حكم اكتتاب شركة المصانع الكبرى للتعدين

يعد الحكم على الاكتتاب العام لشركة التعدين الكبرى للمصانع من بين الأحكام التي أثارت اهتمام فئة كبيرة من الأشخاص. وذلك بسبب إعلان شركة المصانع الكبرى للتعدين عن طرح أسهمها في سوق الأسهم السعودية، وبالتالي من المفيد معرفة مدى قانونية هذا الاكتتاب.

هل يجوز شراء أسهم في الشركة؟ ويجوز إذا لم تتعامل بالربا
هل بيع وشراء الاسهم حرام؟ مسموح به، ولكن يجب أن يكون في نفس اليوم

قرار بشأن الطرح العام الأولي لشركة التعدين المصانع الكبرى

يجوز الاشتراك في شركة تعدين المصانع الكبرى إذا لم يكن هناك معاملات ربوية في معاملاتها المالية، كما نص العلماء على جواز الاستثمار في شركات المعادن، حيث أن عملها في الأساس هو التعدين الذي يعتبر حلالا شرعا، كما يسمح بأنشطته المحددة والأساسية في هذا العمل.

ولكن يجب الحذر من خلو معاملاتها من الربا، لأنه لو ثبت أن هذه الشركة تمارس المعاملات المحرمة لحرم كثير من أهل العلم المعاصرين الاستثمار في الشركات المختلطة التي يكون نشاطها الأساسي مباحا، وفي تعاملاتها بعض المحرمات. متضمن.

المساهم شريك في الإثم، وإذا علم المستثمر أن شركة تعدين المصانع الكبرى تتعامل بالربا، فلا يمكن الاستثمار عملاً بالآية الكريمة:

{الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس. وذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا. وأحل الله البيع وحرم الربا. فمن جاءه دعوة من ربه فامتنع عنها فقد نال ما كان من قبل، وأمره إلى الله. والذين عادوا هم أدق. أبا الجحيم هم في الخالدين } [سورة البقرة:275].

هل يجوز الاكتتاب في أسهم شركة المصانع الكبرى للتعدين؟

وللتعرف على الاكتتاب العام لشركة تعدين المصانع الكبرى يمكن أن نتعرف على تقسيم الشركات من حيث أصل أعمالها حسب أهل العلم، لأنها أنشأت شركات أصلها مسموح وغير مسموح. التعامل مع المحرمات، حتى يمكن الاستثمار فيها.

بعض الشركات الأخرى المحظورة عملها لا يسمح لها بالاستثمار فيها، والشركات التي يسمح بعملها الأصلي ولكنها تزاول بعض الأمور المحظورة. وهي عبارة عن مشاريع مختلطة، وقد تباين علماؤها المعاصرون الحاسمون، ولكن من المرجح أنها غير قابلة للاستثمار.

فالمستثمر شريك في الإثم، ولو استثمر في مشروع مختلط مع علمه بأنه يتعامل بالربا، فيجب عليه التصرف في القيمة الربوية ونصيبها من قيمة الربح.

الاشتراك في مصانع التعدين الكبرى

ولاستكمال المعرفة حول الاكتتاب العام لشركة المصانع الكبرى للتعدين، يمكن القول أن الاكتتاب الفردي لـ 5.94 مليون سهم من أسهم شركة المصانع الكبرى للتعدين، والتي تسمى AMAC، بدأ في التاسع من مارس 2023م.

وتمثل هذه الأسهم 30% من قيمة الأسهم المطروحة في السوق للاكتتاب العام، وتم تحديد سعر السهم عند 63 ريالاً سعودياً من خلال عملية بناء دفتر الأوامر.

الجدير بالذكر أن الشركة تقدمت بطلب رسمي لهيئة أسواق المال لطرح أسهمها في السوق وتم بالفعل طرح 19.8 مليون سهم وهو ما يعادل 30% من قيمة الشركة. للأفراد للاكتتاب، وانتهت القضية بتغطية العرض بأكثر من 73%، وفي وقت واحد بلغت قيمة الطلبات المقدمة 91.8 مليار دولار سعودي.

تجدر الإشارة إلى أن اكتتاب شركة المصانع الكبرى للتعدين هو خامس اكتتاب عام في سوق الأسهم السعودية في عام 2023م، حيث اكتتاب شركة الشرق المتكامل للأنابيب للصناعة، واكتتاب دار المعدات الطبية، واكتتاب شركة دمسكو، وشركة تم طرح جميع الاكتتاب العام لشركة علم.

المؤهلون للاشتراك في AMAC

لفهم الاكتتاب العام لشركة المصانع الكبرى للتعدين، يمكن القول أن شركة المصانع الكبرى للتعدين قد حددت من يحق له الاكتتاب في أسهمها على النحو التالي:

1- الفئات المشاركة

وهذه الفئات هي التي لها حق المشاركة في سجل الأوامر، كما تشمل صناديق الاستثمار والمستثمرين الأجانب ويتم التخصيص النهائي للأسهم بعد انتهاء فترة الاكتتاب للأفراد.

تجدر الإشارة إلى أنه يحق لمسؤولي تسجيل الاكتتاب تقليل عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة بنسبة تصل إلى 70% من إجمالي عدد أسهم الإصدار.

2- المشتركون الأفراد

وقد تشمل هذه الشريحة الواسعة الأفراد السعوديين وغير السعوديين والمقيمين والمستثمرين الخليجيين الذين لديهم حسابات مصرفية جارية في الجهات المستفيدة من الاكتتاب.

شركة التعدين المصانع الكبرى هي شركة عامة محدودة تأسست في المملكة العربية السعودية عام 2007م. وأضيف إليه 10% من رأس المال العام البالغ 500 مليون ريال سعودي في عام 2011م.