حكم لعب النرد في الجوال

قرار لعب النرد على الهاتف المحمول: هل هو حرام؟ ما هي قواعد لعب النرد على الهاتف؟ لقد حددت الشريعة الإسلامية قواعد ألعاب الحظ والتخمين. النرد هو ما يسمى بالنرد، وهي الصورة التي يتم رميها فيها، ويسمى في بعض البلدان بالنرد، وبهذا يمكنك معرفة حكم لعب النرد في الهاتف.

هل يجوز لعب النرد دون اللعب؟ ولا يجوز اللعب بالنرد ولو بغير القمار
هل لعب اللودو على الهاتف حرام؟ اسلام ويب لا يجوز اللعب مع ويدو لأنها تلعب بالنرد

قرار لعب النرد على الهاتف المحمول – هل هو حرام؟

يريد كثير من الناس معرفة هل لعب النرد في الجوال حرام، واللعب بالنرد حرام، وأي لعب بالنرد حرام، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من لعب بالنرد حرام” النرد فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه».[بريدة بن الحصيب الأسلمي – صحيح مسلم]

قال النووي: وهذا الحديث حجة الشافعي والجمهور على تحريم القمار بالنرد، وقال أبو إسحاق المرزاوي أحد أصحابنا: إنه مكروه وغير محرم، ومعنى القمار بالنرد. والقول هو غمس اليد في لحم الخنزير ودمه عند أكله، وهذا قياس على تحريمه على تحريم أكله.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله».[أبو موسى الأشعري- صحيح ابن حبان] ولذلك فإن اللعب بالنرد حرام، ولما وجد ابن عمر أحداً من أهله يلعب بالنرد ضربه فكسره.

ما هو سبب منع اللعب بالنرد؟

وقد وردت أحاديث تدل على تحريم اللعب بالنرد، وقال أبو الوليد الباجي رحمه الله في المنتقى الموطأ وأوضح النهي. وسبب التحريم أنه إلهاء عن ذكر الله عز وجل، وهو أيضاً نوع من القمار، والمراد به المبالغة فيما لا فائدة فيه، من عمل في الدين أو الدنيا.

وحكم تحريم الخمر مبني على هذا المعنى: قال الله تعالى: “إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة”. هل أنت سعيد؟ [سورة المائدة: 91]القمار يؤدي إلى القمار، أو ترك الصلاة، أو القسم الكاذب، ومن قال أن كثيرا منه يؤدي إلى ذلك، فكثيرا ما يؤدي القليل منه إلى الكثير، فلا بد من تحديد الباب.

وجاء في سبب النهي في عون المعبود: الاعتماد على ما يخرج الكعبان من الحصى ونحوه مما يشبه الحجارة، وقد يؤدي إلى القمار أو تضييع الصلاة.

قرار لعب الشطرنج على الكمبيوتر

وإذا لعب الشطرنج وفيه محرم أو ترك واجب فهو حرام بالإجماع. وإذا كانت لعبة الشطرنج خالية من المحظورات ففيها خلاف. فمنهم من حرمه كثير، وقد روي ذلك عن جماعة من الصحابة، وقال الشافعية إنه يكره، وهناك من العلماء كأبي يوسف من قال بجوازه. .

والذين حرموا الشطرنج لم يوضحوا أن سبب التحريم أنه يقتصر على التماثيل، ولكن ذكروا في تحريمه أنه يشبه النرد، وهو ما نص على تحريمه، وقال الشيخ ابن تيمية: اللعب بالشطرنج محرم.

وليس سبب تحريم الشطرنج على من حرمه هو اقتصاره على التماثيل، كما أنه لا فرق بين اللعب به بشكله المعروف أو بالكمبيوتر، لأن الفساد الناتج عنه واحد، كما أن الشريعة لا تميز بين الأشياء المتشابهة، كما أنها لا تجمع بين أشياء مختلفة.

والقول بالتحريم مروي عن الصحابة، وهو أروع وأعقل شيء للدين. وما فرق فيه العلماء بين المحظور والمنكر لا ينبغي أن يفعله عاقل.

وتعرفنا على حكم لعب النرد في الجوال. هل هو حرام؟ وقد تبين تحريمه، وهو ما ثبت في الأحاديث الشريفة، سواء كان على الأرض أو في الهاتف المحمول. أي لعبة تحتوي على النرد محرمة، ويجب علينا أن نطيع أوامر الله.