دعاء العقيقة مكتوب من السنن المؤكدة

صلاة العقيقة مكتوبة من السنن المؤكدة. يا رب طهر قلبه. يطلبها من رزقه الله بمولود ذكر أو أنثى، وينوي الاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والعقيقة عن المولود بالأضحية. فكما عق النبي عن الحسن والحسين، سنقدم صيغة صلاة العقيقة: رب طهر قلبه.

هل يجوز أكل اللحم من العقيقة؟ ويجوز الأكل من العقيقة لأنها ليست نذراً للفقراء
ما هو أفضل شيء يمكن قوله عند وصول مولود جديد؟ بارك الله في ما أعطى الله، والحمد لله المعطي أعظم الحمد والشكر على رزقه وبركاته.

صلاة العقيقة مكتوبة من السنة الثابتة. يا رب طهر قلبه

وبعد أن بحثنا عن العقيقة المكتوبة من السنن المؤكدة يارب طهر قلبه استنتجنا أنها صالحة للعقيقة من السنن المؤكدة. أما بالنسبة للصلاة، فلم يصلنا من السنة ما يؤكد أن هناك صلاة محددة للعقيقة، ولكن من صيغ الصلاة يوم العقيقة للأطفال ما يلي:

“اللهم طهر قلبه، وحصن فرجه، وحسن أخلاقه، ونور قلبه، رب اجعله أهلاً لقبول كل النعم، وأصلحه، واجعله حافظاً للدين، ويكون من أهل النعمة” يُذكر ويُذكر.”

وقد تعرفنا خلال البحث على العديد من الصيغ الأخرى للعقيقة الذكر والأنثى، وسنعرض بعض ما وجدناه فيما يلي:

1- صلاة العقيقة للذكر

ونقدم بعض الأدعية المناسبة للوالدين للدعاء يوم العقيقة لابنهما الذكر:

  • رب اجعله حافظاً لكتابك، ومن دعاة دينك، وحافظاً له، وأحد حملة نبيك -صلى الله عليه وسلم-.
  • اللهمّ ارزقه صحبة صالحة ومعلماً صالحاً. ربي أرزقه الرضا والقناعة، وأبعد قلبه عن التعلق بمن هو دونك. ربي اجعله من عبادك الذين تحبهم ويحبونك، وأعطه حبك وحب النبي -صلى الله عليه وسلم- وحبب إليه خلقك.
  • اللهم أحفظ له زينة الحياة الدنيا التي رزقتني بها، وأدخله في عبادك الصالحين، وأبعد عنه أعين الإنس والجن، وأنزل عليه صلاتك. رب ارزقه ولداً صالحاً، واجعله من عبادك الصالحين، ورزقه من عندك يا ​​كريم.

2- صلاة العقيقة للمرأة

وبعد أن نقدم دعاء العقيقة مكتوبا بالإيجاب يا رب طهر قلبه، نقدم بعض الصيغ الدعاءية المناسبة للوالدين للدعاء لابنتهما:

  • ربي أرزقها البركة في العمر والرزق والصحة البدنية والعمل الصالح إذا رضيت وأسعدها في الدارين وجعلها من العباد الصالحين.
  • اللهم إني أحبها حباً لا تعرفه، وأنت يا الله تعلمه. ربي بقدر حبي لها أسعدها في أمورها وأسعد قلبها واحفظها من الشر وأهله ربنا أسألك أن لا تريني أنها تتألم من وجع يبكيني.
  • ربنا أسألك أن تقويها وتحفظها من السوء والشر، رب حبب إليها الإيمان وزين قلبها، وباعدها عن الكفر والفسوق والفحشاء، واجعلها من الراشدين العابدين.

ماذا يقال عند ذبح العقيقة؟

ونواصل الحديث عن يوم العقيقة ونشير إلى أنه صحيح أنه لم تحدد صلاة في يوم العقيقة، ولكن الذي تم تحديده هو ما يقوله من يذبح العقيقة، فالعقيقة في هذا الوقت تعالج في مثل الأضحية، فيجب على صاحب العقيقة أن ينوي العقيقة عن مولوده الجديد، كما يقول القائم على العقيقة. بالذبح: “بسم الله، الله أكبر، اللهم عليك وعليك هذه العقيقة عن فلان”.

دعاء مكتوب للمولود الجديد

بعد عرض العقيقة المكتوبة في السنة المثبتة رب طهر قلبه، وعدة صيغ مناسبة لنا للدعاء لأبنائنا، نقدم أيضا صيغ للدعاء بها عند تهنئة شخص رزقه الله بمولود جديد فيما يلي الصفوف:

  • ربنا اجعل قرآنك ربيع قلبه، واجعله شفاء لصدره، ونوراً لبصره. ربي ارزقه العلم النافع، وجمل له أخلاقه بالصبر، ووفقه إلى التقوى والصلاح، وأكمل له بالعافية واغفر له.
  • ربنا اجعلنا وإياهم ممن بسطت في حلك رزقك، واستعيذت من الذل بك، وأجرتهم من الظلمات بعدلك، وعافتهم من الآلام برحمتك، وحصنتهم من الذنوب والأخطاء. بتقواك التي تهدي إلى البر والخير والبر بطاعتك، وتترك جميع الذنوب.
  • رب اجعله من عبادك المتواضعين حتى ترفعه، ومن الذين يتقبلون تعظيمك حتى تحبه، ومن الذين يدعونك فتستجيب له. ربي افتح له أبواب رزقك الحلال ما لا يشكر عليه، واحفظه برزقك الحلال من حرامه، وأغنه بفضلك على من دونك.

وقدمنا ​​صلاة العقيقة مكتوبة من السنن المؤكدة، رب طهر قلبه، وكنا نعلم أن العقيقة سنة مؤكدة، ولكن لم تحدد صلاة محددة للعقيقة. كما عرفنا ما يقال عند ذبح العقيقة على ما اتفق عليه الفقهاء.