1000 ريال للقطاع الحكومي و5000 للقطاع العسكري.. حقيقة صرف بدل غلاء المعيشة للمواطنين

بدل المعيشةارتفاع أسعار كل شيء أصبح الآن أمراً مقلقاً يهم الجميع حرفياً، خاصة في الدول العربية، حيث ارتفعت الأسعار بشكل مفاجئ في الأشهر الأخيرة، مما أثر على المواطنين في المملكة، ولكن أيضاً في السعودية الاهتمام الدائم بمواطنيها وكلهم وقد تمكن أفراد المجتمع… من بذل جهد متواصل لتقديم كافة الخدمات التي تساعدهم على تجاوز هذه الأزمة، سواء كان ذلك الدعم المالي أو المعنوي. وفي هذا السياق، انتشرت في الأيام الأخيرة أخبار غير مؤكدة عن صرف بدل غلاء المعيشة للمواطنين لمساعدتهم على مواجهة ارتفاع الأسعار. هل هذا خبر حقيقي؟

دعم نفقات معيشة المواطنين

وهو نوع مهم وضروري من الدعم الذي يحصل عليه المواطن السعودي، سواء كان موظفاً أو متقاعداً أو عاطلاً عن العمل، ولكنه يتطلب عدة شروط. مثل أي دعم مالي في المملكة، فهو لا يقدم إلا لمستحقيه، والجدير بالذكر أن هذا الدعم لم يتم صرفه منذ عدة سنوات وبعد ارتفاع الأسعار بهذه الطريقة الجنونية، كان هناك أمل كبير بين المستفيدين ويأتي هذا الدعم عندما انتشر خبر صرف ألف ريال لموظفي القطاع المدني وخمسة آلاف للقطاع العسكري.

ومع ذلك، لم يتم تأكيد هذه المعلومات رسميًا بعد. انتشر فجأة من مصادر مجهولة ولم تؤكد أو تنفي أي جهة معنية هذا الخبر. وما لم يتم تأكيد ذلك، فهو غير صحيح. لكن هذا لا يعني أن المواطنين لن يحصلوا على دعم آخر. بل هناك زيادة سنوية قادمة للمتقاعدين والموظفين، ضمن برامج دعم أخرى متنوعة تخدم جميع الفئات السعودية تقريباً، من شأنها أن تساعد على مواجهة هذه الظروف الصعبة.

متطلبات بدل المعيشة

كما سبق أن ذكرنا فإن للبرنامج شروط تحدد مجموعة من النقاط التي يراها البرنامج مناسبة لاختيار المستحقين والمؤهلين للحصول على الدعم أو الإعانات بتكاليف عالية، حيث أنه على الرغم من وجود الكثير ولكن ليس كل المتقدمين هناك مؤهلين . في البداية يجب أن يكون الشخص سعودياً وله جد ولم يكن له أب أبداً. وقد استفاد من هذا الدعم، على الأقل حتى الآن، وهناك بعض التفاصيل حول الدخل وعدد الأشخاص وبرامج الدعم الأخرى التي يجب تقديمها للنظر فيها وهذه هي الشروط.