اذاعة مدرسية جاهزة عن يوم التراث الفلسطيني كاملة الفقرات بالمقدمة والخاتمة

تعتبر الإذاعة المدرسية الجاهزة ليوم التراث الفلسطيني من المحطات الإذاعية المهمة التي تساعد الطلاب على تعلم كل ما يتعلق بالتراث الوطني الفلسطيني. تعتبر الإذاعة من الأساليب الرائعة المتبعة في المدارس لإيصال الأفكار والمعلومات للطلبة، من خلال مشاركتهم في تقديم الإذاعة. يمكنكم مشاهدة الإذاعة درس في يوم التراث الفلسطيني.

قم بتنزيل البث الإذاعي المدرسي ليوم التراث الفلسطيني كاملاً، مع الافتتاحية والختام، بصيغة PDF
ما هو يوم التراث الفلسطيني؟ السابع من أكتوبر
ما هي المخاطر التي تهدد التراث الفلسطيني؟ سرقة الآثار والتنقيب غير القانوني عن الآثار

يوم التراث الفلسطيني هو مناسبة يحتفل بها الشعب الفلسطيني للتعبير عن ثقافته وهويته الأصيلة. ويعد هذا اليوم فرصة لإحياء العادات والتقاليد التراثية وتقديم نماذج بارزة من ومن خلال هذه الإذاعة المدرسية المنتهية. سنسلط الضوء على أهمية الحفاظ على التراث ودوره في تعزيز الهوية الوطنية انضموا إلينا في هذه الإذاعة لتكتشفوا تفاصيل الموضوع وأبرز عناصر واحتفالات يوم التراث الفلسطيني.

تجهيز الإذاعة المدرسية ليوم التراث الفلسطيني

تتكون الإذاعة المدرسية من مجموعة من الفقرات المختلفة التي تهدف إلى زيادة الثروة المعرفية لدى الطلاب. يقدمها مجموعة من الطلاب بتوجيه من معلمتهم أمام مجموعة من الطلاب والمعلمين ومديرة المدرسة. يتم عرض مواضيع مختلفة كل يوم في طابور المدرسة.

مقدمة مكتملة في الإذاعة المدرسية عن يوم التراث الثقافي الفلسطيني

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، مديرنا الكريم، معلمينا الكرام، وزملائنا الكرام يسعدني أن إذاعتنا اليوم تتحدث عن التراث الفلسطيني، ويحتفل بالتراث الفلسطيني سنويا في السابع من أكتوبر من كل عام.

فقرة في القرآن الكريم

أفضل ما نبدأ به البث المدرسي لهذا اليوم هو آيات من القرآن الكريم بتلاوة زميلنا (الاسم). يرجى أن تكون لطيفا بما فيه الكفاية ل:

  • {سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه آياتنا إنه هو العزيز الحكيم}. إنه هو السميع البصير } [الإسراء: 1].
  • {يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي جعل الله لكم ولا ترتدوا فتكذبوا خاسرين}. [سورة المائدة: 21].
  • {قالوا يا موسى إنا لن ندخلها أبدًا ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا بلى ها هنا قاعدون}. [سورة المائدة: 24].

برنامج شريف الإذاعي في يوم التراث الفلسطيني

والآن مع فقرة الحديث الشريف أرجو من الطالب (الاسم) أن:

  • “لا تزال طائفة من أمتي صامدين على الدين ظاهرين على عدوهم، لا يضرهم من خالفهم إلا ما نزل بهم من الضر، حتى يأتيهم أمر الله، فقالوا ذلك” ، وأين هم؟” قال: «ببيت الحرم ومحيط البيت الحرام». [السلسلة الصحيحة].
  • وعن أبي ذر الغفاري قال: قلت يا رسول الله أي مسجد وضع أول في الأرض؟ قال: المسجد الحرام، قلت: ثم ماذا؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: فكم كان بينهما؟ قال: أربعون سنة، ثم أينما ذهبت بك الصلاة بعد أن صليتها فسبحانها. [صحيح البخاري].

فقرة: هل تعلم عن التراث الفلسطيني؟

الآن مع الفقرة كاملة هل تعلم الفقرة ومع الطالب (الاسم):

