إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

من المهم اختيار الإذاعة المدرسية عبر وسائل التواصل الاجتماعي. بسبب تأثيرها الملحوظ على كافة جوانب حياتنا، وتغييرها في نمط حياة المدمن، فإنها تفيده أحياناً، لكن يجب أن نبتعد عن كل ما يضرنا بأي شكل من الأشكال.

مقدمات إذاعية عن وسائل التواصل الاجتماعي

المقدمة هي ما يجذب الطلاب للاستماع إلى البرنامج الإذاعي، ويجب أن تكون مستوفية لشروط المقدمة الودية، بأسلوب مختصر ومختصر لا يملهم.

1- المقدمة الأولى

أصبح استخدام منصات التواصل الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، فنحن نتلقى المعلومات وننشر بعضها البعض والبعض منا يستخدمها كوسيلة للترفيه، لكنها في بعض الأحيان قد تعرضنا لمشاكل ومعضلات في الحياة.

لذلك، من الضروري معرفة كيفية استخدامه بشكل صحيح. إنها تتمتع بقوة عظيمة، وكما أنها تجلب أشياء جيدة، فإنها تسبب أيضًا أشياء سيئة.

2- المقدمة الثانية

لقد أصبح العالم مثل غرفة واحدة بعد أن أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي هي الوسيلة الفعالة والمشتركة في كل جزء منه، ويستطيع كل منا التعبير عن أفكاره وآرائه وفتح آفاق جديدة وواسعة للأفكار الرائدة.

3- المقدمة الثالثة

لم تقتصر وسائل التواصل الاجتماعي على تكوين صداقات والتواصل الفعال مع أصدقائنا، ولكنها ساعدت أيضًا في خلق مسارات وظيفية جديدة، ومع تطور التكنولوجيا تطورت الأفكار المهنية لدى الشباب.

ولذلك فهو سلاح قوي بالنسبة لنا يجب الحفاظ عليه، ويجب إدراك سلبياته. ليمنعه من إدمان وهم التواصل الافتراضي.. ليقف المستقبل دون تعثر!

4- المقدمة الرابعة

الجميع يعرف فوائد وسائل التواصل الاجتماعي، فهي تتجلى في كافة مجالات المجال، إلا أنها تسبب زيادة في ظاهرة الانتحار والاكتئاب! إنها بيئة سلبية للغاية.

إن مراقبة أحوال الآخرين والنظر إلى حالة الرفاهية، كما في ظاهرة المدونين التي خلقت حالة من السخط، ليست إلا وسيلة خداع، لذا يجب الحرص على الحد من استخدامها منعاً للضيق.

فقرة في القرآن الكريم عن وسائل التواصل الاجتماعي

في السنوات الأخيرة استخدم الشباب وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة سيئة وكثرت الاستفزازات والتهديدات! لم يكن مستخدموها جديرين بالثقة والصدق.

كما ظهر أيضاً الهاكرز، وهم مجموعة تتعلم البرمجة للتجسس على أحوال الآخرين واستفزازهم بالمقابل، مما قد يؤدي أحياناً إلى فضيحة الطرف الآخر!

وهذا سلوك ينهانا عنه ديننا، بل وجميع الأديان السماوية. وقد دعانا الله عز وجل في كثير من آياته إلى الصدق، وحفظ أسرار الناس وعدم البوح بها. هذا هو دور محطة الإذاعة المدرسية. على وسائل التواصل الاجتماعي لنشرها.

سورة المعارج: “والذين هم لأماناتهم وعهدهم هم الذين هم (32) والذين بشهاداتهم حافظون (33) والذين هم على صلواتهم يحافظون (34) لهم في جنات مكرمون (35)” “”

سورة الأحزاب: “إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنها كانت ظلا”. وليس بجاهل (72).”

سورة النور: “يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون”. 24

سورة الأنفال: “يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول ولا تخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون (27) واعلموا أنما هي أموالكم وأبنائكم الفتنة وعند الله” له أجر عظيم (28).”

يتحدث عن الصدق في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

لقد نهانا الله ورسله عن الخداع، فيجب على البشرية عامة أن تتحلى بالأخلاق الحميدة، كخاتم رسل الأنبياء صلى الله عليه وسلم. لما فيه من الأجر والثواب العظيم.

ولا بد من توعية الشباب بخطورة السلوكيات الخاطئة، كالغش وإفشاء الأسرار وخيانة الأمانة خلف الشاشة، وذلك من خلال إلقاء محاضرات تشجع على ذلك.

