10+ أدعية للفرج من الهم والكرب.. دعاء تفريج الهموم والمشاكل تويتر

دعاء للنجاة من الهم والضيق. تعلم المزيد عنها اليوم. الفرج حلم كل مكروب، ودعاء كل مكروب، ورغبة كل مكروب، لأن الضيق والحزن يحولان اتساع الحياة إلى قبر، ويحول نورها إلى ظلمة، ويحول فرحها إلى ضيق. يحاول المكروبون دائمًا أن يلجأوا إلى ربهم، ولذلك أحضرنا لكم دعاء الخلاص من الهم والضيق.

للتخلص من القلق بسرعة اللهم يا فاتح يا عليم افتح علي الخير والبركة وفرج كربتي المتخيلة يا رب
صلاة لتخفيف الضيق الشديد للآخرين اللهم فرج كربته وفرج كربته وعافه واعف عنه يارب العالمين
دعاء قصير لتخفيف الهم الله الله ربي لا أشرك به شيئا

يعتبر دعاء تفريج الهموم من أفضل الأدعية التي يلجأ إليها كثير من الناس لإزالة الهموم وتفريج الكرب، وهذا يدل على يقين العبد بأن الله تعالى هو رب العالمين، وأن العون لا يكون إلا بالله. ويجب على العبد أن يكون على يقين بأن الله سيستجيب له، ولا شك فيه. على لسان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وقول: “”لا إله إلا الله العظيم الغفور”.” ويمكنك الدعاء للناس بعدة أدعية أخرى، مثل دعاء: “اللهم أرزقني الحلال من الحرام، وأغنني بفضلك عمن سواك”، “اللهم رب العالمين” السماوات السبع ورب العرش العظيم.”

ويمكن أيضًا قراءة الأدعية الواردة في السنة كدعاء: “”اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من وأعوذ بك من سلطان الدين وقهر الرجال». ويجب أن يعلم العبد أن الدعاء عبادة عظيمة وأهمها هو الإخلاص والمثابرة في الدعاء، فالله تعالى يجيب دعاءك إذا كان صادقا، فيجب أن تكون هذه الأدعية عن ظهر قلب وكثرة الدعاء.

أدعية للتخلص من الهم والضيق

لكل من مهموم ومكروب وقد ضاقت به الدنيا حين رحبت بها، إليكم مجموعة من الأدعية المعروفة لإزالة الهم والقلق، وفيما يلي:

  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “ما أصاب أحد قط هم ولا حزن، فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك” جبهتي في يدك، وحكمك في، وقضاك عادل في، أسألك بكل اسم عمدته، أو علمته خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو حفظته في علمك الغيب، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه حزني. قال: قيل: يا رسول الله أليس كذلك، أنتعلمها؟ قال: نعم، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها. [رواه الألباني].
  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «دعاء المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ورتب لي شأني كله» أنا. لا إله إلا أنت، ومنهم من يزيد على أصحابه». [رواه الألباني].
  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء” وأنت الباطن فليس دونك شيء، تنزل التوراة والإنجيل والفرقان، فتفرق المحبة والنية، أعوذ بك من شر كل شيء، أنت آخذ بناصيته، أنت أنت الأولى ليس قبلك شيء وأنت الثانية فليس بعدك شيء، اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر. [رواه ابن حبان].

دعاء للتخلص من الهموم والمشاكل. تويتر

بعد التعرف على أدعية النجاة من الهم والضيق، إليكم أدعية النجاة من الهم والضيق التي تناسب نشرها على تويتر، ومنها ما يلي:

  • اللهم إني أدعوك أن خير عملي خاتمته وخير أيامي يوم ألقاك يا رب العالمين.
  • يا لطيف يا ذا العرش المجيد يا فعال لما شئت أسألك بنور وجهك الذي أضاءت له السماوات والأرض وأسألك بقدرتك على خلقك أن تفرج همي وأذهب حزني وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهمّ استجب لنا كما تجيب المحتاج، برحمتك وكرمك علينا، يا منقذ المضطربين يا رب العالمين.
  • اللَّهُمَّ إني ضعيف فأعنني، وإني ذليل فأقويني، وإني فقير فارزقني، وأسألك خير الأمور كلها وخواتيمها ومقادير الخيرات.
  • اللهم عليك أستعين وعليك توكلت. اللهم هون لي عسرتي، وسهل لي عسرتي، وأعطني من الخير كله أكثر مما أطلب، واصرف عني كل شر. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم.
  • الله معي فيما يعنيني، الله معي لمن ظلمني، الله معي لمن حسدني، الله معي لمن اقترب مني بضر، الله معي في الموت ،اللهم بلغني الصراط،اللهم بلغني،لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم عليك توكلت فارزقني وارزقني، وعليك أسعد فنجني مما يؤذيني. أنت يكفيني وأفضل مدير للأشياء. اللهم أرضني بعدلك، وقنعني بعطائك، واجعلني من أوليائك.

فضل تفريج الكربات عن الإنسان

وبعد أن عرفت دعاء تفريج الهم والغم، فهنا الثواب العظيم الذي أعده الله تبارك وتعالى لمن يفريج الكرب عن الناس في الدنيا.

وفي حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: «من فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه يوم القيامة، ومن يسر عليه كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه يوم القيامة، ومن يسر عليه كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه يوم القيامة». والضعيف يسر الله عليه في الدنيا». اه وفي الآخرة، ومن ستر مسلما ستر الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما يسر الله له طريق إلى الجنة، وما لقيه من قوة في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكر الله منهم ممن معه، ومن تباطأ في عمله لم يتعجل له النزول». [رواه مسلم].

دعاء تفريج الكرب وقضاء الحاجة

وبعد النظر في أدعية النجاة من الهم والغم، إليك بعض الأدعية العامة الخاصة بدفع الكرب وتفريج الهم، ومنها ما يلي:

  • اللهم إني أسألك بسماكة القاضي القدير أن تعيننا على كل أمورنا، كبيرها وصغيرها، التي تؤرق مضاجعنا، يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك فرجاً قريباً غير عاجل، وصبراً جميلاً تحشر به مع الصالحين. اللهم جنبنا المصائب والأمراض، واجعلنا من الصالحين الشاكرين، يا رحمن يا أرحم الراحمين.
  • يا من ترى ضعفي وقلة حيلتي، إني لك ضعيف خاضع، وأسألك العافية من كل شر وعذاب، يا رحمن في الدنيا والآخرة.

دعاء لإزالة الهم من القرآن

بعد قراءة أدعية تخفيف الهم والضيق، إليك بعض الأدعية المتخصصة في تفريج الهموم من القرآن الكريم، ومنها ما يلي:

  • الآية الكريمة: {إني توكلت على الله ربي وربكم. وما من كائن حي إلا هو قابض بناصيته. إن ربي على صراط مستقيم } [هود:56].
  • الآية الكريمة: {ولما خرجوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين}. [البقرة:250].
  • الآية الكريمة: {ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا. أعطنا نعمة منك. إنك أنت المعطي } [آل عمران:8].

وفي نهاية هذا المقال نذكر أن الصلاة من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي سلاح المؤمن القوي في وجه الهم والضيق. وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أدعية كثيرة مستجابة إن شاء الله تعالى، والتي تعين المسلم على تحمل الشدائد وتغلب الصعاب.

الهم والحزن والمرض والمعاناة والفقر كلها ابتلاءات من الله تبارك وتعالى ليميز بين الأشرار والأخيار بين الناس. فمن كان صالحاً يرفعه الله، ومن كان شريراً يعاقبه الله، فيجازي الله كلاً على قدر عمله.