شعر عن الصمت

وقد تغنى العرب بشعر الصمت بأشكال عديدة ومختلفة. البعض أثنى على الصمت ورأى فيه الحكمة، والبعض رأى فيه تعذيباً. أبدع العديد من الشعراء العرب في كتابة أبيات مميزة عن الصمت، وأبدعوا في وصف تأثير الصمت وأثره. تأثيرها على الشخص الصامت وعلى من حوله. ولذلك سنقدم من خلال أبيات من الشعر العربي عن الصمت.

أجمل ما قيل عن الصمت في الشعر؟ إذا كان يتحدث مثل المتحدث الفضي

الصمت لؤلؤة مزينة بالياقوت

ماذا يقول الامام الشافعي عن الصمت؟ انتبه للسانك يا رجل، فهو لا يعضك، إنه ثعبان

شعر بالصمت

فنجد العديد من الشعراء العرب تغنوا بأبيات عن الصمت، ولا تزال قصائدهم تتكرر حتى اليوم، لأنها تركت بصمة في عقولنا وقلوبنا. وسنعرض ما قاله أبرز الشعراء العرب عن الصمت في الفقرات التالية:

1- شعر الإمام الشافعي في الصمت

ويعتبر الإمام الشافعي من أفضل الشعراء العرب في عصره. ولم يغني بغرض جمع المال أو التقرب من الملوك كغيره. بل إن الشافعي قدم فلسفته في الحياة في صورة شعر. وقد ذكر الصمت في بعض أبياته، ونعرضها على النحو التالي:

وجد سكوتي متجرًا والتزم به… إذا لم أحقق ربحًا فأنا لست خاسرًا

وما الصمت إلا تجار بين الرجال… وتاجره أفضل من كل تاجر

وقد أبدع الإمام الشافعي في هذه الأبيات، حيث شبه الصمت والكلام بالبيع والشراء في التجارة، لأنه إذا لم يتكلم فلن يخسر شيئاً. وفي الآية الثانية يمتدح هذا النوع من التجارة الوهمية، ويقول إن تجار الصمت، أي الصامتين، هم في أعلى المنزلة.

قالوا: اسكتوا، وقد تحديت، قلت لهم: الجواب مفتاح باب الشر

ومن الشرف السكوت عن جاهل أو أحمق.. وفيه أيضًا تحسين الشرف

ألا ترى الأسد خائفا وصامتا… والكلب خائفا على حياتي وينبح

وفي هذه الأبيات يثني الشافعي أيضًا على الصمت، ويخبر عن رده على من لا يحب صمته، ووصف الكلام بأنه مفتاح باب الشر، ثم بدأ يمدح الصمت واصفًا إياه بأنه شريفة، وأنها تصون العرض، فالصامت لا يمس عرض أحد. وأخيرا، يقول إن الصمت لن يقلل من شرف المرء. هيبة الأسد، ورغم نباح الكلاب فلن يكونوا مثل الأسد في هيبتهم.

2- شعر علي بن أبي طالب في الصمت

وقد لا يعلم البعض أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه كان يكتب الشعر. وتميز شعره ببلاغة التعبير. وقد تطرق في شعره إلى مواضيع كثيرة منها الصمت الذي تناوله في هذه الأبيات:

ولا تبدأ بالتدبر في النصيحة قبل السؤال، فإنه عيب

الصمت يحسن كل رأي للغلام، ولعله أغبى الحمقى

اترك النكتة، لأن كلمة “نكتة” يمكن أن تجلب لك عيوبا لا مفر منها

يوصي علي بن أبي طالب رضي الله عنه في أبياته الناس بالتمهل وعدم البدء بالحديث دون سؤال أحد، ويصف ذلك بأنه أمر سيئ، ثم يتبع ذلك بمدح الصمت، لأنه، إذا فالولد الأخرق هادئ، فيحتمل أن يحسن الناس الظن به، ويكمل النصيحة في الآية الثالثة، وهي نصيحة الابتعاد عن الحديث التافه والمزاح، وموضح أن الكلمة التي تقال في المزاح يمكن أن تضرك .

3- شعر أبو نوى في الصمت

كما أن من أبرز الشعراء العرب الذين كتبوا شعراً عن الصمت أبو نواس، الذي تميز أسلوبه عن شعراء عصره بتجديد الأسلوب باستمرار. وسنعرض بعض أبيات أبي نوى التي تناولت الصمت في السطور التالية:

أن تموت بمرض الصمت خير لك من أن تموت بمرض الكلام

ربما فتحته بمزاح… قفل الحمام

عش بين الناس إن استطعت… سلاماً في سلام

السلام يأتي من اللجام… إنه لجام

وفي أبيات أبي نوى تجد أيضاً رأيه بأن الصمت هو الأفضل وفيه الحكمة. خير للإنسان أن يموت صامتاً، بدلاً من أن يعيش ثرثاراً. كما يرى أن المزاح يسبب المشاكل، وينصح بالعيش مع الناس والبقاء بينهم بالهدوء، ويصف الإنسان السليم من يحفظ لسانه.

4- بيت شعر لأبي العلاء المعري في الصمت

وقد كتب الشاعر أبو العلاء المعري بيتا رائعا جدا عن الصمت قال فيه:

واصمت فإن كلام المرء يهدمه.. وإذا تكلمت فكن فصيحاً أوجزاً

ونجد هذه الآية أفضل من الصمت لأنها جمعت بين النصيحة للسكوت على العموم، لأنه رأى أنه قاتل، وأضاف أنه إذا كان الأمر يدعو إلى الكلام فينبغي أن يكون مختصرا في كلامه، ومحددا، لأنه أيضا. كثرة الكلام تزيد الأخطاء.

وفي الختام عرضنا أبيات شعرية عن الصمت تغنى بها العرب في وصف الصمت، وقد أبدع الشعراء العرب دائما في وصف كل عاطفة وحالة إنسانية شاذة أو واردة يمكن للإنسان أن يعبر عنها في جميع جوانب الحياة.