هل يجوز المعايده قبل صلاة العيد

هل يجوز السلام على الناس قبل صلاة العيد؟ هل يجوز التهنئة بالعيد ليلة العيد؟ قد تبدو هذه الأسئلة غريبة للبعض، لكنها جاءت من أشخاص يريدون فحص المسموح في كل كبيرة وصغيرة يفعلونها، حتى لو كانت مجرد كلمات تهنئة بالعيد. ومن هذا المنطلق قرر أن يعلمكم حكم تهنئة الناس قبل صلاة العيد.

قرار بعدم التهنئة بالعيد وذهب العلماء إلى أنه لا إثم في تركه
هل تجب التهنئة بالعيد؟ لا، إنه أمر مرغوب فيه

هل يجوز زيارة أحد قبل صلاة العيد؟

يهتم الكثير من المسلمين بالتعرف على التفاصيل المختلفة المحيطة بمعظم الأعمال التي يقومون بها وحتى الألفاظ التي تنطق بها ألسنتهم، وذلك من خلال معرفة أحكامها الشرعية ليزيدوها إذا كانت حلالاً، أو يتجنبوها إذا كانت محظورة أو حتى مستهجنة. .

وفي هذا السياق نسلط الضوء على أحد الأسئلة التي طرحها كثير من الناس، وهي: تحية العيد تكون قبل صلاة العيد، وهنا أجاب أهل العلم والفتاوى بأن ذلك جائز ولا حرج فيه.

هل يجوز التهنئة بالعيد بعد انتهاءه؟

وفيما يتعلق بالإجابة على سؤال التحية قبل صلاة العيد الذي شغل أذهان كثير من الناس، نتطرق إلى سؤال آخر وهو: هل يجوز التهنئة بالعيد بعد انقضاءه وانتهاءه؟ والحقيقة أن أهل العلم لم يصدروا فتوى صحيحة في هذا الشأن.

وبغض النظر عن عدم وجود أي دليل شرعي يثبت وجوبه أو جوازه أو حتى استهجانه، يرى بعض العلماء أنه لا حرج فيه، كما هو الحال عندما يلتقي شخصان لم يلتقيا في العيد، وبالتالي لا يمكن تبادل التحية في العيد. الوقت، وما إلى ذلك.

تهنئة عيد الفطر للصحابة

ولكي نراجع تهنئة العيد قبل صلاة العيد، لا بد لنا من معرفة الصيغة المستحبة لتلك التحية، خاصة مما ورد عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، و ومما جاء من القصص نذكر ما يلي:

قال جبير بن نفير: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اجتمعوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك، كما قال جبير بن نفير: عبارة “تقبل الله منا ومنكم” أشهر عبارات منتشرة على ألسنة الصحابة، إلا أنها لم يرد بها نص شرعي، وثبت وجوبها.

فضل التهنئة بالعيد

وفي سياق الحديث عن التهاني بالعيد تجدر الإشارة إلى أهمية تبادل هذه التهاني بين الناس، وهذا ما نوضحه من خلال النقاط التالية:

  • تهنئة العيد سبب للمحبة بين المسلمين.
  • وذهب بعض أهل العلم إلى أن هذه التحية من الأعمال الصالحة التي يفعلها المسلم مع أخيه ويؤجر عليها.
  • تعتبر التهنئة من الكلمات الطيبة المقابلة لثواب الصدقة.
  • كما أن تهنئة الناس بالعيد هي شكل من أشكال الشعور بنعم الله في العيد.

إن الأعياد التي أنعم الله بها على عباده وعلى العالم أجمع هي من بركات الدنيا. فبها وبها تفرح القلوب، وتعرف النفوس نعم ربها العظيمة، وتتقوى أواصر المحبة والمودة بين الرجال بكلمة تهنئة بسيطة، وهي أمر سار يدخل حتماً في باب جلب الفرح. إلى قلب المسلم .