حقيقة عودة المساعدة المقطوعة بعد انقطاعها بأمر ملكي من خادم الحرمين

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حقيقة عودة تخفيض المساعدات بعد انقطاع دام ثلاث سنوات. تداول البعض أخباراً عن عودة التخفيضات، ودار التكهنات بين من يؤيد مصداقية هذا الخبر ومن يعارضه. جدير بالذكر أن المساعدات المخفضة تهدف إلى دعم الأسر. السعودية نظرا لارتفاع الأسعار وارتفاع أسعار المواد الغذائية والخدمات.

حقيقة عودة خفض المساعدات

انها ثابتة وزارة الموارد البشرية وسلط جدل التنمية الاجتماعية حول عودة المساعدات المخفضة الضوء على غياب قرارات رسمية تشير إلى تجديد صرف هذه المساعدات، والجدير بالذكر أن هذه المساعدات كانت تصرف لمستفيدي الضمان الاجتماعي مرة واحدة فقط في السنة، وكانت قيمتها في المتوسط. بين عشرة آلاف ريال سعودي وثلاثين ألف ريال سعودي. اعتماداً على عدد أفراد الأسرة وعدد من المعايير الأخرى لتحديد الأهلية والقبول، وأن الوزارة ليس لها علاقة بمسألة إعادة الإرجاع، حيث تعتمد هذه القرارات على دراسة جدوى بين وزارة المالية السعودية و خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حتى لا تتحمل الوزارة تكاليف إضافية تنشأ في الأوقات غير المناسبة.

متطلبات التقدم بطلب للحصول على منحة ثابتة

يحصل المستفيد على مبلغ مالي يساعده في تأمين معيشته وتحقيق الرخاء الاقتصادي وسداد الديون والمطالبات وتحسين المستوى المعيشي للأسرة. وتعتبر هذه من أهم المساعدات المالية التي قدمتها المملكة العربية السعودية بأمر ملكي. وفيما يلي نوضح الشروط التي يمكن بموجبها للمواطن السعودي الحصول على البدل الثابت:

  • الحصول على الجنسية السعودية والإقامة والتواجد الدائم في المملكة.
  • في السنوات السابقة، لم تتلق أي دعم بسعر ثابت حيث يجب استخدامه مرة واحدة فقط.
  • يجب أن لا يقل عمر مقدم الطلب للحصول على المساعدة ذات السعر الثابت عن 35 عامًا.
  • الالتحاق ببرنامج الضمان الاجتماعي كمستفيد.
  • يجب أن ينتمي المتقدم إلى فئة الفقراء والمحتاجين والغارمين وذوي الدخل المحدود والمرضى وكبار السن.
  • لا يجوز أن يتجاوز الدخل الشهري لمقدم الطلب الحد الباهظ.