نص دعاء رب اشرح لي ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني

إن المسلم المتوكل على الله دائمًا يكون سعيدًا وهادئًا مسالمًا، لأنه يعلم جيدًا أن أقدار الله عز وجل لا تأتي إلا بالخير، وأن الحياة مهما طالت فهي قصيرة، ولقاء الله قريب لا محالة.

رب يسر لي أمري واجعلني من المهتدين الذين يجتنبون المحارم. اللهمّ أحينا في الدنيا مؤمنين قانتين، وتوفنا مسلمين تائبين.

اللهم لا تجعل صدري ضيقاً وحرجاً وارزقني الضلة. اللهم أبعد عني الظلم والظلمة واجعلني نصيرا للمظلومين. اللهم أخرج الضيق من قلبي وارزقني ذرية سليمة.

رب اشرح لي ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني

كل شيء عند المسلم خير، في السراء والضراء، فيجب عليه أن يرضى بحاله ولا يبالي بما عند الناس لأن الله يعطيه من الخير على قدر ما يراه.

وما أجمل أن يكون العبد مطيعاً لربه وبراً لوالديه. ويتجنب المحرمات ويخاف الضرر. وخير له أن يكرر دعاء ربي: “اشرح لي صدري” وهو كما يلي:

رب اشرح لي ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. اللهم كن لي ناصراً واصرف عني ذو الوجهين. اللهم إنا نسألك الفرج العاجل والرزق الوفير.

يا رب ارزقنا الفرج القريب والبعيد. رب ارفعني وانصرني وارزقني وعافني. اللهم لا تجعلني من الشقيين وعوضني خيراً يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين.

اللهم نور أمري وفرج همي

تضيق الدنيا على الإنسان ويتمنى الفرج القريب من الله عز وجل، وأن يخرج من هذه الدنيا دون أن يحمله ذنوب ومعاصي تفضي به إلى الفناء، بل يمكن للعبد أن يفعل ذلك إذا قام بها كما ينبغي. وقد فرض الله عليه اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الجيد للمسلم أن يطلب الهداية وتيسير الأمر على النحو التالي:

  • اللهم يسر لي أمري، وفرج همي، وثبتني على الصراط يوم تزل قدمي. اللهم إني أسألك السلامة من كل إثم، وصرف كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  • اللهم أخرج الهم من حياتي وأخرج الحزن من قلبي. أسألك يا الله أن تمولني في أموري كلها، صغيرها وكبيرها، وما يحير عقلي. اللهم أعطني خير ما أرغب وأعطني المال الحلال بلا عدد.
  • أسألك يا الله عاجل الخلاص من العباد وتيسير الخير لنا. اللهم ثبتنا على دين محمد حتى الموت وأعذنا من النار يا الله.
  • رب اشرح لي صدري وأخرج الهموم من حياتي. اللهم اجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء همي وغشيتي. إلهي أرجو رحمتك فلا تكلني إلى نفسي لحظة واحدة.

تبدو:

معنى الصلاة

دعاء “رب اشرح لي ويسر لي أمري” هو من أكثر الأدعية التي يرددها الأشخاص الذين يعانون من ضغط على الصدر ومشاكل في الحياة. وفي الحقيقة يجب على المسلم أن يدعو الله كثيراً لأن للصلاة أهمية كبيرة تتمثل في ما يلي:

طاعة الله

  • الصلاة تعتبر طاعة لله، وقد أمر المسلم أن يدعوه ووعده أيضاً بالإجابة، فيجب على العبد ألا يهمل هذا الأمر وأن يدعو الملك باستمرار.

للتقرب من الخالق

  • الصلاة تساعد المؤمن على التقرب من خالقه، وما أجمل أن يدعو ربه وهو ساجد، لأن العبد يكون قريباً جداً من الله أثناء السجود.

الثقة في الله

  • ويعتبر من أكثر الأشياء التي تعبر عن ثقة المسلم بربه ومعونته عند الشدائد والرخاء.
  • وله دور كبير في رفع الغم عن المسلم، كما أنه ينجيه من الشر الذي يصيبه، ويجعل روحه هادئة مطمئنة، ويزيد أمانه على الله.

رب اشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني

حياة الفرد مليئة بالتعقيدات والمشاكل عندما يستمع إلى وساوس الشيطان، فيجب على كل مسلم أن يتوب إلى الله عز وجل وأن يطيع ربه في كل وقت، لأنه لا يدري متى سيأتي وقته أو سيفارق هذه الدنيا فذلك خير له أن يدعو الله رب العالمين ليبين له. وتم النشر على النحو التالي:

ربي اشرح لي ويسر لي أمري، واجعلني من المهتدين، وارزقني نعيماً مقيماً لا يتغير ولا يزول. اللهم اصرف عني الظالمين واجعلني من الصالحين.

اللهمّ يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المحتاجين، جازني خيرًا. اللهم احفظ لي أهلي وأحبابي، وطهرني من الذنوب والخطايا وكن لي عونا على عمل الخير.

أسألك يا الله السلامة والعافية وصلاح العقل. يا رب أعطني روحًا هادئة مطمئنة خالية من القلق والسخط. اللهم وفقني للخير كله وأعذني من شر نفسي.

رب اشرح لي صدري واحلل عقدة لساني. اللهمّ اشفِ كسر قلبي وأعطيني عوضًا جميلاً. اللهم اجعلني سلاماً للعالمين غير مظلوم ولا مظلوم.

تبدو:

رب اغفر لي ذنوبي ويسر لي أمري

إن المسلم العاقل الراغب في الآخرة يتمنى أن يخرجه الله تعالى من الدنيا مغفورة ذنوبه، حتى لا يعذبه بالنار في الآخرة. والحقيقة لا يمحوها إلا التوبة إلى الله عز وجل، وتجديد النية، وتعدد الأعمال الصالحة، ويجب على العبد أن يستمر في الدعاء إلى الله رب العالمين حتى يغفر الذنب ويتوب، وذلك على النحو التالي:

  • ربي اغفر لي ذنوبي وافتح لي قلبي وأعد لي الخير. اللهم بشرني بخبر جميل يسعد قلبي ويعوضني عما فقدته. اللهم سهل لي طريق الخير ولا تجعلني شقياً ولا محروماً.
  • اللهم يا رب العباد، يا من يقول للشيء كن فيكون، ارزقنا الفرج العاجل، والحفظ الجميل، والحال الطيبة، والحياة الطيبة. اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.
  • اللهم أخرج البؤس من حياتي وارزقني حب الفقراء والعطف على أطفالي. اللهمّ ارزقني صحبةً صالحةً تأخذ بيدي إلى الجنّة. اللهم ساعدني على تجاوز الأزمات والصعوبات.
  • ربي اجعلني شاكراً لك، ذاكراً لك، مطيعاً لك، منيباً. اللهم احفظ لي أحبتي وأولادي. اللهمّ اجمعنا في الدنيا على طاعتك، وقابلنا بأنبيائك في الآخرة.

تبدو: