ابتسامة مشرقة وخالية من الألم : ” تعرف علي أفضل وأسهل وصفات طبيعية منزلية متوافرة لتهدئة آلام الأسنان”

يعاني عدد كبير من الأشخاص في كثير من الأحيان من مشاكل وأوجاع الأسنان بشكل شبه منتظم نتيجة تسوس الأسنان والتهاب اللثة والأسنان المكسورة وأمراض اللثة وغيرها من التهابات الفم. يعد ألم الأسنان من تلك المشاكل المزعجة التي يصعب على الفرد تحملها. ولهذا سنتخصص في هذا الموضوع ونتحدث عن أسرع وأهم الوصفات الطبيعية. متوفر في المنزل، مستحضر سريع لتخفيف آلام الأسنان بشكل مؤقت لحين طلب المشورة الطبية.

1. المياه المالحة

تعتبر المياه المالحة من أشهر وأسرع الوصفات المنزلية الطبيعية المعروفة بفعاليتها في محاربة آلام الأسنان. تعود هذه الشعبية الواسعة إلى قدرة المياه المالحة الدافئة على القيام بالأمرين التاليين:

  • القدرة على مقاومة الالتهابيتميز ملح الطعام المذاب في الماء باحتوائه على مجموعة من المركبات المعدنية مثل الصوديوم والكلور، والتي عند استخدامها كغسول للفم تخفف التهاب اللثة والأسنان في حالة الألم.
  • تطهير الجروح: من الممكن استخدام الماء المالح كمطهر لجروح الفم والوصلات اللثة البسيطة لأن الماء المالح يمنع تراكم البكتيريا ويمنع انتشار العدوى.

أضف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ ثم اشطف فمك حول منطقة الألم وباقي الفم أربع مرات في اليوم.

2. الثوم

يعد الثوم أحد أكثر العلاجات شيوعاً لتخفيف آلام الأسنان بسبب عدد من الخصائص الطبيعية التي يمتلكها الثوم، بما في ذلك:

  • تأثير مضاد للجراثيم: يتميز الثوم بقدرته على مقاومة البكتيريا وغالباً ما يستخدم لمكافحة التهابات اللثة والفم وتخفيف آلام الأسنان.
  • تحسين الدورة الدموية: يساعد الثوم على زيادة تدفق الدم إلى منطقة اللثة والفم، مما يمكن أن يساعد في تهدئة الألم وتخفيفه.

يتم سحق فص الثوم للحصول على معجون الثوم ثم يتم تطبيق المعجون على المنطقة المؤلمة. في بعض الأحيان يكون من الأفضل مضغ فص الثوم مباشرة ببطء مرتين يوميا لتخفيف الألم.

3. القرنفل

بالإضافة إلى كونه أحد المكونات الأساسية في العديد من الوصفات، يتميز القرنفل بأنه أحد المكملات الغذائية الطبيعية المعروفة بفعاليتها في مكافحة وتخفيف آلام الأسنان. وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية ومنها “الأوجينول”. المهام:

  • مزيل للالم: يعتبر القرنفل أحد أشهر مسكنات الألم الطبيعية.
  • تأثير مضاد للالتهابات: وهنا يظهر دور المادة الأوجينول له تأثير فعال مضاد للالتهابات، لأنه عند إضافة القرنفل أو زيت القرنفل إلى مكان الألم، فإنه يساعد على تقليل التهاب اللثة والفم، وبالتالي تخفيف الألم بشكل شبه مؤقت.

يتم وضع القرنفل من خلال قطعة من القطن مغموسة في زيت القرنفل النقي أو المخفف بزيت الزيتون أو الماء ثم يتم مسح المنطقة المؤلمة بانتظام طوال اليوم بقطعة من القطن. ومن الممكن أيضاً إضافة قطرات من زيت القرنفل إلى الماء واستخدامه كغسول للفم حيث يعمل على التخلص من الروائح الكريهة.

4. خل التفاح

يتميز خل التفاح بأنه مادة طبيعية ذات قيمة صحية عالية، حيث أثبتت العديد من الاختبارات الفوائد الصحية العديدة لخل التفاح، بما في ذلك قدرته على مكافحة آلام الأسنان. ويعود ذلك إلى عدة أسباب، منها ما يلي:

  • تأثير مضاد للالتهابات: يحتوي خل التفاح على مركبات تسمى البوليفينول والتي ثبت أنها فعالة في مكافحة الالتهاب.
  • تقليل حساسية اللثة: يساعد خل التفاح على تقليل حساسية اللثة وتهيجها، وبالتالي تخفيف آلام الأسنان واللثة.

اغمسي قطعة من القطن في خل التفاح ثم امسحي المنطقة المؤلمة لبضع دقائق للحصول على نتائج سريعة. يمكن تكرار العملية مرتين يومياً لتخفيف الألم لحين طلب المشورة الطبية.

5.خلاصة الفانيليا

يتميز مستخلص الفانيليا بمحتواه من الكحول، والذي يعتقد أنه يلعب دورًا في مكافحة آلام الأسنان. كما يعتبر من الوصفات الطبيعية الشائعة الاستخدام لتخفيف آلام الأسنان للأسباب التالية:

  • تقليل الضغوط النفسية: قد تلعب تجربة نكهة الفانيليا دورًا نفسيًا في تخفيف الألم، حيث يعتقد البعض أنها يمكن أن تساعد في تقليل التوتر أو الضغط العصبي وبالتالي تخفيف الألم.
  • تأثير مضاد للالتهابات: يحتوي مستخلص الفانيليا على مجموعة من المركبات المضادة للالتهابات التي تساعد في تخفيف آلام اللثة والفم والأسنان.

يتم وضع قطعة من القطن في خلاصة الفانيليا ويتم وضع قطعة القطن على منطقة الألم عدة مرات في اليوم.