هل يجوز معاشرة الزوجة من الخلف برضاها

هل يجوز معاشرة الزوجة من الخلف برضاها، تعد مسألة مشروعية معاشرة الزوجة من الخلف برضاها من القضايا المثيرة للجدل في العديد من المجتمعات. يتباين الرأي حول هذا الموضوع بين من يرون أنه ممارسة شرعية تقع ضمن حدود الحرية الشخصية والاتفاق المتبادل بين الزوجين، وبين من يعتبرونها مخالفة للقيم والتقاليد الاجتماعية والدينية. بالتالي، فإن النظرة إلى هذه المسألة تعتمد على الثقافة والقيم الدينية والاجتماعية لكل مجتمع وفهمه للعلاقة الزوجية ومفهوم الحقوق والواجبات بين الزوجين.

هل يجوز جماع المرأة من الخلف برضاها؟

لقد كثرت الأسئلة حول الجماع مع الزوجة في الدبر، وهو في الواقع لا يجوز وهو من الأمور المحرمة شرعا، ويعتبر من كبائر الذنوب كما يسمى باللواط الأصغر.

وقد ذكر الله تعالى في كتابه الكريم:

{ويسألونك عن المحيض. قل هو شر فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا طهرن فأتوهن. كما أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين. أنتم أيها النساء زراعتكم، فأتوا إلى أرضكم كما شئتم، واعتنين بأنفسكم. واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه. وبشر المؤمنين } [سورة البقرة، الآية 222].

وقد جاء أيضاً حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤكد عدم معقوليته. ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “”إن الله عز وجل لا ينظر إلى رجل جامع رجلا أو امرأة في دبره”.” [حديث صحيح، رواه عبد الله بن عباس].
  • فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله عز وجل لا يستحي من الحق؛ «لا تقربوا النساء من ظهورهن». [صحيح الجامع، رواه خزيمة بن ثابت].

متى يجوز جماع المرأة من الخلف؟

لا يجوز جماع المرأة من الخلف.. ونظراً للإجابة الواضحة على سؤال هل يجوز جماع المرأة من الخلف برضاها، وبعد التأكد من تحريمه، وجدنا أن الحالة الوحيدة التي يجوز فيها ممارسة المرأة من الخلف هي أن يجامع الرجل زوجته من دبرها مع التقبيل.

حيث جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن إتيان النساء في دبرهن أو الرجل في دبرهن” جامع امرأته في دبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «حل»، فلما انصرف الرجل دعاه أو أمره بذلك، فدعي فقال: “كيف قلت في أحد الخزرتين، أو في أي الخصلتين، أو في أي الخصلتين، من له دبرها في دبرها، نعم، أو من له دبر في دبرها، كلا إن الله لا يستحيي من الحق، ولا تقربوا النساء في دبرهن». [حديث صحيح، رواه خزيمة بن ثابت].

حكم إدخال إصبع الرجل في مهبل زوجته

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي عرفنا به إجابة السؤال: هل يجوز جماع المرأة من الخلف برضاها، كما أجبنا من خلال هذا المقال على مجموعة أقوال أخرى متعلقة في علاقة الرجل بزوجته.

المراجع

  1. ↑ .dorar.net/h، درر، 09-03-2023

هل يجوز معاشرة الزوجة من الخلف برضاها، بصفة عامة، يجب أن نحترم ونقدر رغبات ومشاعر شريك حياتنا. إذا كانت الزوجة توافق على ممارسة الجنس من الخلف، فلا يوجد أي مانع شرعي في ذلك، طالما أن الاتفاق يكون برضاها التام وتلك الأفعال تحدث في سياق الحب والاحترام المتبادل. ومع ذلك، يجب أن نعتبر جوانب الصحة الجنسية والراحة الشخصية ونتواصل مع بعضنا البعض بصراحة واحترام. بالنهاية، الأهم هو تعزيز الاتصال العاطفي والجنسي بين الشريكين والعمل على بناء علاقة صحية ومرضية لكلا الطرفين.