10+ أدعية لتسهيل المذاكرة.. دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة

أدعية تيسير الدراسة يحتاجها الطلاب مثل الامتحانات لتسهيل عملية الفهم والحفظ لهم، وحتى يشعروا بالأمان بذكر الله قبل الامتحانات، وليساعدهم على زيادة التركيز والفهم، وهذا يعطي الأفضل الصلاة التي تساعد على هذا.

آيات لسرعة الحفظ والفهم {يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين}. [ يونس:57]
دعاء بعد الدراسة وعدم النسيان اللهمّ إني استودعك ما قرأت وما كتبت، فردّه إليّ عندما أحتاج إليه.
صلاة من أجل الفهم والتركيز اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل لي عقدة من لساني حتى يفقه قولي.

أدعية لتسهيل الدراسة

نستعين بالله في كل أمور حياتنا حتى نشعر بالخير ونرتاح فيها، ومن يستعين بالله يجد الله معينه، ومن الأشياء التي تحتاج إلى عون الله أنها لولا فضل الله ، لم يكن أحد لينجح. ولذلك فإن المسلم يقرأ أدعية قبل البدء بالدراسة لتسهيل الدراسة، ومنها ما يلي:

  • اللَّهُمَّ يا عزيزًا على كل عسير، يا مخفف الحديد، يا من يقول للصعب هو سهل، أسألك أن تسهل علي دراستي، ولا تجعل عليَّ مادة صعبة لي واجعل كل نار ملتهبة نورا فهي لكم نورا.
  • اللهم لا صعب إلا ما جعلته سهلا. إن شئت تجعل الحزن سهلا، فسهل الدراسة بين يدي يا رب العالمين.
  • اللهم يا معطي لقمان الحكمة هب لي الحكمة، يا معلم سليمان فهمني مما أدرس، يا معلم موسى، علمني ما جهلت، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك فهم الأنبياء وحفظ الملائكة المقربين والمرسلين يا رب العالمين، اللهم أعننا على الدراسة وارزقنا الفهم والبصيرة.

دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان، مجرب بعد ثانية

هناك بعض الأدعية التي يفضل ترديدها أثناء فترة الامتحان حفاظاً على العقل الذي يتعرض للنسيان المتكرر والمتكرر. عند تلاوة الصلاة لتسهيل الدراسة يتم الحفظ بسهولة، ومن ذلك ما يلي:

  • اللهم إني عبدك، مستمر في حكمك، وصالح في قضائك. اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب، أن ترزقني حفظ ما فيه وفهمه. ذكرت واصرف عني شر النسيان يا رحمن.
  • اللهم ربي اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني حتى يفقه قولي.

آيات لسرعة الحفظ والفهم

  • {الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم * صراط الغافلين فلم يرزقهم من المغضوب عليهم ولا الضالين } [الفاتحة:1-7].
  • {لأن الله لا إله إلا هو الحي القيوم. لا يسبقه عام ولا نوم. له ما في السماوات وما في الأرض. ومن ذا الذي يشفع عنده إلا لأنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء. وسع كرسيه السموات والأرض، ولا يعسر عليه حفظهما. وهو العلي العظيم } [البقرة: 255 ].
  • {آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه وكذلك المؤمنون. آمن كل إنسان بالله وملائكته وكتبه ورسله. ولا نفرق بين أحد من رسله. فيقولون: “اسمع”. أطعنا عفوك ربنا وإليك المصير.

لا يكلف الله نفسا إلا وسعها. لها ما كسبت، و لذلك ما كسبت. ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا. ربنا ولا تحملني . علينا عبئًا كما وضعته على الذين سبقونا. ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واغفر لنا واعف عنا وارحمنا. أنت ربنا فأعنا. إنا على الذين كفروا } [البقرة: 285 -286].

