هل يجوز قطع صيام يوم عرفة

هل يجوز الإفطار يوم عرفة؟ هل يجوز صيام يوم عرفة بالقصدين؟ وهو أحد أنواع صيام التطوع، الذي يصام يوم عرفة لغير الحجاج. وهو أحد أيام عشر ذي الحجة، واليوم التاسع من ذي الحجة، ويستحب لغير الحجاج. -الحجاج أن يصوموه. ومن خلال ذلك ترى فائدة صيام يوم عرفة لغير الحجاج.

هل يجوز الإفطار في يوم عرفة؟ نعم، ولكن الأفضل له أن يتم صومه
هل صيام يوم عرفة واجب؟ لكن سنة معينة
ما حكم الحائض التي تفطر يوم عرفة؟ لا يوجد خطأ في هذا

هل يجوز الإفطار يوم عرفة؟

وصيام يوم عرفة يعتبر صوماً تطوعاً، ومن فعله يضر. صيام يوم عرفة سنة وليس فريضة. وإذا طرأ ظرف معين اضطره إلى الإفطار والفطر جاز، ولا يلزمه قضاء يوم بدلاً من يوم عرفة الذي أفطر فيه.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: «جاءني النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: هل عندكم من شيء؟ فقلنا: لا، قال: : ثم أصوم، ثم جاءنا يوم آخر فقلنا: يا رسول الله، أهدي إلينا حييس، قال: أرنيه، فقد صمت وأكلته.[عائشة أم المؤمنين – صحيح مسلم]

هل يجوز صيام يوم عرف فيه نيتين؟

صم عرفة بنيتين، بنية صيام التطوع ونية القضاء، ولك الأجرين معا، لكن الأفضل أن تصوم يوما واحدا لتعويضه، وأن تصوم يوم عرفة بنية التطوع. الصيام لينال الأجر.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحجاج

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا صمت يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء” “إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبل ذلك”.[أبو قتادة – الجامع الصغير]والحديث يدل على أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب عامين.

ويستحب الإكثار من الأعمال الصالحة، مثل صلاة التطوع والصيام والصدقة والذكر وغيرها، في أيام شهر الحج، وخاصة يوم عرفة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “”ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام -يعني: الأيام العشر- قالوا: يا رسول الله، ولا حتى الجهاد”” قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من هناك بشيء». [عبد الله بن عباس – سنن أبي دواد]

وبعد أن نظرنا هل يجوز الإفطار يوم عرفة، تبين لنا أنه يجوز الإفطار بعرفة، لأن صيام عرفة سنة وليس واجبا، ولا داعي لذلك. جعل الامور.