هل يجوز الجمع بين طواف الافاضة والوداع

هل يجوز الجمع بين طواف الإفاضة وطواف الوداع؟ ما هو طواف الإفاضة؟ الحج والعمرة من العبادات التي يؤديها الفرد المسلم في مواعيدها المحددة، حيث يعد الطواف من أهم الشعائر التي يجب أداؤها أثناء الحج والعمرة، والتي تخضع للعديد من الشروط. وسنبين من خلاله هل يمكن الجمع بين طواف الإفاضة وطواف الوداع أم لا.

هل يجوز الجمع بين طواف العمرة وطواف الوداع؟ مسموح
هل يجوز الجمع بين طواف الإفاضة وطواف الوداع لابن عثيمين؟ وهناك فرق بين طواف الإفاضة وطواف الوداع
هل يجوز الأكل والشرب بعد طواف الوداع بالعمرة؟ نعم

هل يجوز الجمع بين طواف الإفاضة وطواف الوداع؟

يعتبر الطواف من أهم أركان الحج والعمرة، ومنها طواف الإفاضة، وطواف الوداع. ويتساءل البعض عما إذا كان يجوز الجمع بينهما، لأنه كذلك

لا يوجد خطأ في هذا. إذا أخر الإنسان طواف الإفاضة، وعندما عزم على السفر، طاف أثناء سفره بعد رمي الجمرات والانتهاء من كل شيء، فإن طواف الإفاضة يجزئ عن طواف الوداع، وإذا طاف بهما معًا – طواف الإفاضة وطواف الوداع – فإنه يجزئ طواف الإفاضة. هذا خير للخير.

ما هو طواف الإفاضة؟

والإفاضة في اللغة تعني الدفع والزحف في الطريق إلى حد كبير، وهي في الأصل مأخوذة من الصاب واستعملت كناية لبيان دفع الطريق. طواف الإفاضة هو طواف الحاج يوم النحر بمكة بعد خروجه من منطقة منى. فيؤدي طواف الإفاضة ثم يعود مرة أخرى إلى منى.

والجدير بالذكر أن طواف الإفاضة يشبه طواف القدوم، ونية الحاج في طواف الإفاضة الزيارة، إلا أنه لا يتكئ في طواف الإفاضة، أي لا يمشي. سريع كما لو كان قيد التشغيل.

وبعد ذلك يترك الحاج إحرامه ويلبس ملابسه العادية، بخلاف طواف الوصول، حيث يؤدي الصلاة ويلبس ملابس إحرامه.

كيفية أداء طواف الإفاضة

الطواف هو أحد أنواع الطواف الموجودة في مناسك الحج، وهو أن يطوف المسلم ساتراً فرجه، وطاهراً، لمدة 7 أشواط. ويبدأ كل شوط بالحجر الأسود وينتهي عنده، فيضع الكعبة عن يساره، ويكون الطواف خارج الكعبة وداخل المسجد.

شروط طواف الإفاضة

وفي سياق الحديث عن الجمع بين طواف الإفاضة وطواف الوداع، لا بد من القول أن طواف الإفاضة له شروط كثيرة تتعلق بطواف الإفاضة، وهي واضحة في النقاط التالية:

  • ويشترط أن يكون بعد الوقوف على جبل عرفات، وإذا أداها الحاج قبل عرفة فلا يسقط عنها حتى يتجاوزها بعد الوقوف على جبل عرفات. وقد جاء الأمر بعد فعل الرسول – صلى الله عليه وسلم – الذي رواه عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – إذ قال: “يا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم – أفطر يوم النحر ثم رجع فصلى الظهر بمنى قال نافع: كان ابن عمر يفطر يوم النحر ثم يرجع. وصلى الظهر بمنى، فذكر أن النبي “صلى الله عليه وسلم” قد فعل.[صحيح مسلم].
  • ويجب على الحاج أن يحرم قبل طواف الإفاضة، فالإحرام من أهم شروط الحج.

وقت طواف الإفاضة

وعند الإشارة إلى الجمع بين طواف الإفاضة وطواف الوداع، تجدر الإشارة إلى أن طواف الزيادة له وقتان، لأن أول وقت لطواف الإفاضة يكون في وقت الضحى يوم النحر، بعد سائر المناسك. وقد تم الانتهاء.

أما في المرة الثانية، وهو وقت الإباحة، فقد اختلف فيه كثير من الفقهاء وجمهور العلماء، لأنه جاء ما يلي:

  • وعلى المذهب الحنفي: أن الطواف يبدأ من فجر يوم النحر إلى آخر يوم من العمرة.
  • وعند المالكية: من يوم النحر إلى آخر أيام ذي الحجة عليه دم.
  • وعند الشافعية: من منتصف ليلة النحر إلى آخر يوم من ذي الحجة، والأفضل أن يفعلها يوم النحر.
  • وعند الحنابلة: في النصف من يوم النحر لمن يقف على جبل عرفات، ومن لم يقف على الجبل لا يطوف الإفاضة منه إذا طاف.

ما هو طواف الوداع؟

طواف الوداع هو الجزء الأخير من مناسك الحج، حيث يطوف الحاج حول الكعبة 7 مرات، وسمي بهذا الاسم لأنه لوداع بيت المقدس، كما يسمى طواف الصدر. لأنه يحدث عندما يخرج الناس من مكة. أي الخروج منه.

وتجدر الإشارة إلى أن المحرم يبدأ الطواف وكتفه اليمنى مكشوفة، ويكون طرفا ردائه على كتفه اليسرى. ويبدأ عند الحجر الأسود، فيستقبله بوجهه وسائر جسده، ويقول: الله أكبر، ويجوز له أن يقول: بسم الله، الله أكبر. ويستحب له أيضاً أن يقبل الحجر الأسود، فإن لم يستطع فليستلمه بيده، وإن لم يستطع فليشير إليه كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، ويفعل ذلك في كل واحدة من الجولات السبع.

الطواف ركن من أركان الحج. هناك العديد من الشروط والضوابط المتعلقة بطواف الإفاضة وطواف الوداع. وهي تختلف في الظروف، ولكن يمكن الجمع بينها.