هل يجوز الترحم على غير المسلم اسلام ويب

فهل يجوز الترحم على غير المسلم، وهو أمر يثير جدلا كثيرا؟ وبالطبع اختلفت الفتاوى في هذه المسألة. يرى كثيرون وجوب الترحم على جميع الموتى، وفريق آخر يرى أن الترحم على غير المسلمين أمر محرم بشدة في الإسلام. ولذلك سنبين لك هل يجوز طلب الترحم على غير المسلم؟

ماذا نقول عندما يموت غير المسلم؟ إنا لله وإنا إليه راجعون
من هم الذين لا يمكن أن يُرحموا؟ موتى الكفار سواء كانوا يهوداً أو نصارى
هل يجوز الترحم على المسيحيين؟ نعم؛ يجوز الشفقة بالطبع

هل يجوز الترحم على غير المسلم؟

ولا شك أن الترحم على الميت من سنة الرسول، ومن الأمور التي حثنا عليها الرسول وكان يفعلها. وكان الرسول في كل صلاة على الميت يدعو للميت بأفضل الدعاء بالرحمة والمغفرة. يرى الناس أن الرحمة بغير المسلمين فيها تحريم كبير، وانقسمت الآراء، ولكن الأحكام الأساسية في هذا الأمر هي كما يلي:

1- الترحم على موتى غير المسلمين

بل وقد شهد كثير من الناس أنه لا يجوز الترحم على أموات الكفار مهما اختلفت مذاهبهم أو أديانهم. ويعتقدون أنه لا يجوز الترحم على أحد من أموات النصارى أو اليهود، وقد قال الله تعالى في كلمته تعالى: “ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كان لقد كانوا أقارب”. من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم} (التوبة: 113).

أما القسم الثاني فيرى أن معاملة الرسول للنصارى واليهود بلطف تعني أنه أمر المسلمين بالترحم عليهم والاستغفار لهم، لكن رغم الأوصاف الطيبة ومعاملة الرسول الطيبة لهم إلا أن الله نهى أن يدعو لهم أو أن يدعو لهم رحمهما ولو كان من أقاربه.

2- قرار الوقوف في جنازة غير المسلم

وبعد أن أعلنا التعاطف مع غير المسلم وبينا الدليل على عدم جوازه، لم ينه الرسول عن الوقوف على جنازة غير المسلم، فأمر الرسول أن يقف على دفن أي إنسان وبين أن الموت رهيب في حديثه الشريف: «مرت بجنازة، وقام لها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقمنا معه، فقلنا: يا رسول الله، هي يهودي. قال: الموت خوف، فإذا رأيتم الجنازة فقوموا». [سهل بن حنيف وقيس بن سعد – صحيح البخاري].

أي أن الله تعالى أمرنا وأمرنا رسوله أن نكون مسؤولين عن دفن أي إنسان مهما كان دينه.

3- حكم الصلاة لغير المسلم في حياته

وبعد أن أجبنا على سؤال الترحم على غير المسلمين وشرحنا تفسيره ومقتبس قرآني له، نهى الله عن الدعاء والترحم على أموات غير المسلمين، ولكن شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم كن لطيفا ورحيماً، فأجاز الرسول صلى الله عليه وسلم الصلاة للنصارى واليهود في حياتهم لتحسين أحوالهم، ولنا في دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم. عليه وسلم، فإن للظالمين الذين كذبوا عبرة حيث قال: “اللهم اهد الظالمين وردهم”.

4- حكم الترحم على غير المسلم عند المذاهب الأربعة

وتنوعت المذاهب الإسلامية، فهي أربعة مذاهب: الشافعي، والمالكي، والحنفي، والحنبلي. يهتم الناس دائمًا بمعرفة قضاة هذه المدارس. في أغلب الأحيان يتفقون على الأحكام، لكن بالطبع يمكن أن يختلفوا. كل شخص مهتم بمعرفة الحكم بحسب مذهبه، وأحكام هذه المذاهب في طلب الرحمة مختلفة. مسلم كالتالي:

  • المذهب الشافعي: نهى المذهب الشافعي وكثير من علمائه وفقهائه عن الاستغفار من ذنب الشرك للميت، وأباحوا الاستغفار لسائر الذنوب التي لا علاقة لها بالشرك.
  • المذهب الحنفية: المذهب الحنفي يمنع أي رأي منه، ولا يجوز الترحم على الميت ولا الدعاء له إذا كان غير مسلم.
  • المذهب المالكي: أكد المذهب المنسوب إلى مالك بن أنس على عدم جواز الصلاة أو الدعاء على أموات النصارى أو اليهود بأي شكل من الأشكال.
  • المذهب الحنبلي: لم يختلف المذهب الحنبلي وأتباع أحمد بن حنبل كثيراً عن المذهبين المالكي والحنفي. وقد أقر علماء المذهب الحنبلي بعدم جواز وتحريم الترحم على الميت أو الدعاء له إذا كان غير مسلم.

5- الرحمة بغير المسلمين عند الشيعة

لا شك أن الشيعة هم ثاني أكبر طائفة من المسلمين على وجه الأرض، وهم أتباع علي بن أبي طالب رضي الله عنه. ويعتبر الشيعة علي وأبنائه الأحد عشر أئمة مجبرين على الطاعة. الله، ويشيرون إلى أن ذلك ثابت بحديث نبوي، لكن الشيعة يختلفون في بعض القواعد والشروط فيما يتعلق بالمذاهب الأخرى.

نجد أن الشيعة قد أقروا تحريم الترحم والدعاء على غير المسلمين، وقد أشار بعض علمائهم إلى أن الدعاء والترحم على غير المسلمين دليل واضح على الإلحاد ودعوة إلى الشرك، وهذا وهو ما حرم الله تعالى.

وقد سبق أن أجبنا عن جواز طلب الرحمة لغير المسلم وبينا كل ما يتعلق بها. وطبعاً الدعاء لأموات المسلمين والدعاء لهم أمر مهم وسنة عند الرسول، لكن الدين بكل طوائفه ومذاهبه حرم الصلاة والترحم على غير المسلمين.