وزارة العمل توضح شروط الحصول على إعانة مالية للعاطلين عن العمل وكيفية التسجيل

تعمل وزارة العمل السعودية على تقديم المساعدات المالية للعاطلين عن العمل لتلبية احتياجاتهم الأساسية وتعزيز مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة، حيث أن هناك نقص في فرص العمل المناسبة لهؤلاء العاطلين عن العمل. كما تعمل الحكومة على تقديم كافة المساعدات المالية لمواطني المملكة والعمل على توفير الحياة الكريمة لهم وخلق نوع من المساواة الاجتماعية في ظل الظروف المحددة. إن الوطن أمام مهمة، والدولة مهتمة أيضاً، بتشغيل الشباب والشابات من أجل القضاء على البطالة المنتشرة والمتزايدة وتأمين احتياجات الشباب بشكل مستمر.

ولهذا تحرص وزارة العمل على تحسين أوضاع العاطلين عن العمل ودعمهم، فضلاً عن الترويج لمشاريعهم الهادفة إلى تعزيز اقتصاد المملكة ووضعها في طليعة الدول اقتصادياً. ويتم تحسين هذه الشروط في شكل مساعدة مالية. وتمنح هذه الإعانة مؤقتاً للعاطلين عن العمل حتى يجدوا عملاً مناسباً يسمح لهم بالعمل. خلال هذا الوقت يحصلون على أموال يمكنهم إنفاقها على عائلاتهم وأحبائهم. كما يتم صرف هذه المنح وفق سلسلة من الشروط والضوابط المعتمدة من الوزارة.

شروط الحصول على الدعم المالي للعاطلين عن العمل

وضعت وزارة العمل بالمملكة عدداً من الشروط والإجراءات التي يجب على العاطلين عن العمل الراغبين في العمل توافرها. وتقدم هذه المساعدة شركة الحافظ التي تقدم العديد من المساعدات والمساعدات الأخرى لخدمة جميع مواطني المملكة. متطلبات الحصول على إعانة البطالة هي كما يلي:

  • أن يكون المتقدم عاطلاً عن العمل سعودي الجنسية وأن يكون مقيماً إقامة كاملة في المملكة.
  • أن لا يقل عمر المتقدم عن 20 عاماً ولا يزيد عن 40 عاماً.
  • ولم يتمكن من الحصول على وظيفة، سواء في القطاع العام أو الخاص.
  • ليس لديه معاش تقاعدي ولا دخل ثابت.
  • يجب أن يكون قادرًا على العمل في جميع الأوقات.
  • ألا يكون له نشاط تجاري ولا سجل تجاري.
  • لا تتواجد في أحد ملاجئ الطوارئ ودور رعاية المسنين.
  • ليس على مستوى المدرسة.
شروط الحصول على الدعم المالي للعاطلين عن العمل

خطوات التقديم على برنامج تحفيز البطالة

في حال استيفاء مقدم الطلب العاطل عن العمل كافة شروط الدعم والإعانة من وزارة العمل، فما عليه سوى التقدم لبرنامج الدعم والحماية (حافز) للحصول على مساعدة مالية لتغطية احتياجاته الأساسية. هذه المنصة تابعة لوزارة الموارد البشرية بالمملكة، لذا يجب عليك المشاركة منصة طاقات بوابة التسجيل الوطنية واتبع الخطوات أدناه:

  • انقر على الباحث عن عمل.
  • سيتم تسجيلك كمستخدم جديد.
  • ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول.
  • قم بتدوين التفاصيل التي تطلبها المنصة منك، بما في ذلك اسمك ورقم الهوية ورقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني وما إلى ذلك.
  • انقر فوق “إرسال” لإرسال كلمة المرور إلى هاتفك المحمول. سيتم بعد ذلك إعادة توجيهك إلى صفحة تسجيل الدخول.

إذا اتبعت هذه الخطوات السابقة واتبعتها بشكل صحيح سيتم تسجيلك للعمل وما عليك إلا انتظار مراجعي البرنامج ممثلين في صندوق الموارد البشرية لمراجعة الطلب والتحقق من صحته والتأكد من جميع المعتمدين من قبل تم استيفاء شروط البرنامج أم لا، وفي حالة استيفاء هذه الشروط، ستصلك رسالة تفيد بأحقيتك في الحصول على إعانات البطالة.

هل يمكن للعاطل عن العمل أن يأخذ قرضا؟

وتقدم المملكة العديد من الحلول سواء التمويلية أو غير ذلك ليحصل المواطن على كافة خدماتها ومنحها ومساعداتها. وعليه يمكن للعاطل عن العمل أن يحصل على قرض من أي من البنوك المتوفرة في المملكة وكل ما عليه فعله هو استيفاء شروط كل بنك على حدة وتقديم المستندات والأوراق الرسمية اللازمة بما في ذلك نسخة من بطاقة الهوية سارية المفعول. وعنوان وطني وحساب بنكي ورقم IBAN لمقدم الطلب. كما يجب أن يكون هاتفه مسجلاً في منصة أبشر.