إذاعة مدرسية عن ظاهرة التسول كاملة الفقرات

برنامج إذاعي مدرسي حول ظاهرة التسول يوضح مدى خطورتها على المجتمع، فلا يصح للبعض أن يعيش ويأكل ويمارسها كوظيفة في الحياة لكسب المال، لأنها لا تخرج الإنسان عن مظاهر التسول الذل والإهانة بين الناس وأبنائه والأهم من ذلك نفسه.

تحميل إذاعة المدرسة عن ظاهرة التسول بصيغة PDF

تعتبر ظاهرة التسول ظاهرة منتشرة في المجتمع، وكانت في البداية مقتصرة على الأشخاص ذوي الملابس الرثة والمظهر القبيح، الذين مدوا أيديهم للآخرين من أجل المال.

ولا يرى المتسول حرجاً في مد يده طالما أنه يتأكد من حصوله على المال ويستطيع جمع أموال كثيرة في اليوم الواحد، معتقداً أن الوظائف الأخرى تمنح الإنسان هيبة ومكانة في المجتمع.

ولكن هذا أمر مؤسف بالنسبة لنا، لأنه ليس من الصواب أن نمد أيدينا للآخرين ما دامت لدينا الصحة التي تساعدنا على الخروج للحصول على غذائنا اليومي، ويجب أن يعي الأطفال ذلك، لذلك سنقوم تقديم إذاعة مدرسية حول ظاهرة التسول بكافة عناصرها من هنا.

.

مقدمات الإذاعة المدرسية عن ظاهرة التسول

المكون الرئيسي للمقدمة الإذاعية هو سرد مقدمة قصيرة لموضوع الراديو، ولكن يجب أن تكون جذابة.

1- المقدمة الأولى

وللتسول أشكال عديدة، ففي البداية عرف بأنه الشخص الذي يلبس الملابس الرثّة، ويمشي في شوارع الفقراء ويمد يديه للناس طالباً المال، مردِّداً فقط: “حاجة إلى الله يا محسن. “

ولكنهم في الآونة الأخيرة بدأوا يتجولون حولنا بكل الطرق وفي العلن، ويطلبون المال بكلام يبعث الشفقة في القلب. فمنهم من يدعو الآخرين ليعطيه المال، ومنهم من يحلف أنه لا يستطيع إطعام أولاده، ويجب علينا الابتعاد عنهم واجتنابهم!

2- المقدمة الثانية

وكل عبارات التوسل وطريقة طلب المتسول للمال تسبب حزنا في القلب وحزنا في الصدر. فكيف يسمح الآباء لأبنائهم بالتسول في الشوارع بهذه الطريقة الهشة وغير الجيدة!

وللتخلص من هذه الظاهرة لا يسعنا إلا أن نتجنبهم قدر الإمكان، ونربي المجتمع على عدم التفاعل معهم، ونكون أغنياء لمساعدة الفقراء حتى يتم القضاء على التسول… لأنه لا يضر إلا الفرد والمجتمع.

آية في القرآن الكريم عن التسول

لقد اهتم ديننا الكريم بالمحافظة على كرامة الإنسان، وعدم إهانته أو تحقيره أو إهدار كرامته، فحرم صراحةً التسول في حالات معينة، ويمكن إدراجه في إذاعة مدرسية تبث حول ظاهرة التسول.

سورة البقرة: “للفقراء الذين احصروا في سبيل الله لا يستطيعون أن يضربوا الأرض يحسبهم السفهاء أغنياء من ملكتهم تعرفهم بسيماهم يسألون الناس إلحاحا” وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم (273).

سورة عبس: “كلا إذا قضى ما أمر به * فلينظر الإنسان إلى طعامه * بلى صببنا الماء صبا * ثم شققنا الأرض فصدا * وأنبتنا فيها حبا ” “.

قال: بل قضيتم أنفسكم أمرا. الصبر ممتاز. ربما سيجلبهم الله لي جميعاً. “إنه هو العليم الحكيم (83)”.

فقرة في الحديث الشريف عن التوسل

وقد أخبرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- بضرورة تربية أبنائهم على تحمل المسؤولية، فيكونوا طموحين ومقبلين على الحياة، ومستعدين للكفاح من أجل النجاح، وليس الجلوس على الأرض والاستسلام. مد أيديهم للآخرين.

“قلة الكرامة”، وهي صفة يتميز بها المتسولون، وقد نهى النبي صراحة في بعض الأحاديث الشريفة.

  • وعن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تزال المسألة لأحدكم حتى يلقى الله وما في وجهه أثر لحم» ..” صحيح البخاري.

  • وعن المقدام بن معدي كرب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يكون من يده، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان داود يأكل من عمل يديه».

  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سأل الناس أموالهم كثيرًا يسألهم جمرًا فليحرقوا» . فليكن صغيرًا أو ليكن كثيرًا». صحيح مسلم.

هل تعلم عن التسول للإذاعة المدرسية؟

ومن شأن فقرة هل تعلم أن تزود الطلاب بالمزيد من المعلومات غير المعروفة على نطاق واسع، وهذا هو الهدف المنشود من بث الإذاعة المدرسية حول ظاهرة التسول.

