دعاء موت الغفلة والفجأة

الصلاة الكاملة لموت الاستهتار والفجأة مكتوبة ويطلبها كل من يخاف لقاء الله بسبب الخطيئة، لأن موت الاستهتار من الفتن التي ستنتشر في آخر الزمان. ولذلك يجب على كل مسلم أن يطلب الحماية. مع الله تبارك وتعالى بها ونتقرب إلى الله عز وجل دائما، ومن خلالها نتعرف على… دعاء وفاة الحبيب.

ماذا عن عندما يكون هناك الكثير من الموت؟ اللهمّ لا تؤاخذني إن لم تكن راضيًا عني
كيفية الهروب من التهور؟ أكثروا من ذكر الله عز وجل

دعاء الموت بالغفلة والفجأة مكتوب كاملا

إن الموت على الإهمال هو من المآسي التي تمنع انتشار الخوف في قلوب الناس. وفي غمرة استهتار الرجال بربهم، يأتيهم الموت ليكون الواعظ الأخير. وإليكم بعض الأدعية التي تقي من موت الفجأة، وهي كما يلي:

  • وعن كعب بن عمرو رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو: «اللهم إني أعوذ بك من الهدم»» ، أعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق والحرق والهرم، وأعوذ بك من أن يتخبّط الشيطان عند الموت، فبك أموت عليك حين أموت. فتولَّ إني أعوذ بك من أن أموت من لدغة”. [الألباني – صحيح أبو داود].
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه قال: “كان من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أعوذ بك من زوال رحمتك، وتغير حالك، وفجأة نقمتك، وكل ذلك “مجد سخطك”. [مسلم – صحيح مسلم].
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من جهد البلاء، وعمق الشقاء، وسوء القضاء، وفرح الأعداء قال سفيان: فيه ثلاثة أحاديث، أضفت واحدا لا أدري أيه. [البخاري – صحيح البخاري].

دعاء موت الفجأة للشباب

بعد أن تعرفت على دعاء الموت بالغفلة والفجأة مكتوبا كاملا، من المهم أن تعلم أن موت الفجأة ليس بعيدا عن أحد منا، لذلك يجب أن نبقى دائما في حالة ذكر الله بالقلب واللسان. وهذه بعض الأدعية التي يمكن استخدامها للوقاية من موت الفجأة، وهي كما يلي:

  • اللهم اغفر لنا وارحمنا وبارك في أعمارنا وأبداننا وأرواحنا وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا أكرم الأكرمين يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ الْمَوْتِ حَتَّى لا يَرْضِيكَ عنا، وَنَسْأَلُكَ عِنْدَ الْمَوْتِ شَهَادَةً تُدْخِلُنَا جَنَّاتِ النَّعِيمِ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ فالقدر والقدر شر يا رحمن .
  • اللهم إنا نسألك الخير كله عاجله وقصيره، ما علمنا وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله، ما علمنا منه وما عملنا، إنك على كل شيء قدير. – السميع العليم يا رب العالمين.

دعاء الاستعاذة من الغفلة

بعد الاطلاع على دعاء موت الاستهتار والفجأة مكتوبا كاملا، لا بد من التعرف على بعض الأمور التي تجعلنا نخرج من دائرة الاستهتار، وهي كما يلي:

  • اللهم إنا نسألك من سعة رحمتك العظيمة. اللهم أعنا على ذكرك في كل حين، وشكرك في كل حين، وحسن عبادتك، وحفظ كتابك الكريم، يا رحمن يا علي. رحيم.
  • اللهمّ إنا نسألك لساناً ذاكراً وقلباً خاشعاً ملجأً غير خزيّ ولا فاضح. اللهمّ قوّ نفوسنا وطهّرها. أنت خير ممن طهرهم يا هادي يا رب.
  • اللهم إنا نعوذ بك من شر فتن الدنيا والآخرة. اللهم إنا نعوذ بك من شر فتنة المحيا والممات، ونعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، ومن يأجوج ومأجوج، ومن عذاب في النار وعذاب في القبر.

الخوف من الموت المفاجئ

بعد معرفة دعاء الموت بالغفلة والفجأة مكتوبا كاملا، لا بد من التعرف على بعض الأدعية التي يمكن قراءتها للتخفيف من الخوف من موت الفجأة، وهي كما يلي:

  • اللهم اجعل خوفي من لقائك سبباً لبقائي على عهد الإيمان بك والإسلام لك يا رب العالمين. اللهمّ أعذني من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة الدنيا والآخرة.
  • اللهمّ لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا تأخذني إليك إلا وأنت راضٍ عني، وأدخلني بفضلك في درجاتك. عباد صالحون.
  • اللهم رحمني عظيم رحمتك وبارك لي في عمري ورزقي يا رب العالمين، واجعلني من أهل جنات النعيم مع النبيين والصديقين والشهداء يا رب العالمين.

دعاء ساعة الغفلة

بعد قراءة كتاب “الموت بالغفلة والفجأة” كاملاً، لا بد من معرفة بعض دعاء ساعة الغفلة، وهي كما يلي:

  • اللهم اكشف عني ذنبي، وبارك في حياتي وزوجي وذريتي، وأعوذ بك من الموت بذنب أو ما لا يرضيك عني. إنك أنت الرحمن الرحيم.
  • اللهمّ إني أسألك بنور وجهك الذي ينير السماء والأرض، أن تحميني برحمتك من الموت حين أغفل عن طاعتك، وأسألك أن تهديني إلى الطاعة في يوم القيامة. الموت حتى تتمكن من تحقيقه.
  • اللهم طهر نفوسنا بذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وعلمنا فعل الخير وترك المنكرات والثبات على الحق يا رب العالمين.

إن موت اللامبالاة من الأمور التي يجب أن نتعلم منها باستمرار، لأنها دليل قاطع على أن حياة الإنسان غير مضمونة، وأنه يستطيع لقاء الله تبارك وتعالى، في أي وقت وفي كل وقت.