11+ دعاء الخروج من المنزل.. دعاء الدخول والخروج من المنزل

تعرف على المزيد حول دعاء الخروج من المنزل اليوم. وقد وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أذكار وأدعية، بعضها خاص بزمان معين، وبعضها خاص بمكان، وبعضها خاص بحال، حتى أن ما من حال المسلم إلا فيه ذكر الله، وقد أحضرناكم اليوم بالأذكار للدخول والخروج.

دعاء الدخول والخروج من المنزل للأطفال بسم الله توكلت على الله
دعاء الخروج من المنزل ولا قوة إلا بالله
دعاء الخروج من المنزل في الصباح أن يسلم الإنسان على أهله

لقد قيل في السنة النبوية الشريفة الكثير عن فضل الصلاة وأنها يمكن أن تثمر ثمرا جميلا في حياة المسلم. يعتبر دعاء الخروج من المنزل من الأدعية المشروعة التي قالها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. وينصحك بتكرار هذا الدعاء. حتى أنه كان يكرر 23 كلمة. عندما خرج من منزله.

ورغم أن أغلب صلاة النبي تدعو إلى ذكر الله في جميع الأوقات والظروف، إلا أن تكرار هذا الدعاء في هذه اللحظة بالذات يدل على أهمية ذكر الله والتفكير فيه في جميع الأمور. لذلك يجب عليك الحرص على تجربة هذا الدعاء وتكراره عند الخروج من منزلك لتتمتع بفوائده الكثيرة. ويؤثر على حياتك بشكل إيجابي.

دعاء الخروج من المنزل

وقد وردت عدة أذكار عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما خرج من البيت:

  • بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم إني أعوذ بك من أن أضل، أو أضل، أو أضل، أو أؤذى، أو أؤذى، أو أؤذى من جاهل أو جهل.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر والفقر والذل، وأعوذ بك من الظلم.

دعاء الدخول والخروج من المنزل

بعد أن علم بدعاء الخروج من المنزل، ها هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما دخل أحد بيوته وكان يقول:

“إذا دخل الرجل بيته فليقل: اللهم إني أسألك خير مدخله وخير مخرجه، بسم الله أدخلنا، وبالله ربنا وضعنا ثقة، ثم يسلم على أهله. [رواه شعيب الأرناؤوط].

آداب دخول المنزل

وبعد التعرف على الخروج من المنزل، إليكم أهم الآداب التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومنها ما يلي:

  • وعن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: «إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه؛ قال إبليس: ليس لكم مكان تنامون فيه ولا تأكلون. فإذا دخل ولم يذكر الله عند دخوله، قال الشيطان: لقد بتت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه، قال الشيطان: قال. : لقد قضيت الليل والعشاء. [أخرجه مسلم].
  • جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي محمد كان عندما دخل بيته بدأ يستخدم السواك.
  • ومن السنة أيضاً السلام على من في البيت عند دخوله، حتى لو كان خالياً.
  • ومن السنة للمسلم أن يصلي ركعتين عند دخوله بيته تحفظه من الشيطان.

دعاء الدخول والخروج من المرحاض

بعد تحديد صلاة الخروج من المنزل، هكذا يتم الدخول والخروج من الحمام، ومنها ما يلي:

  • ويشرع للمسلم عند دخول الحمام أن يقول: “أعوذ بالله من شر وخبائث الأشياء”، أي التعوذ من الشياطين وأفعالهم. ويجب أن تكون الصلاة قبل دخول الحمام وليس بعد دخوله.
  • ويشرع للمسلم إذا قضى حاجته وخرج من الحمام أن يقول “غفارك” أي يستغفر الله مما فعل في الحمام.

دعاء دخول القرية أو المدينة

وبعد مراجعة دعاء الخروج من المنزل إليكم دعاء دخول قرية أو مدينة من السنة النبوية الشريفة. وكان من عادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يدخل قرية يقول:

“اللهم رب السماوات السبع وما أظللت، ورب الأرضين السبع وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، ورب الرياح وما تركت، أدعوك لك خير المدينة وخير أهلها وما في خيرها، ونعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها. ” [حديث حسن: رواه ابن حجر العسقلاني].

صلاة السفر

وبعد أن تعرفت على دعاء الخروج من المنزل إليكم دعاء السفر الذي رواه النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث كان يقول إذا أراد السفر:

فقال: “الله أكبر” ثلاث مرات، ثم قال: “سبحان الذي سخرنا لهذا وما كنا له أهلاً، وإنا إلى ربنا لراجعون، اللهم إنا نسألك في هذه الرحلة” من البر والتقوى والعمل الصالح.” ما يسرك، اللهم يسر لنا سفرنا، وسهل لنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفه في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من مشاق الرحلة وكآبة المشهد وسوء الحال في المال والأهل، وعندما يعود يقولها ويضيف فيها: يتوبون ويعبدون ويشكرون ربنا. [وراه مسلم].

وفي نهاية هذا المقال يمكن القول أن دعاء الخروج من المنزل من الأحاديث النبوية العظيمة التي لها فضل كبير على المسلم، لأنها تحميه من شر الإنس والجن، وتسهل عليه أموره، فينبغي لكل مسلم أن يحرص على هذا الدعاء عند خروجه من البيت، وأن يعلمه لأولاده وأهل بيته، حتى ينتشر هذا الخير بين المسلمين، وينعموا ببركاته.

الصلاة المخصوصة لحالة ما هي من سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي اعتمدها لأمته ليحفظهم من شر الجن والشياطين، ليقربهم إلى عبادهم الرب، وأن يقوموا بحالهم مع الله في كل حال وزمان ومكان وزمان.