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «إن كانوا فيكم فلا جناح عليكم فيما لقد فاتك من الدنيا: صدق القول، والصدقة المحفوظ، وحسن الأخلاق، وعفة المطيع.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا إيمان لمن لا أمانة له». ولا دين لمن لا نسب له».

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “”إذا أحببت أن يحبك الله ورسوله فاحتفظ بثلاث” الصفات: صدق الحديث، وأداء الأمانة، وحسن الجوار.

وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «اضمنوا لي من أنفسكم ستة أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا قلتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا وعدتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وقبضوا أيديكم».

فقرة: هل تعلم عن وسائل التواصل الاجتماعي؟

لا ينبغي أن يخلو بث الإذاعة المدرسية حول وسائل التواصل الاجتماعي من فقرة تزود الطلاب بمعلومات يمكن سماعها لأول مرة، وستكون مفيدة لهم في الحياة العملية.

  • ويتجاوز عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي حاليا نصف سكان العالم، حيث يصل إلى 7.87 مليار شخص.
  • يمتلك الشخص العادي الآن حسابًا شخصيًا على 9 شبكات اجتماعية على الأقل.
  • تشير الدراسات إلى أن الأشخاص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا لأكثر من 10 مليارات ساعة.
  • يعد فيسبوك موقع التواصل الاجتماعي الأكثر نشاطًا واستخدامًا حيث يبلغ عدد مستخدميه 2.85 مليار مستخدم شهريًا.
  • بينما جاء يوتيوب في المركز الثاني للشهر الأكثر استخداما، يليه واتساب، ثم إنستغرام.
  • على YouTube، يقضي المستخدمون ما يصل إلى 40 دقيقة يوميًا، على الأقل لكل مستخدم، ويتم تحميل ما يصل إلى 400 ساعة من الفيديو كل دقيقة.
  • وأظهرت دراسة أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12-15 سنة، والذين يقضون أكثر من ثلاث ساعات يوميا، هم أكثر عرضة للمشاكل المعرفية والنفسية.
  • أصبح للناس صوت على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنها أصبحت بيئة غير صحية، حيث تسببت في زيادة حالات الاكتئاب والانتحار.
  • يزيد التواصل عبر الإنترنت من كسل المستخدم في الحياة الواقعية وانتشار حالة الحزن. أن تكون مؤثراً في نفوس الكثيرين، وذلك من خلال نشر الشائعات والأخبار الكاذبة.

أمثال وسائل التواصل الاجتماعي للإذاعة

بعد أن كان للكتب مكانة كبيرة وكانت وسيلة لتزويد الناس بالمعلومات والثقافة الجيدة، بدا أن التكنولوجيا والإنترنت تغزو حياتنا، ولم يعد هناك مكان لقراءة الكتب بيننا.

وهذا ما أزعج الكثير من الفلاسفة، لذلك قيلت حكمة معبرة عن الإنترنت بشكل عام، ويمكن إلقاؤها في بث إذاعي مدرسي حول وسائل التواصل الاجتماعي.

مارك زوكربيرج: “ما نحاول القيام به في فيسبوك هو مساعدة الناس على التواصل بشكل أفضل.”

الملكة رانيا، ملكة الأردن: “لقد وجدت أن وجودي على الإنترنت فتح لي نافذة لرؤية حياة الآخرين… وأكثر مخاوفي هو فقدان التواصل.”

دون ديليلو: “نحن نعيش في عصر وسائل الإعلام والتلفزيون والإنترنت السريع. هم من يحددون وتيرتنا، وليس الكتب.”

بيل جيتس: “الإنترنت أصبح القرية العالمية.”

جوشوا كوهين: “هناك العديد من الكتب التحذيرية الكلاسيكية للأخ الأكبر: الإنترنت شيء “فظيع ومسيطر، كما لو كان لديه وعي سياسي أو أجندة.

الديك الجن: “لا أعلم ما هو سبب الآخر، الوحدة والذكاء، لكن من المحزن أن نرى هؤلاء الرائعين الأذكياء يضيعون في صفحات مواقع التواصل الاجتماعي”.

روبن شارما: “نحن نعيش في عالم حيث لدى الكثير منا أصدقاء عبر الإنترنت، ولكن في الواقع فقدنا الاتصال البشري الحقيقي.”

