حكم الأكل باليسار إسلام ويب

حكم الأكل باليسار إسلام ويب، حيث جاءت آراء أهل العلم وأوضحت أمرا في غاية الأهمية لكثير من الناس، وخاصة الذين اعتادوا تناول الطعام باليد اليسرى بدلا من اليمنى، بغض النظر عما إذا كانوا يستخدمون تلك اليد أم لا أكمل من اليمين أو حتى لأنهم يريدون أن يفعلوا ذلك دون أي مبرر، وهنا نطرح من حكم الأكل باليد اليسرى.

أما قرار الأكل باليد اليسرى فهو إما محرم أو مستهجن مكروه
هل الأكل باليد اليسرى إثم؟ وعلى آراء العلماء يأثم المسلم إذا استطاع أن يأكل بيمينه

حكم الأكل باليد اليسرى إسلام ويب

كثير من المسلمين يأكلون ويشربون باليمين، ولكن هناك طائفة أخرى تفعل ذلك بالشمال. وفي هذا السياق لا بد من التعرف على الأكل باليسار إسلام ويب، لأن آراءه تتميز بالاعتدال.

وهنا عرض موقع إسلام ويب آراء الفقهاء في هذه المسألة، ومفادها رفض حكم الأكل باليد اليسرى إذا لم يكن مكرهاً. مثل كونك أعسر. أي أن لديه عصباً أفضل بيده اليسرى، أو أن في يده اليمنى جرحاً يمنعه من استعمالها، لكن لا يقال إنه محرم.

والحكم بالأكل باليد اليمنى سنة، جائز، مستحب، وجوب

وفي إطار التعرف على الأكل باليسار الذي استهجنه إسلام ويب، هنا لا بد من معرفة هل الأكل باليمين في هذه الحالة يعتبر سنة واجبة، أو هل يجوز، أو ما حكمه على وجه الخصوص، وهنا اختلف العلماء على النحو التالي:

1- الأكل باليد اليمنى سنة جائزة

وفي هذا الصدد، ذكر جمهور العلماء من المذاهب: أن المذاهب الشافعية، والمالكية، والحنفية، والحنابلة تقول إن تناول الطعام باليد اليمنى أمر مستحب، وبمعنى أدق، هو أمر مستحب. آداب، ولا يمكن اعتباره واجبا.

2- الأكل باليد اليمنى سنة واجبة

ومن ناحية أخرى ذهب بعض العلماء إلى أن الأكل باليمين سنة واجبة، استنادا إلى بعض الأحاديث النبوية الشريفة نذكر منها ما يلي:

“عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: أكل رجل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده اليسرى، فقال: كلوا بيدك اليمنى، قال: لا أستطيع، قال: لا أستطيع، ما منعه إلا الكبر، قال: وماذا رفعه إلى فيه. [رواه مسلم].

واستدل أهل هذا الرأي بقول (ما استطعت) كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم أن الأكل باليمين واجب وبالشمال حرام. وقد فسر جمع من أهل العلم هذا الحديث على أنه يعني أن النبي كان يعلم كذب الرجل، أو أنه امتنع عن تنفيذ أمره كبراً، أو كبراً، ولهذا دعا إليه وليس لسبب آخر. .

“عن عبد الله بن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: لا يأكل أحدكم بشماله، ولا يشرب بها، فإن الشيطان يأكل بشماله” ويشرب معه.”[رواه مسلم].

ويعتبر هذا الحديث من أقوى الأدلة الشرعية التي يعتمد عليها أصحاب هذا الرأي، والذي ينص على تحريم الأكل باليد اليسرى، وأن اليد اليمنى واجبة، وهو من النهي الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم. نبي. وأشار طائفة أخرى من أهل العلم إلى أنه يجوز للمسلم أن يأكل بيده اليسرى في حالة عجزه أو اضطراره.

والأحكام في الدين الإسلامي واسعة، لا سيما في الأمور التي يتوافر فيها اجتهاد العلماء، ولا يقتصر على نص يفرض تحريمها أو حلالها مطلقا. ومن هذه المسائل الأكل باليد اليسرى، وهو ما يرى أكثر العلماء أنه مستهجن إلا في حالات معينة.