ما حكم صلاة التهجد جماعة في رمضان

ما حكم أداء صلاة التهجد جماعة في رمضان؟ ما الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل؟ صلاة التهجد من العبادات التي يتقرب بها العبد من ربه ويتواصل معه في هذا الوقت، فيستجيب الله تعالى دعاءه. وبالتالي من المفيد معرفة حكم صلاة التهجد في رمضان جماعة.

أيهما أفضل صلاة التهجد جماعة أم منفردة؟ أفضل مجموعة
هل يجوز لمن يصلي التراويح أن يصلي التهجد؟ مسموح

ما حكم أداء صلاة التهجد جماعة في رمضان؟

وقد تباينت آراء العلماء والفقهاء بشأن صلاة التهجد مع الجماعة، إذ يرون أن ذلك يتوقف على مدى تواضع المسلم في صلاته، ومدى إخلاصه وثباته في الصلاة. الصلاة، فصلاة التهجد مع الجماعة أفضل من صلاة التهجد منفردا، والعكس.

وقد استدل بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي أم الناس في العشر الأواخر حيث قيل:

“” صمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم رمضان فلم يصلي لنا حتى بقي سبعة أيام من الشهر، وأقام معنا حتى ذهب ثلث الليل حتى لم يصل بنا في السادس، فصلى بنا الساعة الخامسة حتى ذهب نصف الليل، قلت: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه السلام لو تسنى لنا بقية هذه الليلة قال: من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام الليل، ثم لا يصلي بنا حتى ثلاثة أيام من الليل. بقي الشهر، فيؤدي معنا الثالثة، ويجمع أهله وأزواجه، فيؤدي معنا، حتى نخاف أن يفوتنا الفلاح، قلت: وما الفلاح؟، قال: السحور. [الراوي: أبو ذر الغفاري – المصدر: صحيح ابن خزيمة].

حكم صلاة التهجد

ومن حيث التعرف على معنى صلاة التهجد في الجماعة في رمضان يمكن القول بأن صلاة التهجد جائزة لأنها تؤدى بعد الانتهاء من صلاة التراويح، ويمكن للمسلم أن يؤديها حتى لو لم يكمل الصلاة. دعاء. صلاة التراويح، واختتم ذلك عن طريق الشيخ ابن قدامة الذي يعتبر من مشايخ المذهب الحنبلي، إذ أكد مشروعية ذلك من خلال ما قاله في كتابه المغني:

“وأما المتابعة – وهي صلاة تطوع أخرى بعد التراويح في جماعة، أو صلاة التراويح في جماعة أخرى – فقد روي عن أحمد أنه لا بأس به، لأن أنس بن مالك قال: لا يرجعون إلا إلى خير يرجونه، أو إلى شر يحذرونه، ولم ير بذلك بأسا، ونقله، وروى محمد بن الحكم أنه مكروه، ولكن وهو قول قديم وهو على ما رواه الجماعة، وقال أبو بكر: لا تكره في رواية واحدة الصلاة إلى نصف الليل، أو إلى آخره.

وقت صلاة التهجد

بعد البحث ما هي صلاة التهجد جماعة في رمضان يمكن القول أن وقت صلاة التهجد هو من بعد صلاة العشاء إلى صلاة الفجر، وأفضل وقت لأدائها هو آخر الليل، ذلك هو قرب وقت صلاة الفجر، وجاء دليل ذلك مما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم. لأنه قال:

“من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أول الليل، ومن حرص على القيام آخر الليل فليوتر آخر الليل” ليلة الليل، صلاة آخر الليل تشهد، وهو أفضل، قال أبو معاوية: وفي رواية: هي حاضرة. [الراوي: جابر بن عبد الله – المصدر: صحيح مسلم].

ولذلك نستنتج أن من يخاف من النوم وتفويت الصلاة يمكنه أن يصليها في أول الليل، لكن الأفضل أن يصليها في آخر الليل.

ما الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل؟

ولمعرفة ما هي صلاة التهجد في الجماعة في رمضان يمكن القول أن صلاة التهجد هي الصلاة التي تكون بعد النوم لفترة أو في الليل، عند الاستيقاظ لأداء الصلاة دون أداء أي خدمات أخرى.

أما قيام الليل فهو عبارة عن صلاة وذكر ودعاء وتلاوة سور من القرآن وغيرها الكثير من العبادات التي يمكن أداؤها في ساعات الليل. تعتبر صلاة التهجد من أنواع صلاة الليل، ودليلها ما يأتي من هذا الحديث:

“إذا قام أحدكم من الليل فصلى حتى يصبح يظن أنه حج”! بل هو التهجد، يصلي الإنسان بعد سجدة، ثم يصلي بعد سجدة، وتلك صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم». [الراوي: الحجاج بن غزية – المصدر: مجمع الزوائد].

تعتبر صلاة التهجد صلاة تطوعية يؤديها المسلم في آخر الليل، خاصة في الثلث الأخير من الليل، لما لها من فضل عظيم يجعل المسلمين يحرصون على أدائها، خاصة في شهر رمضان.