متى يكون خفقان القلب خطير

يحدث الخفقان أو ما يعرف بالنبض السريع نتيجة لعدد من الأسباب التي تعتمد على المجهود، مثل أو صعود الدرج إلى مستويات عالية، ويمكن أن يحدث الخفقان لأسباب مرضية يجب أن تؤخذ على محمل الجد، خاصة عند الشخص لديه تاريخ من أمراض القلب.

متى يكون خفقان القلب خطيرا؟

قد يشعر بعض الأشخاص بإحساس مفاجئ بتسارع ضربات القلب يصاحبه بعض الأعراض الأخرى، مثل ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس نتيجة مجهود بدني مرهق، وقد يكون ذلك مؤقتًا أو يستمر لبعض الوقت.

هناك عدة أعراض تصاحب هذه الحالة، مما يتطلب منك الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وإجراء التشخيص الصحيح.

يمكن أن يكون الخفقان خطيراً في بعض الحالات مصحوباً ببعض الأعراض الأخرى، فمثلاً إذا استمر الخفقان لفترات طويلة أو كان مصحوباً ببعض الأعراض الأخرى المصاحبة للنبض السريع، وهذه الأعراض هي كما يلي:

  • أشعر بالدوار.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • الشعور بالعطش الشديد.
  • يعرق.
  • غثيان.

المفهوم الطبي لخفقان القلب

المعنى الحقيقي لخفقان القلب هو التغيرات الكبيرة في معدل ضربات القلب بمعدل يمكن ملاحظته فوق معدل النبض الطبيعي، ويحدث الخفقان نتيجة تغير في النظام الكهربائي للقلب ينتج عنه زيادة غير عادية في معدل ضربات القلب.

يتسبب الخفقان في زيادة أو تباطؤ ضربات القلب بشكل مفاجئ دون سبب واضح، وتسمى هذه الحالة بعدم انتظام ضربات القلب وغالباً ما تتطلب عناية طبية.

أسباب خفقان القلب

والمقصود بالأسباب العرضية هي تلك الأسباب التي تحدث كرد فعل طبيعي نتيجة القيام ببعض الطرق غير الصحيحة التي تعيد حالة القلب إلى طبيعتها عن طريق إزالة الأسباب أو إيقاف هذه الطرق، مثل ما يلي:

1- ممارسة الرياضة

تؤدي ممارسة الرياضة بأنواعها إلى زيادة حجم عضلات القلب، مع ممارسة بعض الرياضات البدنية التي تتطلب حركة مستمرة، كالجري، والسباحة، وكرة القدم.

عند ممارسة هذه الأنواع من الرياضة، هناك زيادة كبيرة في عدد نبضات القلب، مما ينتج عنه تسارع كبير والشعور بالإجهاد والتعب، ولكن هذا الشعور سرعان ما يختفي بمجرد التوقف عن ممارسة الرياضة فوراً.

2- اتباع نظام غذائي خاطئ

ومن الأسباب التي تؤدي إلى خفقان القلب هو اتباع نظام غذائي خاطئ، والذي يتكون من نسبة عالية من الكربوهيدرات، مما يسرع عملية الخفقان، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

3- تناول كميات كبيرة من المنشطات

تناول كمية كبيرة من الكافيين، مثل القهوة أو المشروبات، يمكن أن يسبب تسارع ضربات القلب والشعور برنين في الرأس وبعض التعب، لكنه في هذه الحالة يزول عند التوقف عن تناول الكافيين.

4- الشعور بالتوتر

التعرض للتوتر والتوتر العصبي يمكن أن يؤدي إلى زيادة خفقان القلب والتعب الشديد والتعرق والشعور بالغثيان.

5- خلال أشهر الحمل

يمكن أن يؤثر الحمل على العديد من التغيرات الجسدية التي تحدث أثناء الحمل، مما يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك زيادة معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وضخ القلب كمية هائلة من الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

وينتج عن وجود هذه الأعراض تسارع مفاجئ في ضربات القلب، ومن الممكن أن يستمر خلال فترة الحمل، ولكنه يختفي سريعاً بعد الولادة، ولكن يجب إبلاغ الطبيب والتأكد من المتابعة المستمرة للتأكد من سلامة الأم و الجنين.

متى يتطلب خفقان القلب زيارة الطبيب؟

هناك عدد من الأسباب المرضية التي تؤدي إلى خفقان القلب، والتي من خلالها يمكن الإجابة على سؤال متى يكون الخفقان خطيرا. وتشمل هذه الأسباب ثلاث علامات رئيسية تشير إلى وجود علامة مبكرة لمشكلة صحية:

استمرار الخفقان لفترات طويلة دون توقف، حتى عند تناول الأدوية التي تساعد على تنظيم ضربات القلب.

خفقان القلب المتكرر دون سبب واضح، أو القيام بأي مجهود بدني، مثل ممارسة الرياضة أو القيام بمجهود بدني أو تناول كمية كبيرة من الكافيين، وهذه تعتبر من مؤشرات وجود خلل في القلب.

عندما يحدث خفقان القلب مع الأزمة القلبية وأعراض أخرى مثل ألم الصدر والغثيان وضيق التنفس والقلق الشديد.

ومن الأعراض الأخرى المصاحبة لخفقان القلب، الشعور بعدم القدرة على الحركة والتعب الشديد، بالإضافة إلى الشعور بألم شديد في الذراع الأيسر، وتعتبر هذه النوبة من أخطر نوبات الخفقان التي تتطلب التوجه الفوري إلى المستشفى.

كيفية علاج خفقان القلب

يُنصح باتخاذ بعض الإجراءات اللازمة عند الشعور بخفقان القلب، وهي كالتالي:

  • حاول أن تطلب المساعدة من شخص قريب من المريض.
  • الذهاب إلى أقرب مكان به هواء لاستنشاق الهواء حيث يشعر المريض بضيق في التنفس مما يساعده على الشعور بالتحسن.
  • اذهب إلى أقرب مستشفى به قسم الطوارئ واحصل على تخطيط كهربية القلب بشكل فوري وقم بقياس ضغط دمك.
  • مراجعة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات والفحوصات الطبية وإعطاء العلاجات المناسبة.

يعتبر وجود خفقان القلب من الأعراض الخطيرة التي تدلنا على وجود خطأ في وظائف الجسم، ويجب التوجه إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن للتأكد من السلامة الصحية للمريض وعدم فهم الأمر وعلاجه. على وجه صحيح.

الأسئلة الشائعة

  • 1- هل المشي يقلل من خفقان القلب؟

    يعمل المشي على تقوية عضلات القلب، ولكن بطريقة صحية يمكن أن يقلل من حدوث خفقان القلب والتقليل من الأعراض الناتجة عنه.

  • 2- هل ضربات القلب السريعة من أعراض القولون العصبي؟

    يمكن أن تشير أعراض متلازمة القولون العصبي وسرعة ضربات القلب إلى وجود حالات صحية أخرى، بما في ذلك: اضطراب الهلع. عدم انتظام دقات القلب فوق البطيني والتهاب المعدة والأمعاء.