هل نزول دم في بداية الحمل طبيعي

تعاني معظم النساء من نزول قطرات صغيرة من الدم خلال فترة الحمل، خاصة في الأشهر الأولى، مما يجعلهن يشعرن بالقلق من خطر الإجهاض، لكن من الممكن هل النزيف في بداية الحمل طبيعي؟

هل النزيف في بداية الحمل طبيعي؟

أولاً: النزيف على شكل قطرات في بداية الحمل

يختلف لون قطرات الدم التي تتساقط في بداية الحمل بين الوردي الفاتح أو البني الغامق، إلا أنها في معظم الحالات لا تشير إلى أي مشاكل أو ظهور مضاعفات خطيرة تضر بالحمل.

ولكن يمكن أن يكون بسبب انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، أو بسبب ممارسة الرياضة، وفي بعض الأحيان قد يكون السبب بسبب أخذ مسحة عنق الرحم.

وفي هذه الحالة فإن الأمر ليس خطيراً ولا يدعو للقلق، ولكن يمكن الاطمئنان بزيارة الطبيب.

ثانياً: النزيف على شكل نزيف في بداية الحمل

  • وفي حالة حدوث نزيف بكميات كبيرة خلال الفترة الأولى من الحمل فهو يشبه الكمية الشهرية.
  • ويصاحبه بعض المضاعفات والآلام التي تشعر بها الأم، مما يؤثر على الأم وقد يؤدي إلى فقدانها.
  • ويجب الإسراع بزيارة الطبيب فوراً لإجراء الفحوصات واتخاذ الإجراءات المناسبة حسب الحالة الصحية للأم.

أسباب النزيف أثناء الحمل

أولاً: أسباب النزيف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

1- تلقيح البويضة

إذا قام الحيوان المنوي بتلقيح البويضة فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى ظهور دم في البول في بداية الحمل وخاصة في الشهر الأول، وتعتقد أغلبية النساء أنه مؤشر على دم الحيض ولكنه أخف في اللون من دم الدورة الشهرية. . .

2- التعرض للإجهاض

تزداد حالات الإجهاض خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وعادة ما يحدث الإجهاض في الشهر الثاني من الحمل، لكنه لا يعتبر بالضرورة مؤشراً على حدوث الإجهاض.

3- الحمل خارج الرحم

يحدث هذا النوع من الحمل عندما يحدث خطأ في زرع البويضة. فبدلاً من أن يتم زرعها في جدار الرحم، يتم زرعها في مكان آخر، مثل قناة فالوب. إذا استمر الجنين في النمو في المكان الخطأ، فقد يؤدي ذلك إلى تمزق قناة فالوب.

يصاحب الحمل خارج الرحم العديد من الأعراض أهمها الشعور بتقلصات قوية في أسفل البطن، بالإضافة إلى آلام الكتف والدوخة والصداع.

إلا أن حالات النساء اللاتي يعانين من الحمل خارج الرحم تقتصر على 2% كحد أقصى. وعلى الرغم من ذلك، يعتبر الحمل خارج الرحم من أخطر الحالات التي تتطلب زيارة الطبيب للحصول على العلاج الطبي الأنسب.

4- الحمل العنقودي

من أندر حالات الحمل، وهي نمو أنسجة غير طبيعية على جدار الرحم، والتي يمكن أن تكون تليفًا أو سرطانًا، وعندما يتم إهمال هذه الحالة، يمكن أن تنتشر إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

لذلك لا بد من التدخل الطبي السريع للسيطرة على الحالة والحد من انتشارها، ومن أكثر أعراض الحمل العنقودي شيوعاً أيضاً الشعور بالغثيان والقيء الشديدين، وتضخم وانتفاخ منطقة الرحم، بالإضافة إلى نزول قطرات من الدم. .

5- تغيرات عنق الرحم

خلال فترة الحمل، يمكن أن يتخلص الرحم من الدم الزائد من خلال عنق الرحم، ويمكن أن تسبب المسحة المأخوذة من عنق الرحم نزيفًا في بداية الحمل، أو أن الجماع بوتيرة أكثر عنفًا يمكن أن يسبب قطرات من الدم. تسريب.

6- الإصابة بالعدوى الجنسية

عند إصابتهن بأي عدوى جنسية سواء كانت في عنق الرحم أو المهبل، والتي تنتقل عن طريق الجماع، مثل الكلاميديا ​​أو السيلان أو الهربس، فإن هذه الأمراض تؤدي إلى النزيف في بداية الحمل، وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل. حمل.

ومن أكثر الأعراض شيوعاً هي وجود مشكلة جلدية سواء في خارج المهبل، أو داخل الرحم، حيث يغلي ويغلي، وهذه المشاكل الجلدية تسبب النزيف في بداية الحمل بسبب التغيرات التي تحدث في الرحم. .

ثانياً: أسباب النزيف في الثلث الثاني والثالث من الحمل

1- انفصال المشيمة

هناك بعض الحالات التي تنفصل فيها المشيمة عن جدار الرحم قبل حدوث الولادة، وهذا يتسبب في تجمع الدم بين المشيمة وجدار الرحم، وتهدد المشيمة في هذه الحالات حياة الأم والجنين.

تشمل الأعراض المصاحبة لانفصال المشيمة آلامًا في البطن، وجلطات في المهبل والرحم، وألمًا شديدًا في منطقة الحوض.

2- تمزق الرحم

وهي من الحالات النادرة التي تحدث عند فتح عملية قيصرية قديمة وهي أيضاً من الحالات الخطيرة التي يمكن أن تسبب فقدان الجنين. ولذلك يجب إجراء عملية قيصرية وإخراج الجنين فوراً.

3- ورم في عنق الرحم

تصاب المرأة الحامل بورم غير ضار في منطقة عنق الرحم، والسبب في ذلك هو زيادة عدد الأوعية الدموية في الأنسجة المحيطة بعنق الرحم. لتزويد الجنين بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

4- السفن النازحة

هي الأوعية الدموية التي تمر إلى الجنين عبر الحبل السري أو المشيمة ويمكن أن تسبب عدم انتظام ضربات القلب لدى الجنين أو فقدان الأكسجين، ومن أكثر أعراضها شيوعاً هو النزيف.

5- التسليم المبكر

خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، قد تلاحظ المرأة حدوث نزيف، وفي هذه الحالة يكون ذلك مجرد مؤشر على أن الجسم يستعد للولادة، حيث أنه يمر أسابيع قليلة قبل خروج السدادة المخاطية التي تفصل الرحم عن المهبل أثناء الحمل. .

كما أنه يحتوي على كمية صغيرة من الدم، لكن أعراض المخاض المبكر عادة لا تبدأ إلا في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.

في معظم الحالات، لا توجد علامات تلف أو مشاكل نتيجة النزيف، خاصة في المراحل الأولى من الحمل، ولكن غالباً ما ينصح بالزيارة وطلب المشورة، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

الأسئلة الشائعة

  • في أي حالة يجب التوجه مباشرة إلى المستشفى عند حدوث نزيف في بداية الحمل؟

    عندما تشعرين بألم وتشنجات قوية في أسفل البطن، عندما يكون النزيف كثيفا، مع خروج إفرازات تحتوي على أنسجة من المهبل وتشعرين بدوخة شديدة قد تؤدي إلى الإغماء.

  • ما هي المشيمة المنزاحة؟

    هو انخفاض مستوى المشيمة حتى تغطي فتحة الولادة كلياً أو جزئياً، وفي أغلب الحالات يسبب نزيفاً أثناء الحمل في الثلث الأخير.