جلال الخوالدة: “كما تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي أن تصبح فيلسوفا.. عليك أن تسمح لهم بأن يعلموك فن الاستماع للآخرين!”

ألبرت أينشتاين: “أخشى اليوم الذي ستتغلب فيه التكنولوجيا على تفاعلنا… لأنه في ذلك اليوم سيكون لدى العالم جيل من البلهاء.”

جون ألين باولوس: “الإنترنت هي أعظم مكتبة في العالم، كل ما في الأمر هو أن جميع الكتب على وجه الأرض موجودة هناك.”

جيني لوسون: “تمامًا مثل الكتب، أنقذ الإنترنت حياتي. لقد ساعدني على إدراك أن الكثير من الأشخاص الذين أقدرهم يعانون من نفس الأشياء التي أعاني منها.”

استنتاجات الإذاعة المدرسية حول وسائل التواصل الاجتماعي

على الرغم من أن الإذاعة المدرسية مفيدة جدًا، إلا أنها ليست المفضلة لدى مجموعة من الطلاب لأنها تجعلهم يشعرون بالملل ويرغبون في إنهاء الراديو بسرعة لبدء اليوم الدراسي.

لذلك، كما ذكرت من قبل، يجب أن تكون بسيطة وقصيرة ليسمعها الطلاب، وتحتوي على معلومات غير معروفة، ويجب أن تنتهي الإذاعة المدرسية التي تبث في وسائل التواصل الاجتماعي بنهاية جذابة وحسنة.

1- الاستنتاج الأول

لكل شيء إيجابيات وسلبيات، ووسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير إيجابي على المستخدمين، لكن أضرارها تفوقها. يجب أن نكون حذرين أثناء استخدام المواقع الإلكترونية حتى لا نواجه مشاكل تؤدي إلى خسارة حياتنا.

2- الاستنتاج الثاني

مواقع التواصل الاجتماعي كان لها ولا يزال لها تأثير ملموس في كافة جوانب حياتنا سواء كانت إيجابية أو سلبية. لكنها مميزة وساعدت في حل الكثير من المشاكل التي تواجه العالم. ورغم استمرارهم لعدة سنوات، إلا أنهم لم يتمكنوا من إيجاد حل بدون الإنترنت.

3- الاستنتاج الثالث

يمتلك المستخدمون بعض مواقع الويب التي من المرجح أن يستخدموها. الفيسبوك له معجبيه، وكذلك الواتساب، ولكل منهم مميزات ينفرد بها عن غيره، ولكن يجب أن نكون حذرين معهم بسبب الآثار السلبية التي انتشرت أمامنا، وظهرت مشاكل كثيرة.

4- الخاتمة الرابعة

لوسائل التواصل الاجتماعي أثر واضح في تفكك الأسرة والمجتمع. ويجب إعادة النظر فيها والحد من استخدامها دون فائدة، مثل البحث عن معلومات جديدة. أمامنا مستقبل مشرق يتطلب منا أن ننظر إليه ونبذل الجهد.

الاذاعة المدرسية حول وسائل التواصل الاجتماعي pdf

لقد تقدمت التكنولوجيا في السنوات الأخيرة. أصبح التواصل مرئياً من وراء الشاشة، وليس بالطريقة التقليدية، ورقياً أو مباشراً. خلقت وسائل التواصل الاجتماعي ضجة كبيرة.

إدارة مواقع التواصل الاجتماعي تستغرق الكثير من الوقت، إذ لا يخلو اليوم من تصفح الإنترنت والتواصل مع الأصدقاء عبر الإنترنت، ولها العديد من المزايا والعيوب التي تسببت في مشاكل كبيرة.

تلعب الإذاعة المدرسية دوراً كبيراً في فتح آفاق الطلاب أمام المخاطر التي يواجهونها في الحياة اليومية. إذا كان موضوع الراديو عن وسائل التواصل الاجتماعي، فيجب أن يكون شاملاً ويحذرهم من كيفية استخدامه بشكل صحيح.

يمكن تحميل مقاطع الإذاعة المدرسية حول وسائل التواصل الاجتماعي من هنا

.

وفي نهاية بث الإذاعة المدرسية حول وسائل التواصل الاجتماعي، هناك العديد من وسائل التواصل الاجتماعي، لكل منها مزايا فريدة عن غيرها. وهي الأكثر استخدامًا وتوفر العديد من الفوائد لمستخدميها، لكنها لا تخلو من الأضرار التي يجب معرفة تجنبها.