تجربتي مع برنامج تمهير للتدريب على رأس العمل

ربما تود الاطلاع على تفاصيل تجربتي مع برنامج تمهير… لتتعرف على الفوائد والاستخدامات التي يتضمنها؛ مما دفعني لمشاركة هذه التجربة معكم اليوم.

  • ويهدف إلى إعطاء المتدرب الفرصة للممارسة في العمل.
  • هذا البرنامج لا ينتهي بالتوظيف.
  • لا تحتاج المنشأة المدربة إلى أن تكون موظفًا.

إقرأ أيضاً:

هل يمكنني الاستفادة من تمهير مرتين؟

اسمي أحمد وعمري 26 سنة. لقد قمت سابقاً باختبار برنامج تمهير فهو برنامج تدريب على رأس العمل. كما تستهدف خريجي الجامعات السعودية من الذكور والإناث سواء المحلية أو الأجنبية.

كما أنه مخصص أيضًا لخريجي المعاهد والكليات الحاصلين على الدبلومات الفنية. ومن خلال تجربتي الخاصة وجدت أنه لا يمكن الاستفادة من برنامج تمهير.

ولا يمكن القيام بذلك إلا بعد استلام الوثيقة الرسمية. بالإضافة إلى ذلك فإن الحصول على شهادة الدبلوم أو البكالوريوس يعد من أعلى الشروط التي ستساعدك في الحصول على الأهلية للبرنامج.

ومن خلال تجربتي تعرفت أيضًا على المزايا الرئيسية لهذا البرنامج…ومنها المكافآت المالية التي يحصل عليها المتقدمون، ناهيك عن تعزيز الدور الاجتماعي لأصحاب الأعمال…كما أنه يعمل على تقليل تكلفة التقديم للمدربين شؤون الموظفين.

كم مرة يتم قبول تمهير؟

اسمي ملاك وعمري 30 سنة. ومن خلال تجربتي مع هذا البرنامج وجدت أنه لا يشترط على المتقدم أن يكون قد استنفذ جميع الدورات التدريبية المتاحة في هذا البرنامج، أي ما يعادل 6 أشهر لدورتين تدريبيتين سابقتين.

يحق للخريج الالتحاق ببرنامج تمهير مرة واحدة. كما تعرفت على كافة الشروط التي يتضمنها هذا البرنامج والتي يجب على الملتحقين التأكد من استيفائها.

إقرأ أيضاً:

تجربتي في السحب من تمهير

اسمي منال وعمري 27 سنة. لقد كنت أرغب في الانسحاب من برنامج تمهير منذ فترة طويلة ثم بدأت بالبحث عن الكثير من المعلومات المتوفرة حول هذا البرنامج…لله بشكل أوضح.

ولذلك اكتشفت أنه لا يشترط الانتظار قبل الالتحاق ببرنامج دعم الباحثين عن عمل لإكمال فترة التدريب. ومن المهم أيضًا الانتظار بما يعادل 3 أشهر بعد الانسحاب أو الاستبعاد.

التثبيت بعد التمهيد

اسمي سامي.. وأردت أن أعمل في برنامج تمهير، عندما انضممت إلى إحدى الشركات.. وجدت أنها تعمل بنفس ساعات العمل المحددة، وبعد 3 أشهر تمكنت من إثبات نفسي في تلك الشركة عن طريق إظهار مهاراتي وقدراتي.

لكن مع البحث والتساؤل وجدت أنه من الصعب التأكد بعد تمهير… لاعتبارات كثيرة منها أنه لا يوجد قسم أو قسم لا يحتاج إلى توظيف مستمر… كما أن هذا النظام يعمل على التوظيف بعد التمهير. أن يكون قد تلقى التدريب لمدة 6 أشهر. .

هل برنامج تمهير للتحكم عن بعد؟

اسمي طاقة. ومن خلال تجربتي مع برنامج تمهير وجدت أن هذا البرنامج يجب أن يكون متفرغاً من خلال التدريب على رأس العمل من مقر المنشأة. وهذا يعني صعوبة العمل عن بعد، كما هو الحال في العديد من المرافق الأخرى.

إقرأ أيضاً:

كم أجر تمهير؟

اسمي فاتن.. وقمت بتجريب برنامج تمهير ومن خلاله اكتشفت الكثير من المزايا التي يتضمنها.. وحصلت على مكافأة مالية تعادل 3 آلاف ريال سعودي خلال الشهر وهي المكافأة المقدمة لحامليها من درجة البكالوريوس فما فوق.

وبالإضافة إلى ذلك فقد وجدت أن هناك مكافأة مالية أخرى تعادل ألفي ريال سعودي تصرف شهرياً.. للمتدرب لحاملي الدبلومات الفنية والصحية والإدارية، علماً بأن هذه المكافأة يتم الحصول عليها من خلال صندوق التنمية البشرية للمتدربين… المسمى جول.

تجربتي مع برنامج تمهير وضوابط السحب

اسمي دعاء وقد استفدت من برنامج تمهير في السابق. ما دفعني أن أخبركم اليوم عن شروط هذا النوع من البرامج، حيث يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على دبلوم من المعاهد والكليات الفنية والصحية والإدارية لمدة عام على الأقل.

كما وجدت من خلال تجربتي الخاصة أن المتقدم يجب أن يكون حاصلاً على دبلوم فني أو صحي أو إداري، أو درجة البكالوريوس فما فوق، وألا يعمل في القطاع العام أو الخاص.

بالإضافة إلى ذلك، تضمنت الشروط والأحكام أن لا يكون المتقدم مسجلاً في أنظمة الضمان الاجتماعي أو وزارة شؤون الموظفين أو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية… في أي عمل لمدة 6 أشهر الماضية.

وأخيراً وجدت من خلال هذه التجربة أن المتقدم يجب ألا يكون قد استفاد من البرنامج في السابق… واستنفذ فرص التدريب المتاحة بما يعادل مرتين في موعد لا يتجاوز 6 أشهر… بناء على ضوابط وشروط الإلغاء.

ومن خلال السطور السابقة شاركت تجربتي الخاصة مع برنامج تمهير. ومن خلال تلك التجربة يصبح من السهل التعرف على الفوائد والاستخدامات التي يحتوي عليها. لتعم الفائدة على الجميع.