يجب التعامل معها بحذر. ويتحرك الإعصار بسرعة 50 كيلومترا و63 عقدة.

تأثير العاصفة الاستوائية تيج على المملكة العربية السعودية

  • أما يوم الأحد، يكون الطقس معتدلاً على قمم الجبال، بينما يكون الطقس في باقي أنحاء المملكة حاراً نسبياً.
  • كما يُتوقع هطول زخات رعدية مع هطول أمطار محلية متفرقة على مناطق من جنوب غرب المملكة إلى جنوب المدينة المنورة والطائف ومناطق حائل. يحدث هذا في وجود الرياح والأوساخ والغبار.
  • وتشهد مناطق المدينة المنورة والجوف وتبوك وغرب الحد الشمالي رياحاً معتدلة والرياح جنوبية إلى جنوبية شرقية نشطة مثيرة للغبار أحياناً.
  • ويتوقع أن يكون الطقس ليلاً بارداً في الجبال العالية والمناطق الشمالية ومعتدلاً في باقي المناطق. ومن المتوقع أيضًا هطول أمطار رعدية وتساقط حبات البرد على أجزاء من الحدود الشمالية.
  • وتكون قوة الرياح معتدلة بوجه عام في معظم المناطق وتنشط ليلاً في مناطق الجوف.

وإليكم توقعات الطقس لهذا اليوم الأحد

توقعات الطقس ل #المملكة اليوم #الأحد 22/10/2023م #نحيطكم بأجوائكم pic.twitter.com/tOSDobuVJq

— المركز الوطني للأرصاد الجوية (NCM) (@NCMKSA) 22 أكتوبر 2023

عاصفة استوائية تهطل على المملكة

وهو ما يتوقعه أيضاً المركز الوطني للأرصاد الجوية بالمملكة وتبقى فرصة هطول الأمطار قائمة حتى يوم الاثنين الاستمرار بإذن، مع مراعاة المعلومات التالية:

  • ولا يزال خطر هطول الأمطار الرعدية متوقعاً على عدة مناطق من المملكة من الخميس وحتى الاثنين المقبل.
  • وتعد مناطق عسير وجازان والباحة ومكة المكرمة والشرقية والحدود الشمالية والجوف وحائل هي المناطق الأكثر احتمالا لهطول الأمطار. وتدوي التحذيرات في هذه المناطق منذ أمس.
  • ويتوقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، مع احتمال تساقط البرد في بعض المناطق.
  • وتعتبر التيارات الهابطة النشطة التي تثير الرمال والغبار بسرعات تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة من أهم الظواهر المصاحبة لهذه الأحداث المطرية.

🔴 بواسطة #يوم الخميس ل #الاثنين 19 23 أكتوبر 2023 م فرصة الأمطار قائمة إن شاء الله.@emartasir @jazangov @emarasharqia @AljoufSA @SaudiDCD #نحيطكم بأجوائكم pic.twitter.com/fn9G5LVCW7

— المركز الوطني للأرصاد الجوية (NCM) (@NCMKSA) 18 أكتوبر 2023