دعاء بعد الدراسة وعدم النسيان

يكون الطالب في المرحلة الدراسية بسبب ضغط المواد الدراسية وضغط الامتحانات التي يقدمها بين الحين والآخر. وللمحافظة على المادة التي يدرسها عليه أن يعيد الصلاة لتسهيل الدراسة، مع الصلاة بعد الانتهاء منها. ومن هذه الصلوات ما يلي:

  • يا رب، أنا عبدك المحتاج إلى صلاحك. اللهم إني أسألك من رحمتك خير الأمر وخير التوفيق وخير الجزاء. اللهم ارفع درجاتي وتقبل دعائي.
  • يا رب يا بصير، اللهم إني تذكرت ما فرض علي، فأسألك حسن الحفظ، وثبات العقل، وسرعة الفهم، إنك قادر.
  • اللهمّ إني استودعك ما قرأت، وما حفظت، وما كتبت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه. أنت قادر على أي شيء.
  • اللهم إن نسيت فأنا ربي لا حول ولا قوة إلا بك، والصلاة والسلام على نبيك المصطفى، فذكرني بحولك وقوتك يا عظيم.

أدعية لتسهيل حفظ القرآن الكريم

  • اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي أمناً ونوراً وهدى ورحمة. اللهم ذكرني ما نسيت، وعلمني ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل واجعله لي حجة يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء همي، وفرج حزني، وارزقني تلاوته على النحو الذي يرضيك عني، واجعله نورًا في قبري، وراحةً في وحدتي، ونورًا لي على الصراط، وشفيعًا لي يوم القيامة، وارزقني حفظه وأعني عليه.
  • اللهم إني أسألك حفظ القرآن وفهمه والعمل بالقرآن. اللهم إني أسألك أن تجعلني من أهل القرآن وخاصتك، وأن تقربني إليك، وترضيني، فإن القرب منك ربي غاية الغاية. رغبتي.
  • اللهم اجعلني حافظاً لكتابك، ومتبعاً لدينك، ومتبعاً لسنة نبيك، وقافزاً إلى رحمتك، ومقيماً في طاعتك، وقافزاً وعاملاً إلى جنتك.
  • اللهم قلت: إنك يسرت القرآن للذكر. رب يسر لي حفظه، وارحمني وفهمه، واتبع أوامره واجتنب نواهيه.
  • اللهم اكفني شر نفسي، ووكلني في أمري. اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أوضحت، وما أخطأت، وما تعمدت، وما علمت، وما جهلت، وسهل لي حفظ القرآن، وحفظه. أبعدني عن النسيان واتركه يتدفق بحرية على لساني.

صلاة من أجل الفهم والتركيز

الفهم والتركيز لا يأتيان دون الاستعانة بالله. يمكن للشيطان أن يصرف عقل الإنسان عن أشياء كثيرة، فيجعله غير قادر على التركيز، ولكن عندما يستعيذ بالله منه ويكرر الدعاء للفهم، يستعيد كامل تركيزه. هي بعض الصلوات:

  • اللهم لك الحمد والشكر كما يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك على نعمة العقل، وأنعم عليه من عظيم غناك نعمة الفهم والتركيز.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع لي ما أريد ووفقني في دراستي.
  • اللهم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة واحدة، وسهل لي الدراسة وأنر بصيرتي يا كريم.

وفي نهاية هذا المقال نذكر أن الصلاة من أهم الأسباب التي تساعد على تسهيل الدراسة وزيادة الفهم والحفظ، لما فيها من الارتباط بالله تعالى والتوكل عليه والتقرب إليه بطلب العون منه. كما تساعد الصلاة على إزالة التوتر والقلق الذي يمكن أن يصاحب الدراسة، وتوفر للطالب الأمن وراحة البال، مما يساعده على التركيز والاستفادة القصوى من وقته في الدراسة. ولذلك ننصح الطلاب بالحرص على الصلاة قبل الدراسة وبعدها، وأثناءها أيضاً، لتحقيق النجاح في حياتهم الأكاديمية.

كل إنسان لديه عمل يقوم به، والدراسة عمل خاص للطلاب، يجب عليهم القيام به على أكمل وجه وسيكافأون عليه. وعليهم أن يستعينوا بذكر الله والإكثار من الدعاء إلى الله حتى يتمكنوا من إتمام عملهم بنجاح وبتميز.