ما هو التعليم المدمج في السعودية

المملكة العربية السعودية بصدد إدخال أحدث أنظمة التعليم في العالم ومؤخراً تم إدخال نظام التعليم المدمج في المملكة العربية السعودية لتحسين العملية التعليمية في المملكة خاصة بعد إطلاق منصة مدرستي وتقديمها ك المنصة الرئيسية للتعليم في المملكة. ستجد أدناه أهم المعلومات حول التعليم المختلط في المملكة.

ما هو التعلم المدمج؟

التعلم المدمج هو نهج حديث للتعليم يجمع بين التدريس التقليدي في المدارس التي يقودها المعلم والمحتوى الإلكتروني من خلال منصة تعليمية لخلق تجربة تعليمية أكثر مرونة.

ومن خلال الجمع بين هذه الأساليب، يمكن للمتعلمين الاستفادة من التوجيه والتفاعل في تجربة الفصل الدراسي مع إمكانية الوصول أيضًا إلى فرص التعلم الديناميكية والمرنة خارج الفصل الدراسي.

يوفر الفصل الدراسي الفرصة للمشاركة من خلال تقديم تعليقات فورية وجهًا لوجه، بينما يتيح التعلم عبر الإنترنت التعلم الشخصي وذاتي السرعة باستخدام مكونات التعلم الإلكتروني المناسبة للوسائط التفاعلية مثل الألعاب ومقاطع الفيديو والبرامج التعليمية والاختبارات ومكونات الوسائط الاجتماعية والتي يمكن الوصول إليها جميعًا عبر الصفحة الرئيسية للمتعلم في نظام إدارة التعلم (LMS) ويمكن الوصول إليها من الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي الخاص بالمتعلم.

التعليم المتكامل في المملكة العربية السعودية

اعتمدت المملكة العربية السعودية نظام التعليم المدمج في المدارس المشتركة التي تعمل بنظام الفترتين حيث يتشارك الطلاب في المبنى المدرسي بنظام الفترتين الصباحية والمسائية.

في هذا النظام، يحضر طلاب من مدرستين مدرسة واحدة، حيث يحضر طلاب من مدرسة واحدة في أيام معينة ويحضر طلاب من المدرسة الأخرى في أيام أخرى.

وفي الوقت نفسه، يشارك طلاب المدرستين في أيام التدريس الافتراضية ويجب أن تكون أيام الحضور وأوقات التعلم عن بعد هي نفسها للطلاب من كلا المدرستين.

على سبيل المثال، إذا كان طلاب المدرسة الأولى حاضرين يومي الأحد والاثنين من كل أسبوع، فإن طلاب المدرسة الثانية يتواجدون كل أربعاء وخميس من كل أسبوع، والدروس يوم الثلاثاء تتناوب بين المدرستين.

شروط التعليم المدمج في المملكة العربية السعودية

وضعت وزارة التعليم السعودية عدة ضوابط وشروط لتطبيق نموذج التعليم المدمج في المدارس السعودية، منها:

  • موافقة المسؤول الذي اتخذ القرار بتطبيق هذا النظام في المدرسة.
  • يجب أن يتمتع الطلاب بالمهارات الرقمية اللازمة لتنفيذ التعلم المدمج.
  • تهيئة الطلاب والمعلمين لاستخدام هذا النظام قبل التنفيذ.
  • 60% من دروس الرياضيات والعلوم يجب أن تتم وجهاً لوجه.
  • يجب تصميم الدورة الدراسية بحيث يتم منح جميع المواد نفس الفرص في أيام الحضور.
  • أن يكون حاضراً أثناء الامتحانات الفصلية ونهاية الفصل الدراسي.