تحذير من الاحتيال الصوتي في عصر الذكاء الاصطناعي

شهدنا مؤخرًا العديد من التطورات في القطاع المصرفي والتي جعلت الكثير من الأشخاص فريسة سهلة للاحتيال الرقمي. ومع ذلك، يجب على المستخدمين حماية حساباتهم من هؤلاء الأفراد من خلال الاعتماد على الأدوات الرقمية لحماية أنفسهم من الاحتيال.

الاحتيال الرقمي

وأكد الخبير المالي مصعب قصراوي في إحدى المقابلات أن الاحتيال أصبح أكثر تعقيدا في عصر الذكاء الاصطناعي حيث يستخدم المتسللون أو المحتالون نسخ الأصوات أو تغييرها كوسيلة للاحتيال على المستخدم حتى يتم تحويل الأموال إلى أقاربه.

تحذير من الاحتيال اللغوي في عصر الذكاء الاصطناعي

نصائح لتجنب الوقوع في فخ الاحتيال الرقمي

وأوضح مصعب قصراوي بعض الخطوات لحماية المستخدمين من الوقوع في فخ الاحتيال الرقمي كالتالي:

  • نلاحظ مرارًا وتكرارًا أن المحتال يتلاعب بمشاعر المستخدم. على سبيل المثال، يقال له: “يجب عليك تحديث بياناتك فوراً إذا لم تقم بتحديث بياناتك الآن ستفقد حسابك”، إلا أن “مصعب” أكد أنه يجب حظر المستخدم في كل الأحوال. يجب ألا تعطي معلومات حسابك عبر الهاتف. لا تستجيب لهذا الضغط النفسي الذي يمارسه المحتال.
  • في حالة حدوث مثل هذه المكالمات، يجب عليك إنهاء المكالمة على الفور والاتصال بالبنك الذي تتعامل معه عبر خدمة العملاء للتأكد من هذه المعلومات.
  • إذا كان لدى البنك تطبيق إلكتروني يمكنك التواصل من خلاله وتأكيد هذا الاتصال ومن ثم تقديم شكوى لإبلاغ البنك بأنك أصبحت ضحية لمحاولة احتيال.
تحذير من الاحتيال اللغوي في عصر الذكاء الاصطناعي

وبناء على ما سبق، فمن الضروري أن تكون على علم بكل ما يحدث حولك، وتمنع مشاركة البيانات السرية أو المعلومات الخاصة ببياناتك أو حساباتك أو الأشخاص الآخرين، وأن تحافظ دائمًا على سريتها المطلقة عند تفعيل برامج الحماية الضرورية، وذلك منع توزيعها وعدم الضغط على الروابط التي تصلك عبر البرامج. أو يمكن أن تؤدي شبكات التواصل الاجتماعي إلى اختراق أو اختراق هاتفك أو جهازك، ومن ثم يمكن مصادرة بياناتك ومعلوماتك السرية الأخرى واستخدامها في السرقة وأغراض أخرى.