  • هل تعلم أن التراث المعماري الفلسطيني يتمثل في مجموعة من المباني والمقابر والمنازل والمساجد والمزارات التي تعبر عن ثقافة أجدادنا في القدس، مثل مسجد قبة الصخرة والمسجد الأقصى؟
  • هل تعلم عزيزي الطالب أن من مكونات التراث الفلسطيني التراث الشعبي لعادات الشعب الفلسطيني والتي تتمثل في احتفالات الأعراس وعادة المجتمع في الاحتفال بالأعياد والأكلات الشعبية والمناسبات الوطنية المناسبة لكل مناسبة بشكل منفصل؟
  • هل تعلم أن من مكونات التراث الفلسطيني التراث الموسيقي والفني الفلسطيني والذي يتمثل في مجموعة من الأغاني الشعبية ورقصة الدبكة الفلسطينية والأحاجي والأقوال والنكت والأحاجي التي تناقلتها جيل بعد جيل ؟
  • هل تعلم أن من مكونات التراث الفلسطيني الكتب والتراث الأدبي المتمثل في الكتب التاريخية والفنية في كافة المجالات؟ وقد أثبتت هذه الكتب أدلة كثيرة على سرقة منازل الفلسطينيين عند دخولهم القدس عام 1948م.
  • هل تعلم أن مكونات التراث الفلسطيني هو التراث الشعبي الذي تمثله الحرف والصناعات الفلسطينية كإنتاج الزيوت ومجموعة من الحرف الخاصة بخياطة الملابس والأصباغ والصابون التقليدية؟
  • هل تعلم أن دولة فلسطين منذ الأزل كانت مرغوبة لدى الجميع وسيطرت عليها شعوب كثيرة؟
  • هل تعلم أن الاقتصاد في فلسطين ليس جيداً؟ للاحتلال دور كبير في عرقلة الاقتصاد إلى حد كبير جداً، بسبب الفتنة الناجمة عن الاحتلال، وبالتالي حدث إغلاق للحدود، فلا يأخذ الاقتصاد شكله الطبيعي.

فقرة حكمة عن التراث الفلسطيني

أفضل الكلام هو ما كان صغيراً ولطيفاً، والآن مع الحكمة والطالب (الاسم)، كن لطيفاً شاكراً:

  • ويجب الحفاظ على التراث القديم لأنه أصل الجذور التي تربط الوطن القديم.
  • إن الإلمام بالتراث يساعد على إنارة العقل وإضاءة طريق الحياة وجعله مليئاً بالنجاح.
  • ومن يجهل تراث أجداده فلن يتقدم، ولا مستقبل لشعب دون ماضٍ عزيز.

قسم الشعر عن التراث الفلسطيني

اهتم الكثير من الأدباء والشعراء بالحديث عن التراث الفلسطيني والآن مع قسم الشعر والطالب (الاسم):

ليت الزمن يعود إلى الوراء والليل لا يدور

لقد عادت المرة الأولى ونحن نستمتع ببساطتنا

أول مرة أحس بشعور صادق

نحب ونوايانا صادقة وحبنا يجمعنا

زمن لا غيبة فيه ولا حتى نفاق وكذب

أتمنى أن يعود ونعيش طفولتنا من جديد

نحن صغار في القلب ونعيش في عالم محدود

لن نعرف أبدًا الغرباء الذين غيروا الأطفال في منطقتنا

فقرة حديث صباحي عن التراث الفلسطيني

هيا بنا إلى قسم الخطاب الصباحي، ومع الطالب (الاسم)، من فضلك:

الميراث في اللغة العربية يعني مجموع منتجات الحضارات الماضية التي انتقلت من الأجداد إلى الأبناء. وتتمثل هذه التراثات في التراث والتقاليد الثقافية والمعمارية، ويعطي التراث طابعاً خاصاً لحاملي هذا التراث من أبناء الأمة.

ويحتفل بالتراث في 7 أكتوبر من كل عام، ويتم الاحتفال به منذ عام 1966. ويتم الاحتفال به بالتزامن مع موسم قطف الزيتون للتأكيد على الصمود والقدرة والقوة للعودة إلى الجذور من جديد مهما طال الزمن. لنفعل ذلك.

وقد تم الاحتفال في شهر أكتوبر ليكون احتفالاً خلال العام الدراسي ويكون أكثر فعالية للطلاب وتعظيم الاستفادة منه حتى يتعرف الأطفال على تاريخهم وتاريخ أجدادهم. لزيادة تعلقهم بالوطن وتأكيد حقهم الأصيل فيه.

وتكمن أهمية الاحتفاء بالتراث الفلسطيني في تأكيد الهوية الوطنية الفلسطينية لأفراد المجتمع داخل فلسطين أو خارجها وربطهم بوطنهم الأصيل فلسطين، وفي الحفاظ على التراث الفلسطيني من السرقة والنهب من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

تكمن أهمية التراث الفلسطيني في التعرف على التاريخ الفلسطيني باعتبارها مهد الديانات السماوية، وأرض المقدسات، ومهبط الأنبياء، وأيضاً تعزيز حق شعبها في الأرض، وحتى يتمكن الشعب الفلسطيني من التراث الفلسطيني والعربي الأصيل لا طمسه قوات الاحتلال اليهودي.

انتهاء بث الإذاعة المدرسية في يوم التراث الفلسطيني

إلى هنا وصلنا إلى نهاية البث المدرسي لهذا اليوم. وأدعو الله أن أكون قد وفقت في تقديم برامجنا الإذاعية لهذا اليوم. وسأراكم على خير قريباً أحبتي في الله. الطالب (الاسم) معكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

:

يعد البث الإذاعي المدرسي المكتمل في يوم التراث الفلسطيني من أهم البرامج الإذاعية المدرسية المقدمة. التراث الفلسطيني مهم ويؤكد على الهوية الوطنية للفلسطينيين وأنهم أبناء ذلك الوطن. ويتم الاحتفال به سنويا لحمايته من الاحتلال الإسرائيلي.