خروج المذي هل يوجب الغسل

هل خروج السائل المنوي ضروري للغسل؟ ما هو المذي؟ ويعتبر من أهم الأسئلة التي يطرحها الأفراد على مواقع التواصل الاجتماعي ويزورونها على محركات البحث لما له من أهمية شرعية ودينية عند المسلمين وخاصة الرجال، ومن خلاله سنتعرف أكثر على أهم تفاصيل هذا الموضوع.

وهل هناك فرق بين المذي والمني؟ نعم.
هل الإثارة تسبب القذف؟ نعم.
هل يمكن أن يخرج المني بسبب مكالمة هاتفية؟ نعم.

هل خروج السائل المنوي ضروري للغسل؟

قبل الحديث عن خروج سائل القذف هل يجب الغسل، ومن المهم معرفة ما هو سائل القذف. وهو السائل الصافي الذي يخرج من قضيب الرجل. وهو من تلك السوائل التي تتميز بلزوجتها ولونها الشفاف المائل إلى البياض. ويخرج أثناء ممارسة الجنس أو الإثارة أو الاتصال بالجنس الآخر على هيئة لا يخرج من المرأة أو شيء من هذا القبيل.

بالسؤال عن نزول السائل المنوي فإنه يوجب الوضوء، لأنه من السوائل النجسة ولا يحتاج إلى الوضوء، بل يوجب الوضوء، على ما روي عن الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-. رضي الله عنه – أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال: «كنت رجلاً مصاباً بتسمم الحمل، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: أما كثير، ففيه الغسل، وأما ما قبل الطهر ففيه الغسل.

خروج السائل المنوي عن طريق الخطأ لابن باز

عند الحديث عن مسألة السائل المنوي، إذا كان الغسل مطلوباً، لا بد من بيان خروج السائل المنوي عرضياً، كما أوضح الإمام ابن باز. ورأى أنه لا يحتاج إلى الغسل، ولو كان سائلاً نجساً، ويجزئ الوضوء فقط.

حكم خروج المني عمداً لابن باز

وأما خروج السائل عمدا، فرأى أنه لا يضر عمداً أو بغير عمد، فلا إثم على المرأة، ولا إثم على المرأة. ويكفي غسل محل الجنابة والغسل.

هل المني يفسد الصيام؟

وفي سياق الحديث عن مسألة القذف، هل هو إلزامي؟ وعلينا أن نبين حكم القذف أثناء الصيام. هناك أكثر من رأي وسنتعرف عليهم:

  • الحنابلة: رأوا أنه يفسد الصوم.
  • ابن باز: رأى أنه لا يفسد الصوم.
  • بعض العلماء: جمهور العلماء على أنه لا يفسد الصوم، وهذا هو الراجح.

يعتبر نزول السائل المنوي من المسائل التي تثير الجدل بين فئة كبيرة من العلماء وعلماء الدين لأهميته الكبيرة حيث أنه يؤثر على طهارة المسلم الذي يصلي ويعبد ربه.