كيف تحدث الأحلام الليلية

كيف تحدث أحلام الليل؟ ما هي أنواع الأحلام الموجودة في علم النفس؟ نجد أن هناك الكثير من الأشخاص حول العالم ينشغلون بالأحلام ويريدون معرفة آلية حدوثها. فمنهم من يراها سلسلة من التخيلات والبعض الآخر يقول أنها نتيجة نشاط خلايا المخ، ومن خلال هذا سنوضح كيفية حدوث الأحلام.

ما هي الأحلام التي تشير إلى غضب الله؟ رؤية انزلاق قدم الحالم
ماذا فعل النبي عندما رأى حلما شريرا؟ فتنفس عن يساره وتعوذ بالله من الشيطان الرجيم
لماذا نهى الرسول عن تفسير الأحلام؟ لأن تفسير الحلم يمكن أن يكون سبباً في موت الحالم أو إصابته

كيف تحدث أحلام الليل؟

ولكي يتمكن الباحثون من معرفة كيفية حدوث الأحلام الليلية، قاموا بإجراء العديد من التحقيقات والتجارب التي تعتمد على متابعة أشخاص معينين أثناء النوم، وتمت التجربة عن طريق توصيل أقطاب كهربائية تراقب نشاط العقل والجهاز العصبي خلال المراحل المختلفة من النوم. ينام.

وتبين أن معظم الأحلام عند حدوثها تكون مصحوبة بحركة العين السريعة، وهي مرحلة من مراحل النوم، وتنطوي هذه الحركة على حركات سريعة تحدث بانتظام كل ليلة، وقد لاحظ الباحثون أن هذه الحركة يصاحبها شلل في العين. عضلات الجسم.

ومن المثير للدهشة أن الباحثين اكتشفوا أن مدة الأحلام تختلف باختلاف عمر الحالم، فنجد أنها تصل مدتها إلى 10 دقائق عند البالغين وتتكرر على مدى فترة تتراوح من 90 إلى 110 دقيقة، فيكون إجمالي عدد الأحلام يتراوح ما بين 4 إلى 5 أحلام في الليلة الواحدة وحتى… يستيقظ الحالم.

وقد وجد الباحثون أن الخلايا العصبية الموجودة في جذع الدماغ، والتي تسمى خلايا تنشيط النوم بحركة العين السريعة، تصبح نشطة، مما يتسبب في توقف الجسم عن إطلاق الناقلات العصبية المسؤولة عن تحفيز الخلايا العصبية، مما يسبب دخول الجسم في حالة من الاسترخاء تعرف بالشلل المؤقت.

وقد وجد الباحثون أنه يمكن أن يحدث على مستويين مختلفين: الأول هو استرجاع الأحداث التي مر بها الحالم أو التي يفكر فيها ويشغل ذهنه قبل النوم مباشرة.

أما المستوى الثاني فيتمثل بظهور العديد من الأفكار والرغبات والصراعات الموجودة في نفس الحالم، والتي يكون أغلبها في عقل الحالم الباطن، وتظهر على شكل أحلام من أجل تحقيق الرضا الذاتي الذي يحلم به. لا يستطيع تحقيقه خلال حياته اليقظة .

ولذلك توصل العلماء أخيرًا إلى أن الأحلام ظاهرة صحية تعمل على إطلاق كافة مكونات النفس والعقل الباطن، مما يعود بالنفع على الإنسان.

أنواع الأحلام في علم النفس

وقد صنف علماء النفس الأحلام إلى عدة أنواع، أهمها ما يلي:

1- أحلام اليقظة

هي أحلام تحدث في الفترة ما بين اليقظة الكاملة وبدء النوم، وتحدث عندما ينفصل الإنسان عن الواقع ويتجول بخياله.

2- أحلام اليقظة الكاذبة

وهي أحلام تعطي الإنسان انطباعاً بأنه قد استيقظ وبدأ في ممارسة أنشطته اليومية، لكنه في الواقع لا يزال نائماً.

3- الأحلام الكبيرة

وهي الأحلام التي يدرك فيها الحالم أنه يحلم عند حدوثها، ويكون أمامه الاختيار بين استكمال الحلم والتحكم في أحداثه، أو الاستيقاظ من النوم.

4- الأحلام المتكررة

وهي أحلام تحدث باستمرار، مع بعض التغييرات البسيطة في كل مرة. ويعتقد العلماء أن هذا الحلم مؤشر على أن الحالم يعاني من مشكلة ما، وسوف يتوقف عن رؤية هذه الأحلام عندما تحل المشكلة.

5- أحلام متقدمة

أحلام تكمل الأحداث في ليالي متتالية وكأنها سلسلة متصلة من الأحلام.

6- الكوابيس

هي الأحلام المخيفة والمخيفة، وهي النوع الأكثر شيوعاً، وأوضح العملاء أنها تحدث نتيجة الضغط النفسي الذي يعاني منه الشخص، والأشخاص المصابون بالاكتئاب هم الأكثر عرضة لرؤية الكوابيس.

7- الأحلام المتبادلة

هي أحلام يراها شخصان في نفس الوقت، ويحدث هذا إذا كان شخصان يتقاسمان الهدف.

8- أحلام العلامات

وهي أحلام تساعد الحالم على اتخاذ القرارات، وهي من أكثر الأحلام التي يرغب الناس في رؤيتها للتخلص من التفكير في المشاكل.

9- أحلام الشفاء

وهي تخبر الإنسان بأنه مصاب بمرض معين، وتعمل كإشارة تحذيرية من الجسم إلى الدماغ للانتباه إليه قبل تفاقم المرض.

هناك العديد من الباحثين الذين اهتموا بشرح كيفية نشوء الأحلام وتقسيم أنواعها، ولكن في أغلب الأحيان تكون هذه الأحلام انعكاساً لمشاعر الحالم ورغباته، إلا أنها وسيلة صحية للتخلص من التوتر اللاإرادي.