هل تصلي المرأة صلاة العيد في بيتها

هل يجب على المرأة أن تصلي صلاة العيد في البيت؟ ما حكم صلاة العيد؟ صلاة العيد مشروعة في الإسلام، والصلاة الأولى تكون في 1 شوال من كل عام، والصلاة الثانية تكون في 10 ذي الحجة من كل عام، وتكون في صباح أول يوم العيد. من خلاله يمكنك معرفة كيفية صلاة صلاة العيد.

هل تأثم المرأة إذا لم تصل صلاة العيد؟ لا عبء عليه
هل يجوز صلاة العيد منفردا في البيت؟ نعم تجوز صلاة العيد منفرداً في الحالات التالية: المرأة، والمسافر، والعبد
هل الأفضل للمرأة أن تصلي في البيت أم في المسجد؟ والمرأة التي تصلي في البيت خير لها

هل يجوز للمرأة أن تصلي صلاة العيد في البيت؟

وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم النساء والرجال بالخروج لصلاة العيد. اختلفت الآراء في أداء المرأة صلاة العيد في البيت، وكانت تلك الآراء على النحو التالي:

1- ابن عثيمين

وقال الشيخ إنه يجوز للنساء صلاة العيد في مصلى العيد مع الرجال، لحديث: “أمرنا أن نخرج فنخرج الحائض وغير المتزوجات والنساء” بالنجاسة – قال ابن عون: أو غير المتزوجات بالنجاسة – أما الأحياء د: فيشهدون على جماعة المسلمين ودعوتهم، وينصرفون عن مصلاهم.” [أم عطية نسيبة بنت كعب- صحيح البخاري]وينبغي للحائض أن تنسحب من الصلاة.

من السنة أن تذهب المرأة لصلاة العيد مع الرجال، لكن صلاة المرأة في البيت ليس بسنة.

2- ابن باز

ومذهب ابن باز أنه لا حرج في صلاة المرأة في البيت، لأن صلاة العيد مشروعة للرجال والنساء، ويسن الخروج إلى الصحراء، فإذا لم يمكن للمرأة الخروج إلى صلي . ومع الرجال يمكنهم أن يصلوا في البيوت فرادى أو جماعة، ولا حرج في ذلك، ولهم على ذلك أجر عظيم إن شاء الله.

كيفية صلاة صلاة العيد

صلاة العيد هي ركعتان، ويبدأ وقتها بعد ارتفاع الشمس مثل الرمح. وقد قرر العلماء أنها ستختفي من احمرارها. وينتهي وقت صلاة العيد بغروب الشمس. في الركعة الأولى يقرأ التكبير سبع مرات دون تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الأولى بعد الفاتحة يقرأ سورة الأعلى أو سورة ق، وفي الركعة الثانية يقول “الله أكبر” خمس مرات و يقرأ سورة الغاشية أو سورة القمر.

وبعد الصلاة يبدأ الإمام الخطبة ويذكر الناس به ويوعظهم، والدليل على ذلك: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الإفطار فيقول: “عيد الأضحى إلى المصلى، وأول ما يبدأ بمكان الصلاة، ثم يخرج من هناك فيقف مقابل الناس”. وكان الناس يجلسون في صفوفهم، فيوعظهم وينصحهم، ويأمرهم، فإذا أراد أن يقضى أمراً أوقفه، أو أمر بشيء يأمر به فانصرف… ” [أبو سعيد الخدري- صحيح البخاري]

صلاة العيد في البيت

وفي سياق الحديث عما إذا كان يجب على المرأة أن تصلي صلاة العيد في بيتها، فهي تعتبر سنة مؤكدة للرجال والنساء، ويجوز أداء صلاة العيد في جماعة أو بدون جماعة، ولكن يجوز ذلك. والأفضل أن تصليها جماعة، ومن فاتته صلاة العيد يصليها في بيته، وقال الرملي في نهاية المحتاج: “المراد أن الجماعة فيها مستحبة وأنها ليست بواجبة إجماعا”. “.

صلاة العيد ركعتان، يمكن أداؤها في البيت، ركعتين. يفتتح الأول بسبع تكبيرات بدون تكبيرة الإحرام، وفي الثانية بخمس تكبيرات بدون قيام تكبير. ويجهر بسورة الفاتحة، ويقرأ في كل سورة سورة، ولا خطبة إلا في جماعة.

حكم صلاة العيد

تعتبر صلاة العيد فريضة كافية عند كثير من العلماء، وقد يتخلف عنها بعض الأفراد. وحضوره ومشاركته مع إخوانه المسلمين سنة، ولا يجوز تركه إلا لعذر شرعي. وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن صلاة العيد فرض عين كصلاة الجماعة.

ولذلك لا يجوز لأي رجل حر أن يتجاهلها. وهذا القول أوضح في الأدلة، مع كونه أقرب إلى الحق. وجود النساء يعتبر من السنة، ولكن يجب الحرص على لبس الحجاب والتستر وعدم التطيب. وينبغي للمرأة أن تخرج لصلاة العيد لتشهد الخير وتدعو المسلمين.

وعلمنا إذا صلت المرأة صلاة العيد في بيتها، على ما قاله ابن باز وابن عثيمين. وقد شرع العيد للمسلمين، والعيد يدل على تطبيق المسلمين لجوانب الإسلام. العيد هو مصدر فرحة للصغار والكبار، والجميع ينتظره.