تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الرابع

تجربتي مع نقص الماء لدى الجنين في الشهر الرابع كانت من التجارب المزعجة بالنسبة لي، مما جعلني أقلق على صحة جنيني، لكن مع متابعتي مع الطبيب كل شيء سار على ما يرام، وحالتي وكانت الولادة طبيعية أيضاً، ومن خلال هذا سأخبرك بكيفية تعويض نقص الماء لدى الجنين.

ماذا يحدث إذا انخفض السائل الأمنيوسي؟ سيحد من نمو الجنين داخل الرحم
كيف أقوم بزيادة كمية السائل الأمنيوسي؟ عن طريق شرب الكثير من السوائل والأطعمة التي تحتوي على السوائل

تجربتي مع نقص السائل الأمنيوسي في الشهر الرابع

كنت في الشهر الرابع من الحمل عندما لاحظت انخفاض مفاجئ في حركات الجنين، خاصة أنه لم يكن في مستواه الطبيعي، والبطن أصغر من المعتاد، لذلك لم أنتظر متابعة الطبيب الأسبوعية. فوق، وذهبت إلى موعد غير موعدي وأخبرت الطبيب بمخاوفي.

وعندما أجرت الموجات فوق الصوتية، أخبرتني أن السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين قد انخفض، فنقلت محلول كلوريد الصوديوم إلى الكيس الأمنيوسي عبر أنبوب قسطرة داخل الرحم، مما حافظ على نسبة مثالية من السائل الأمنيوسي. وقد أدى هذا أيضًا إلى تقليل خطر الإصابة بعملية قيصرية، وكانت ولادتي طبيعية. .

تجربتي مع نقص السائل الأمنيوسي

وفيما يتعلق بالحديث عن قلة الماء عند الجنين في الشهر الرابع، سأحدثكم عن تجربة صديقتي مع قلة الماء عند الجنين، لأنها كانت أيضاً في الشهر الرابع من الحمل. في البداية شعرت بانقباضات كثيرة تهدأ لكنها تعود مرة أخرى، باستثناء بعض التسرب.. إفرازات مهبلية سائلة.

بعد ذلك توجهت إلى الطبيب المختص الذي أخبرها بأنها تعاني من تسرب وفقدان السائل الأمنيوسي، بالإضافة إلى التسبب في انخفاض حركة الجنين، وأوصى الطبيب بإجراء بعض الفحوصات.

وبعد إجراء الفحوصات أوصى الطبيب لها بشرب كميات كافية من السوائل، وخاصة الماء، بما لا يقل عن 3 لتر يوميا، والبقاء في السرير لبعض الوقت، حتى تستقر حالة الجنين وتعود حركته. واتبعت تعليماته حتى أنجبت طفلها في الموعد المحدد وكان بصحة جيدة.

ما هو سبب انقطاع السائل الأمنيوسي في الشهر الرابع؟

وسمعت أحد الأطباء يتحدث عن الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى انقطاع السائل الأمنيوسي في الشهر الرابع، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الولادة المبكرة السابقة.
  • التعرض للصدمات أو الإصابة الخطيرة أو السقوط.
  • في حالة وجود نزيف مهبلي.
  • قد يكون السبب عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

كيف تعوضين نقص السائل الأمنيوسي؟

وسمعت أحد الأطباء في أحد البرامج التليفزيونية يقول إن نقص الماء عند الجنين يتم تعويضه بعدة طرق، منها ما يلي:

1- حقن السوائل

يتم حقن السوائل عن طريق إبرة رفيعة تدخل إلى بطن المرأة الحامل وتصل إلى الغشاء الأمنيوسي. يستمر تأثير هذه الطريقة بضعة أيام فقط، ولكنها تساعد الطبيب على فهم البنية التشريحية للطفل بشكل أفضل وتساعد أيضًا في التحكم في قلة السائل السلوي في حالة حدوثه. لذلك مرة أخرى في المستقبل.

2- ترطيب جسم الأم

تتلقى الأم السوائل عن طريق الفم أو الوريد لزيادة السائل الأمنيوسي، وتساعد هذه الطريقة في حالات قلة السائل السلوي الخفيفة.

3- الراحة

وفي مثل هذه الحالات، يوصي الأطباء أيضًا بالراحة الكاملة وشرب الماء، لأن ذلك يساعد على زيادة إنتاج السائل الأمنيوسي عن طريق زيادة المساحة الداخلية للأوعية الدموية.

4- تحويل الكيس السلوي

عندما يعاني الطفل من اعتلال المسالك البولية الانسدادي، يؤدي ذلك إلى قلة السائل السلوي، ويتم تحويل مجرى البول بهذه الطريقة، مما يساعد في علاج قلة السائل السلوي بشكل فعال، ولا يضمن صحة وظائف الكلى والرئة.

5- نقل السائل الأمنيوسي

تتم عملية نقل السائل الأمنيوسي عن طريق نقل محلول كلوريد الصوديوم إلى الكيس السلوي عن طريق قسطرة الرحم، مما يحافظ على مثالية السائل الأمنيوسي ويقلل من خطر الولادة القيصرية.

مضاعفات قلة السائل السلوي

وبعد أن تحدث الطبيب عن الطريقة التي يتم بها تحقيق ندرة السائل السلوي، قال إن هناك مضاعفات يمكن أن تحدث إذا لم يتم علاج ندرة السائل السلوي، وذلك حسب فترة الحمل، وهذه المضاعفات هي كما يلي:

1- خلال النصف الأول من الحمل

عندما ينخفض ​​السائل الأمنيوسي خلال النصف الأول من الحمل، يمكن أن يسبب ذلك ما يلي:

  • يمكن أن يسبب ضغطًا على أعضاء الجنين، مما يسبب تشوهات خلقية.
  • يمكن أن يموت الجنين خلال 20 أسبوعًا من الحمل، مما يؤدي إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت.
  • ولادة الجنين المبكرة، حيث من الممكن أن يولد الطفل قبل الأسبوع 37 من الحمل.

2- النصف الثاني من الحمل

إذا انخفض السائل الأمنيوسي خلال النصف الثاني من الحمل، فقد يؤدي ذلك إلى ما يلي:

  • ينمو الجنين ببطء.
  • ولادة الجنين قبل الموعد المتوقع.
  • تقييد نمو الجنين في الرحم، مما يؤدي إلى ولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي.

أثناء الولادة

انخفاض السائل الأمنيوسي عند الولادة يمكن أن يسبب الأمور التالية:

  • عكس موقف الطفل.
  • الولادة القيصرية بدلاً من الولادة الطبيعية.
  • من الممكن أن تحدث مشاكل في التنفس للطفل، نتيجة استنشاق الطفل للعقي، وهو البراز الأول الذي يخرجه الطفل.
  • انخفاض معدل ضربات القلب نتيجة انضغاط الحبل السري، مما يتسبب في تراكم ثاني أكسيد الكربون في الدم ويؤدي إلى تلف الدماغ.

تجربتي مع نقص السائل الأمنيوسي في الشهر الرابع هي تجربة مهمة وقيمة بالنسبة لي، وجعلتني أنتبه لقراءة وزيارة الأطباء في الأمور الصغيرة لأنها من الممكن أن تتفاقم مع الوقت، وأتمنى أن تجربتي تنفع مساعدة الأمهات على الاهتمام بمتابعة الأطباء.