  • ومن أبرز أسباب التسول زيادة البطالة وقلة فرص العمل.
  • التسول يسبب فقدان الشكل الاجتماعي العام. – زيادة عدد الأطفال المتسولين وكبار السن في الشوارع.
  • إن تقليل الزيادة في أعداد المتسولين يساعد على تحسين المجتمع وتكوين كوادر جديدة لمساعدة المجتمع.
  • من أكثر طرق الاحتيال شيوعاً، خاصة في الآونة الأخيرة، التسول.
  • ولا يقتصر انتشار التسول على الدول النامية وحدها، بل إن جميع الدول بها أعداد كبيرة من المتسولين.
  • التسول يدمر الأطفال، ويحولهم إلى وحوش تدمر الآخرين.

مقولة عن التسول للإذاعة المدرسية

هناك مقولة قيلت عن التسول، بعضها يهدف إلى الحد من الظاهرة المأساوية التي تتسبب في تراجع مكانة المجتمع، ويجب على أفراده أن يعيوها من أجل تعزيزها.

تي بي جوشوا “المتسول هو دائما متسول. يا أفريقيا، توقف عن التسول.. لديك ما يلزم لحل مشكلتك.”
جون هيوود “لا ينبغي للمتسولين أن يكونوا ناخبين.”
آن رايس “ما هو شعورك وأنت تسمع كل هؤلاء الناس يتسولون طوال الوقت وفي كل مكان؟”
فريدريك ليبوير “هذه الأيدي التي تمد يدها، وتتوسل، وتتوسل، ثم ترتفع إلى الرأس في لفتة.”
اينوك أونوها “لا ينبغي لنا كمسيحيين أن نطلب الآيات والعجائب، بل أن نأمر بها في كل وقت وليس مرة واحدة.”
غابرييل زيفين “كان والدي يقول دائمًا أن الشيء الوحيد الذي يستحق التوسل من أجله هو حياتك.”
والتر كيرن “تساءلت ما الذي كان أكثر إذلالاً: أن أطلب ساق دجاج باردة أم أن يتم تقديمها؟”
أنديرا غاندي “إن إنجاب العديد من الأطفال ليس نعمة دينية فحسب، بل إنه استثمار أيضًا، كلما زاد عددهم”.

شعر عن الفقر والتسول للإذاعة

لقد وصل جيلنا إلى مستوى مخزي، وأصبحوا متساهلين ويلجأون إلى الأساليب التي توفر لهم المال دون جهد ومشقة، رغم أن هذا لم يكن من سمات العلماء الناجحين في الماضي.

وكان سلاحهم حينها هو التعبير عن مدى سلبية الأمر، وكيفية الحد منها من خلال أبيات شعرية معبرة، وهذا ينطبق أيضًا على قصيدة الفقر وعزة النفس، وهي واجبة على كل مسلم قادر.

أيها الناظر المميز انظر بازدراء

فلا تكثروا من مصيبة أعمالكم فيكون ذلك مصيبة عليكم

وتكفيه جرعة من مرارة البؤس

أو ما يشجعك عليه أنه في البرحاء

أو ما يحزنك عليه *** تنفس الصعداء

تمشي في الصباح مرتديًا ملابس بينما هو بدون ملابس

وحفلة شواء للغداء، لكنه ليس غداءً

وقضى الليل في المساء دون عشاء

إذا كنت غنيا فارحم الفقراء

ولولاهم ما أصبحتم من الأغنياء

الفقراء غير راضين عن أسياد الثروة

إنهم يسعون جاهدين لنفس الشيء مثل عمل المستأجرين

لقد أذلونا بالألم والجهد

وحرموا من كل وظيفة *** خلقت كل الرخاء للأغنياء

عاش الناس بجهود الفقراء

استنتاجات برنامج إذاعي مدرسي حول ظاهرة التسول

التسول هو طلب المال والمساعدة دون خجل أو حياء يثبطه. وهذه من الأخلاق المنكرة ولها أثر سلبي على المجتمع والنفس، لذا فإن توعية الطلاب من خلال الإذاعة المدرسية بظاهرة التسول أمر مهم.

1- الاستنتاج الأول

تعتبر ظاهرة التسول من أسوأ الظواهر التي شوهت مجتمعنا العربي، وتعطي للعرب صورة العوز والذل. وهذا يقلل من موقفنا تجاه الغرب. وهذا ما نهى عنه ديننا وعلينا أن نتبعه.

2- الاستنتاج الثاني

التسول وحش قاتل لا يرحم فريسته، وقد تفاقم مجتمعنا نتيجة انتشار ظاهرة التسول، وتلبية احتياجات الناس وتلبية احتياجاتهم المالية، رغم أن البعض قد لا يكون بحاجة إلى هذه المساعدة.

وهي نار كلما طال أمدها كلما كثرت وانتشرت، لذا يجب توعية الأغنياء بضرورة مساعدة الفقراء المحتاجين. ولهذا السبب في الدنيا أجر عظيم، وينقذ المجتمع من ظاهرة العنف.

ورغم انتشار ظاهرة التسول في المجتمع إلا أنه عندما يجتمع المجتمع وأفراده والحكومة يستطيعون الحد منها، وهكذا تعود الحضارة إلى أصولها، ويتصف الإنسان من جديد بالكرامة وعزة النفس.