هل يجوز التهنئة بدخول عشر ذي الحجة

هل يجوز التهنئة بالعاشر من ذي الحجة؟ ما حكم صيام العشرة الأولى من ذي الحجة؟ ومن الأمور التي يجب على المسلم معرفتها أن يتجنب فعل ما لا يرضي الله. الشريعة الإسلامية تدخل في كل شؤون حياتنا، حتى في المأكل والملبس والسلوك. ومن خلاله يمكنك الاطلاع على حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

هل يجوز التهنئة بأيام العشر من ذي الحجة؟ وبحسب دار الإفتاء، فلا حرج في قول كل عام وأنتم بخير، أو تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
هل يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة إسلام ويب ولا حرج في التهنئة بيوم عرفة أو غيره من الأيام الفاضلة
هل يجوز صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟ابن باز ويستحب صيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة

هل يجوز التهنئة بالعاشر من ذي الحجة؟

مع اقتراب العاشر من ذي الحجة، يبدأ الكثير من الناس بإرسال التهاني إلى الأقارب والأصدقاء، سائلين التهنئة بقدوم العاشر من ذي الحجة.

والجواب أنه لا حرج في التهنئة بشهر ذي الحجة ويوم عرفة أيضاً. وقال بعض العلماء إن الأصل في التحية العادات، وقال الشيخ ابن عثيمين: إن التهنئة بالعيد جاءت عن بعض الصحابة.

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

ويعتبر الصيام مستحبا. وعن حفصة رضي الله عنها قالت: “أربعة لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وسلم: صيام عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام” في كل شهر ركعتين قبل أن يصبح.” [تخريج المسند لشعيب ]

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: «ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم أيام العشر قط». []والمراد هنا أنه أفطر لحادث أو مرض أو سفر مهما كان، وإذا لم تراه صائما فهذا لا يعني عدم وجوده، لأن أمر الصيام قد لا يكون ظاهرا. .

الصيام مجموعة من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى الله في هذه الأيام العشر، وليس هناك أيام أحب إلى الله من العمل فيها. ولذلك فإن صيام الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة، باستثناء العيد، من السنة.

وذلك لأن صيام يوم العيد حرام، وصيام تسعة ذي الحجة سنة وليس بواجب، والدليل على ذلك يوم عرفة لغير الحجاج ويوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة.

هل يجوز الصيام المتقطع خلال أيام العشر من ذي الحجة؟

للحصول على أجر صيام شهر ذي الحجة، لا يشترط أن يصوموا جميعاً. بل من الممكن الصيام بشكل متقطع. وصيام بعضه وترك بعضه له أجر ما صامه، إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

ويجب على المسلم أن يحث على الطاعة في ذلك الموسم. وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله من هذه الأيام، أي الأيام العشر. قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله. قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل بذل نفسه وماله. ثم لم يرجع بشيء من هناك. “.[عبد الله بن عباس – صحيح ابن خزيمة]

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

في إطار التهنئة ببداية العشر الأول من ذي الحجة، تعتبر أيام التسعة من ذي الحجة أفضل أيام السنة. كما أن ليالي رمضان هي أفضل الليالي فكذلك أيام ذي الحجة لأنها فيها يوم النحر الذي يستحب صيامه والإكثار من الأعمال الصالحة فيه كالصدقة والفرح والتحميد. الله، والثناء على الله، وما إلى ذلك. وهذا من الأشياء الجيدة.

يوم عرفة يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، فصيام يوم عرفة يكفر السنتين قبله والتي بعده، وهو الذي يجتنب فيه الكبائر، لأنه يكفر الصغائر. عندما يجتنب الكبائر.

وبعد أن أخبرنا إذا كان يجوز التهنئة بالعاشر من ذي الحجة وكان الجواب نعم، يجوز التهنئة بالعاشر من ذي الحجة، لأن التهنئة عادات وليست عادات، وتلك الأيام تعتبر هي الأيام أفضل أيام السنة، فالأفضل الحرص على أداء الطاعات.