هل حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين أم لا تُشكل خطر عليه؟

قد تبدأ المرأة باستخدام حبوب تساعدها على نزول الدورة الشهرية، وهذا بسبب عدم انتظامها أو انقطاعها لفترة طويلة، وتشعر بأعراضها التي تتعبها، حتى بعد فترة تفاجأ بأنها حامل، مما يسبب لها خوفاً على حياة الجنين.

هل حبوب منع الدورة الشهرية تسبب الاجهاض؟

حبوب منع الحمل لا تسبب الإجهاض أو الإجهاض، ولكن إذا تم التأكد من وجود حمل بالفعل، يجب التوقف فوراً عن استخدامها وعدم العودة إليها دون استشارة الطبيب المختص.

كما أن تناوله أثناء الحمل لا يؤدي إلى أي تشوهات خلقية، بل ينصح بعض الأطباء باستخدام عدة أنواع من حبوب منع الدورة الشهرية لتثبيت الحمل.

ولكن لا يجوز استخدام مثل هذه الأنواع من الحبوب دون استشارة الطبيب المختص، لما لها من آثار جانبية متكررة، كما أنها قد تؤدي إلى بعض المضاعفات الصحية.

لذلك، إذا كنتِ تتناولين حبوب الدورة الشهرية أثناء الحمل، فلابد من زيارة الطبيب للتأكد من سلامة الجنين والحمل، كما سيصف لك مجموعة من الأدوية والمكملات الغذائية وأهمها خلال فترة الحمل حمض الفوليك. .

طرق تثبيت الحمل

أولاً: تناول حمض الفوليك يومياً

ويعتمد ذلك على جرعة طبية لا تقل عن 400 ميكروغرام يومياً، وإذا كنت تخططين للحمل، يمكنك البدء بتناول حمض الفوليك قبل الحمل بشهر أو شهرين.

كما يجب عليك استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة حسب حالتك الصحية ونقص حمض الفوليك في جسمك.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الفيتامينات الأخرى المهمة خلال فترة الحمل، وخاصة خلال فترة تكوين الجنين، وهي الزنك والسيلينيوم والأوميجا 3، وأيضاً فيتامينات ب المركب والعديد من المكملات الغذائية المهمة الأخرى.

ثانياً: إتباع برنامج رياضي يومي

إذا كنتِ تمارسين الرياضة يوميًا قبل الحمل، فيمكنك الاستمرار في ممارسة التمارين الخفيفة. لتحفيز الجسم والسماح بوصول كمية كافية من الدم إلى الجنين.

إذا لم يسبق لك القيام بذلك قبل الحمل، ننصحك بممارسة بعض الرياضات البسيطة مثل المشي والسباحة، ولكن ذلك بعد أن تتأكدي من أنك تجاوزت مرحلة الخطر.

المشي أثناء الحمل من أفضل الرياضات التي تخفف الألم وتغذي الجنين وتسهل عليك الأمر.

ثالثاً: اتباع نظام صحي متوازن

منذ أن أعلنت عن رغبتك في الحمل، عليك اتباع نظام غذائي صحي، يتكون من الأطعمة التي تحفز الخصوبة، وتزيد من صحة البويضات والجهاز التناسلي، وتعمل أيضاً على توازن الهرمونات في جسمك، حتى يتحسن الرحم. يمكن أن تشكل مشيمة صحية.

بالإضافة إلى التأكد من تزويد الجنين بالعناصر الغذائية الأساسية اللازمة لمراحل النمو المختلفة أثناء الحمل.

رابعاً: فيتامين سي

ويسمى فيتامين C، ويعتبر من المكملات الغذائية المهمة حتى قبل انغراس البويضة في الرحم. لأنه يقوي بطانة الرحم مما يساعد على تثبيت الحمل.

كما يمكنك تناوله من مصادر طبيعية مثل الليمون والبرتقال وغيرها من الفواكه والخضروات، أو من خلال الحبوب حسب وصف الطبيب.

خامساً: تجنب التعرض للتوتر

التوتر الزائد يساعد على الإجهاض، وقد تصاب المرأة بالتوتر الزائد بسبب التغيرات في الهرمونات أو الخوف من فقدان الجنين.

ولكنها تحتاج إلى ممارسة عادات تقلل من التوتر لديها، لأن صحة الأم النفسية تؤثر على الحمل وعلى صحة الجنين أيضاً.

سادسا: حافظ على وزنك

من أكثر الأخطاء الشائعة في المجتمع العربي أن المرأة الحامل يجب أن يزيد وزنها كثيراً، لأنها تأكل لشخصين وما شابه ذلك.

