هل يجوز الصلاة أثناء الأذان ؟ وما حكم الصلاة قبل الإقامة

الصلاة ركن مهم من أركان الإسلام، كما أنها ركن من أركان الدين. وقد دعانا الله تعالى إلى أدائها في وقتها. تعتبر الصلاة هي الصلة الوثيقة بين العبد وربه. يتساءل بعض المسلمين عن جواز الصلاة أثناء الأذان؟ ويجب الحصول على هذه المعلومات من أهل الفقه الذين يعتمدون على الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة.

هل يجوز الصلاة أثناء الأذان؟

الصلاة ركن مهم من أركان الإسلام وركن من أركان الدنيا التي لا يمكن التخلي عنها، وقد دعانا الله تعالى إليها، لأنها الشيء الوحيد الذي يربط العبد بربه والتي من خلالها يستطيع العبد أن يخاطبه. الله سبحانه وتعالى.

وقد اتفق العلماء على جواز الصلاة عند سماع الأذان، لأن الأذان علامة على دخول وقت الصلاة. ولذلك فإن الصلاة في هذا الوقت جائزة ومحتسبة إن شاء الله، ولا يرفع الأذان إلا بعد التأكد من دخول وقت الصلاة.

ويمكن أيضاً تكبيرة الإحرام والصلاة بعدها، ولا يشترط للمؤذن أن ينتهي من الأذان، لكن السنة للمسلم أن يسمع الأذان أولاً ثم يردده خلف الإمام. ثم أقم الصلاة بعدها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:

“إذا سمعت المؤذن فقل مثل ما يقول، ثم سل الله الوسيلة لي، فإنها درجة في الجنة لا يليق بها إلا عبد الله، وأرجو أن أكون ذلك العبد. صلوا إلى الله إن كان لي إلا حلت له شفاعتي يوم القيامة».

حكم الصلاة أثناء الأذان وقبل الإقامة

يمكن للمسلم أن يصلي وحده في البيت عملاً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، ويكرر الأذان مع المؤذن عندما يسمع الأذان، ويصلى على النبي، وقد حثنا صلى الله عليه وسلم على ذلك، وهو

“اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته”.

يجوز للمسلم بعد هذه الصلاة أن يؤدي صلاته، على أن الصلاة جائزة إذا دخل وقتها، ويمكن للمسلم أن يتبع أول الوقت مباشرة بتكبير التمهيد ثم بعد ذلك. يبدأ صلاته.

ولا ينبغي للمسلم أن ينتظر أداء الصلاة في المساجد إذا كان يصلي في بيته. وقد اتفق بعض أهل العلم على أن هذا أفضل في بعض الأحيان، لأن المسلم قد يتكاسل عن أداء الصلاة في حالة التأخير إذا كان عليه أن يصلي في بيته.

صلاة سماع الأذان لمغفرة الذنوب

إذا سمع المسلم النداء للصلاة، يمكن للصلاة أن تغفر له جميع ذنوبه. عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

“إذا سمع المؤذن، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا، وبمحمد رسولا، وبالإسلام دينا” “. مغفورة له خطاياه.” قال ابن رمح في روايته: من قال حين يسمع المؤذن: “وأنا أشهد”، ولم يذكر قتيبة قوله: “وأنا”.

وسائل إدامة الصلاة

  • ورسوله باستمرار، كما يجب الاستغفار وكثرة الدعاء، والابتعاد التام عن الفواحش، واجتناب المحرمات التي نهانا عنها الشرع.
  • يقرأ ويدرس تراجم العلماء، ويقرأ القرآن باستمرار ويداوم عليه.
  • قم بالصلاة مباشرة بعد سماع الأذان، إلا أن تبتعد عن كل ما يشغلك عن صلاتك أو يشغلك عنها.
  • اختيار الصحبة الصالحة، مما يحث على فعل الخير كله، والابتعاد عن كل شر وحرام.
  • معرفة أوقات الصلاة محدثة، حيث أن الأوقات قد تتغير في أي وقت.
  • اكتشف الطرق التي يمكنك من خلالها المحافظة على الصلاة، والسعي للتعرف على المزيد حول هذا الأمر، وفق قوله تعالى

” والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا إن الله لمع المحسنين “.

شروط صحة الصلاة

  • ويجب على المسلم أن يعرف اتجاه القبلة الصحيح قبل أداء الصلاة. وإذا كان اتجاه القبلة غير صحيح، فالصلاة باطلة ولا تحسب أمام الله عز وجل.
  • ستر العورة في الصلاة سواء كان رجلاً أو امرأة. عورة الرجل من سرته إلى ركبته، وعورة المرأة هي جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين.
  • التأكد من وقت الصلاة قبل أدائها.
  • ويجب على المسلم أن يكون طاهراً عندما يصلي.
  • من الشروط الأساسية لإتمام الصلاة هي النية، وقد ورد هذا الأمر في أحاديث كثيرة أشهرها كلام الرسول صلى الله عليه وسلم.

«إنما الأعمال بالنيات، ولكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى الحياة الدنيا» أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما يتجه إليه”.

  • قبل الصلاة لا تصح الصلاة بدون وضوء.

الصلاة ركن من أهم أركان الإسلام، ولا بد قبل أدائها من معرفة جميع الشروط المتعلقة بصحتها وصحة الغسل، حتى تكون محتسبة عند الله عز وجل وغير باطلة.

الأسئلة الشائعة

  • هل يجوز الصلاة بعد الأذان بساعة؟

    ولا حرج على الإنسان أن يؤخر صلاة الجماعة ساعة أو ساعتين من أول وقت الصلاة ما لم يخرج وقتها.

  • ما هي الحالات التي تسقط فيها الصلاة عن المسلم؟

    فالصلاة لا تنفك عن الإنسان ما دام لديه عقل يمكنه من التمييز بين الحق والباطل.

  • هل يجوز الصلاة قبل الأذان بخمس دقائق؟

    وتجوز الصلاة قبل الأذان بخمس دقائق، والصلاة محتسبة ولا تبطل عند الله عز وجل.