حكم صيام عشر ذي الحجة

ما حكم صيام العشرة الأولى من ذي الحجة؟ هل صيام العشرة الأولى من ذي الحجة سنة؟ لقد أنعم الله تعالى على عباده بأيام مباركة. فيه تغفر الحسنات والذنوب المتعددة، ويعتبر من شرايين الحياة التي إذا التزم بها المسلم حقق نجاحاً كبيراً بإذن الله. أيام العشر الأولى من ذي الحجة والطاعات المستحبة فيها ما سنذكره على وجه التحديد لمعرفة فائدة صيام العشر الأول من ذي الحجة.

وهل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر الأول من ذي الحجة؟ اسلام ويب لا يمكن؛ لأن النية الواجبة لا تجمع بين نية تطوعية ولا تطوعية
هل يجوز صيام العشر الأوائل من ذي الحجة قبل قضاء الأيام الفائتة؟ نعم يجوز، بل يجوز صيام الأيام لقضاء هذه الأيام العشرة، ولكن انتبه أن يكون النية هو القضاء وليس صيام التطوع.

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

ومن عظيم رحمة الله بجميع عباده أن يمهد لهم سبل العبادة، وينير أفهامهم، ويعينهم على الوصول إليه. وإن كانت خطواتهم واهية، فهم مقصودون منه، فيجازيهم أجرًا عظيمًا. المؤمن العاقل هو الذي يدرك أن ربه لا يرد إلا به الخير، ويغتنم كل فرصة تأتيه، ولو منه، فيقترب.

وهذا الحديث السابق ينطبق بقوة على الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة. تلك الأيام، التي ذكر فضلها العظيم الرب على عباده في كتابه المجيد وأقسم بها، يريد المسلمون معرفة ما يجب على صيامها. والذي أوضحه العلماء أنه مستحب، وفيه أجر عظيم إن شاء الله.

هل صيام العشرة الأولى من ذي الحجة سنة؟

بعد التعرف على صيام العشر الأول من ذي الحجة، وكما ذكرنا، فإن رأي أهل العلم أنه من مستحبات الطاعات، فلا بد من معرفة هل هو سنة أم لا، وهنا وقد اتفق الفقهاء على أن هذا الصيام من السنن المروية عن النبي المختار صلى الله عليه وسلم، وذلك ما يمكن أن نستدل به من الحديث النبوي التالي. :

“عن حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: أربع لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعهن: صيام يوم القيامة”. يوم عاشوراء، والعشر أيام، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الصباح». [رواه ابن حبان].

كم عدد أيام صيام عشر ذي الحجة؟

وفي سياق الحديث عن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، لا بد من التطرق إلى سؤال قد يحير الكثير من المسلمين ويثير الحيرة عند بدء الصيام، وهو: عدد الأيام التي يجب صيامها في ذي الحجة. وعلى عكس ما يعتقده البعض، فإن عدد الأيام هو 10، لكنه ليس كذلك.

وفي الواقع فإن عدد أيام الصيام في أول ذي الحجة هو 9 أيام فقط، تبدأ من اليوم الأول إلى اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم عرفة. أما اليوم العاشر، فاليوم الأول هو عيد الأضحى “يوم النحر”، وهو من الأيام التي يحرم صيامها. وأما قوله “العشر الأوائل” فهو يعني التسعة فقط.

هل يجوز الصيام المتقطع في أيام العشر من ذي الحجة؟

ومن أهم الجوانب التي يجب أن نوضحها عندما نتحدث عن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة هو حكم الصيام المتقطع. أي أنه يجب صيام التسعة أيام المتوالية كاملة، أو صيام أجزاء منها، وهنا نعود إلى حكم صيام الأيام التي ذكرناها أعلاه، وهو أنه مستحب.

وعلى هذا فإن الأمور المستحبة في الدين مباحة للمسلم يفعل ما يشاء، ولا إثم إن شاء الله. أي أنه من الممكن صيام 9 أيام كاملة، أو 8 فقط، أو أقل من ذلك، إلا أن الباحثين أكدوا أن أجر هذه الأيام أعظم مما يتصوره العقل.

لأن أيام عشر ذي الحجة من الأيام التي يجب على المسلم أن يتقرب فيها إلى ربه بأعظم الطاعات ومنها الصيام. ولذلك فإذا استطاع المسلم أن يصومه كاملاً فهو جيد. فإن لم يستطع فليأخذ منه ما استطاع. ومن لم يستطع فلا يفوته يوم عرفة.

إن العشر الأول من ذي الحجة بمثابة منجم يجد فيه المسلم كنوزاً عظيمة أغلى من الذهب والفضة. يجد فيه الرحمة والبركة والمغفرة العظيمة والخير الأكبر من رب كريم، لو علم فضلها وكيف يمكن القيام بها من الطاعات العظيمة كالصيام.