لكن يجب عليها أن تحاول الحفاظ على وزنها ضمن الحدود الطبيعية المسموح بها، لتقليل خطر الإجهاض.

وبالتالي يجب ألا يزيد مؤشر كتلة جسم المرأة الحامل عن 30، وعليها التأكد من بقاء وزنها ضمن النطاق المسموح والطبيعي قبل الحمل، وذلك لتجنب المخاطر التي قد تتعرض لها أثناء الحمل بسبب زيادة الوزن.

سابعا: تجنب التدخين

احرص على تجنب التدخين المباشر أو السلبي، أي الجلوس بجانب الأشخاص الذين يدخنون واستنشاق الأبخرة المتصاعدة.

تحدث معظم حالات الإجهاض بسبب وجود عدد منخفض من الحيوانات المنوية، أو وجود حيوانات منوية غير طبيعية، ومن العوامل التي تؤثر على ذلك هو التدخين.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أجمع الباحثون على أن توقف الرجل عن التدخين لمدة تتراوح بين 5 إلى 15 شهراً، سيؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية، بنسبة تصل إلى 50-800%، وهذا من أهم الأسباب. مما سيؤثر على تقليل خطر الإصابة بالعدوى. عن طريق الإجهاض.

ثامناً: تجنب تناول الكحول أو المخدرات

يعد تناول الكحول أو المواد المخدرة من الأسباب الرئيسية التي تؤدي بشكل مباشر إلى الإجهاض، كما أن نسبة اكتمال الحمل عند تناول الكحول تكون قليلة جدًا، وحتى لو اكتمل سيصاب الجنين بالعديد من الأمراض.

كما أن الحالة الصحية للأم المعتمدة غير قادرة على تغذية الجنين خلال مراحل الحمل المختلفة، مما يؤدي إلى الإجهاض المبكر أثناء الحمل.

تاسعاً: الامتناع عن الكافيين

وتشمل هذه المشروبات القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة الساخنة، وذلك لما تسببه من أضرار جسيمة قد تؤدي إلى الإجهاض أو منع الولادة.

لذلك ينصح بالتقليل منه قدر الإمكان أو منعه تماماً خلال فترة الحمل.

عاشراً: احذر من تناول الأدوية

لا تتناولي أي دواء خلال فترة الحمل دون استشارة الطبيب، كما يجب تجنب تناول أي دواء إلا في حالة…

حادي عشر: تجنب التعرض للمواد السامة

مثل الزرنيخ والرصاص والفورمالدهيد والبنزين وأكسيد الإيثيلين.

ثاني عشر: استعمال هرمون البروجسترون

يحدث الإجهاض غالبًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهو ما يسمى بالإجهاض المبكر. كما أن هناك عدد من النساء يعانين من الإجهاض المتكرر، والذي قد يكون بسبب خلل في هرمون البروجسترون.

ويسمى هرمون الحمل، وذلك لأنه يقوم بتهيئة الرحم. لاستقبال البويضة المخصبة وتقليل تصور الجهاز المناعي للبويضة كجسم غريب.

ولهذا ينصح الأطباء أن تحصلي في المراحل الأولى من الحمل على هرمون البروجسترون من خلال المكملات الغذائية، كما يجب تناول فيتامين ب6 والمغنيسيوم لأنه يحفز إنتاج البروجسترون.

بعد معرفة ما إذا كانت حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية ستتسبب في سقوط الجنين أم لا، فإن فترة الحمل من الفترات الحساسة التي تمر بها المرأة، والتي تتطلب رعاية صحية ونفسية مختلفة، لذلك لا بد من اللجوء إلى المتابعة مع طبيب مختص خلال فترة الحمل، لتجنب خطر الإجهاض.

الأسئلة الشائعة

  • هل يؤدي قصور عنق الرحم إلى الإجهاض؟

    نعم، هو من الأسباب التي تحتاج إلى علاج، لأنه يتوسع ويضعف قبل أن يصل إلى الأشهر الأخيرة من الحمل، وعلاجه يكون بوضع غرزة صغيرة حول عنق الرحم.

  • ما هي أكثر الأدوية غير الآمنة شيوعاً أثناء الحمل؟

    يجب تجنب تناول الأدوية التي تحتوي على الساليسيلات البزموت، والفينيليفرين، والسودوإيفيدرين، والغايفينيسين، والأسبرين، والإيبوبروفين، والنابروكسين.