هل يجوز وضع العسل على البواسير؟

تجربتي في علاج الشرخ بالعسل من التجارب التي ساعدتني في التخلص من الألم الذي كان يسيطر على حياتي. حتى أنني واجهت صعوبات كثيرة بسبب ذلك الألم ولم أتمكن من أداء مهامي اليومية، لذلك يمكنك أن ترى من خلال ذلك: هل يجوز وضع العسل على البواسير؟

كيف أعالج الكراك في المنزل؟ يمكن القيام بذلك عن طريق وضع زيت الزيتون أو العسل أو الفازلين على المنطقة المتشققة
هل يشفى الكراك تماما؟ نعم يمكن الشفاء التام منه بعد تناول العلاج المناسب واتباع تعليمات الطبيب
ما هو أفضل مرهم للكراك؟ يعتبر النتروجليسرين مرهمًا جيدًا وعلاجًا مثاليًا لعلاج الشق

تجربتي مع علاج التشققات بالعسل

سوف أشارك تجربتي في علاج التشققات بالعسل. لقد عانيت من شرخ سبب لي ألما شديدا ومؤلما. عندما ذهبت إلى الطبيبة، أخبرتني أن القمل ليس ضروريًا وأنه يمكنني علاجه في المنزل بالعسل.

أخبرتني أن العسل من المواد التي تستخدم في علاج الشق الشرجي. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد على تخفيف الألم. ووصفت لي الطريقة التي يمكن القيام بها، وذلك من خلال مزج العسل وشمع النحل وزيت الزيتون في وعاء، ثم وضعه في الميكروويف وتركه حتى يذوب العسل تماماً.

بعد ذلك يتم وضع الخليط ليبرد قليلاً، ومن ثم تطبيقه على المنطقة المصابة. ويمكن تكرار ذلك عدة مرات يومياً لضمان الحصول على أفضل النتائج. كما يمكن إضافة ثلاث ملاعق من العسل إلى نصف كوب من الماء، ويتم شربه في الصباح على الريق. يتم تكراره يومياً للحصول على نتائج أفضل.

هل يجوز وضع العسل على البواسير؟

عندما استخدمت العسل لعلاج الشق بدأت أتساءل عما إذا كان العسل مسموحا به في منطقة الشق، فبحثت في أحد المواقع الدينية ووجدت أنه لا حرج في استخدامه.

لأنه نوع من العلاج واتخاذ الأسباب التي يقتضيها الشرع، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لكل داء دواء، فإذا كان دواء الداء دواء” فيطبق هل سيشفى إن شاء الله». [جابر بن عبد الله – صحيح مسلم]ولذلك فلا حرج من استعمال العسل في المكان المذكور للعلاج.

أفضل علاج للشرخ بناء على الخبرة

قرأت في أحد المقالات العلمية أنه يمكن علاج الشرخ بعدة طرق وهي كما يلي:

1- معالجة الشرخ بشكل كامل

يحتوي المر على خليط من الصمغ والزيوت الطيارة في تركيباته. يعتبر من المواد الطبيعية ويستخدم في تسكين الألم وعلاج الجروح المختلفة. ويعمل على التقليل من المضاعفات التي تنشأ في هذه الحالة. ويمكن الحصول على هذه المادة من طبيب الأعشاب.

يتم طحن المادة بشكل ناعم، ثم يتم إضافة ملعقة صغيرة منها إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الفازلين الطبي، ويستخدم هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم.

2- علاج الشرخ بالحلبة

تستخدم الحلبة لعلاج الشقوق، لأنها تحتوي على الألياف التي تساعد في تقليل الإصابة بالإمساك الذي يعد سبباً رئيسياً للإصابة بالشرخ الشرجي. تساعد الحلبة على تهدئة وتليين الأمعاء، كما أنها تقلل من الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مما يقلل من حدوث المضاعفات والألم لمريض الشق الشرجي.

ويتم استخدامه عن طريق وضع بعض بذور الحلبة في كوب من الماء المغلي، وتركه ينقع قليلاً أثناء شربه، ويجب الحرص على القيام بذلك يومياً. من الممكن إضافة ما يقارب ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الحلبة إلى لتر واحد من الماء

يتم تصفيته، ثم يؤخذ الماء ويستخدم كحمام لمدة 10 دقائق تقريباً، مع الحرص على تكرار ذلك مرتين يومياً، في الصباح وفي المساء.

3- علاج الشرج بالليزر

يتم معالجة الشرخ بالليزر، وهو من أحدث التقنيات المستخدمة. وعادة ما يتم العلاج بهذه التقنية إذا استمرت أعراض الشق لمدة تزيد عن ستة أسابيع. تتم هذه العملية تحت التخدير الموضعي دون إحداث شقوق أو جروح.

هذه العملية قصيرة المدة ويمكن أن تستغرق خمس دقائق في معظم الحالات. تساعد هذه التقنية على تخفيف جزء كبير من الألم الذي يشعر به المريض في منطقة الكسر، ويختفي الجزء الصغير المتبقي بعد الجراحة، خلال عدة أيام أو أسبوع.

تجربتي في علاج الشرخ بالعسل ساعدتني على العودة إلى ممارسة حياتي بشكل طبيعي، لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن العسل قد لا يكون مفيداً لجميع الناس، لذا يجب استشارة الطبيب قبل ذلك.